عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل أول مهمة ملكية للأمير تشارلز بـ"البرلمان"..والملكة تغيب عن كرسي العرش

تشارلز في افتتاح البرلمان
تشارلز في افتتاح البرلمان

شهد مجلس العموم البريطاني حدثًا مهمًا بتغيب الملكة إليزابيث الثانية عن مراسم الجلسة الافتتاحية لأول مرة منذ 59 عامًا.



 

 

وقام ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز بإلقاء خطاب الملكة نيابة عنها أمام في الجلسة الافتتاحية لمجلس العموم البريطاني.

قال أمير ويلز إن أولوية الحكومة هي "تنمية الاقتصاد وتقويته والمساعدة في تخفيف تكاليف المعيشة للأسر".

وقال "حكومتي ستعمل على زيادة الفرص في جميع أنحاء البلاد وستدعم المزيد من الناس في العمل".

في موضع آخر من الخطاب، تم التعهد بإصلاح نظام التخطيط "لمنح السكان مزيدًا من المشاركة في التنمية المحلية" وتقديم مقترحات "لإنشاء هيئة تنظيمية مستقلة لكرة القدم الإنجليزية".

 

وقف "الممارسات المقيتة"

 

وقال أمير ويلز إن الحكومة "ستلعب دورًا رائدًا في الدفاع عن الديمقراطية والحرية في جميع أنحاء العالم" وسط الحرب في أوكرانيا وتتخذ إجراءات لمنع "العبور الخطير وغير القانوني للقنوات" والتصدي للعصابات الإجرامية التي تستفيد من الرحلات.

وتابع: "سيستمر وزراء جلالة الملكة في اغتنام فرص خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، لدعم النمو الاقتصادي. وسيتم إلغاء اللوائح الخاصة بالأعمال التجارية وإصلاحها".

كما تمت الإشارة إلى تدابير تحسين تنظيم الإسكان الاجتماعي وحظر العلاج التحويلي.

وكان دوق كامبريدج أيضًا حاضرًا في افتتاح الولاية لأول مرة، وافتتح بالاشتراك مع والده الجلسة الجديدة للبرلمان نيابة عن الملكة كمستشارين للدولة.

 

قبل الآن، لم تغيب الملكة عن افتتاح البرلمان سوى مرتين أثناء وجودها على العرش- في عامي 1959 و1963 عندما كانت حاملاً- استمر الخطاب تسع دقائق، وسيناقش النواب في مجلس العموم محتوياته للأيام الستة المقبلة.

 

وخلال الجلسة، وعد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بـ"تنمية الاقتصاد وتقويته والمساعدة في تخفيف تكاليف المعيشة للأسر" من خلال إجراءات جديدة في خطاب الملكة.

 

ركز العنوان، الذي يحدد جدول الأعمال التشريعي للحكومة للعام المقبل، بشكل كبير على الاقتصاد حيث يهدف رئيس الوزراء إلى إعادة البلاد إلى المسار الصحيح بعد وباء COVID مع معالجة تحديات تكاليف المعيشة المتزايدة في نفس الوقت.

 

لكن جونسون حذر من أن الحكومة لا يمكنها "حماية الناس بالكامل" من التكاليف المتصاعدة مع ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوى له في 40 عامًا في وقت لاحق في عام 2022– ولم يتم الإعلان عن مساعدة إضافية فورية للأسر.

وسلطت الحكومة الضوء على حزمة المساعدة البالغة 22 مليار جنيه استرليني فيما يتعلق بفواتير الطاقة والتخفيضات الضريبية وغيرها من الإجراءات التي تم الإعلان عنها بالفعل وألمحت إلى مزيد من الدعم في المستقبل.

 

أوضح داونينج ستريت لاحقًا أنه سيتم السماح لمن هم فوق 18 عامًا بالتسجيل في علاج التحويل طالما وافقوا ولم يتم "إكراههم أو إجبارهم على الخضوع لممارسات علاج التحويل".

     

وفي تغريدة قبل افتتاح الدولة، قال رئيس الوزراء إن حكومته "تركز مثل الليزر" على القضايا التي تهم الجمهور أكثر من غيرها.

الأشياء التي لم تظهر في الخطاب تشمل مشروع قانون كان من شأنه أن ينشئ وكالة واحدة لإنفاذ حقوق الموظفين ويجعل العمل المرن الخيار الافتراضي للموظفين، أو خطط لحظر واردات صيد الكؤوس أو فرض حظر على فوا جرا. 

إجمالاً، تضمن الخطاب 38 مشروع قانون، بما في ذلك سبعة إجراءات لإلغاء لوائح الاتحاد الأوروبي، حيث يسعى الوزراء للاستفادة من فوائد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ملكة بريطانيا أليزابيث الثانية
 

 

وتشمل هذه:

 

 

- شرعة الحقوق البريطانية- لتحل محل قانون حقوق الإنسان

 

- مشاريع قوانين حرية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والتي تلغي مئات من تشريعات الاتحاد الأوروبي التي لا تزال سارية في قانون المملكة المتحدة

 

- مشروع قانون المدارس في إنجلترا- للقضاء على التغيب عن المدرسة وإصلاح نظام التمويل وزيادة صلاحيات هيئات الرقابة على التعليم

 

- مشروع قانون إعلامي يسمح بخصخصة القناة الرابعة المثيرة للجدل

 

- مشروع قانون التسوية والتجديد- يمنح القادة المحليين سلطات لتجديد شباب الشوارع الرئيسية

 

- مشروع قانون النظام العام- منع ما يسمى بالأساليب التخريبية للغاية التي تستخدمها مجموعات الاحتجاج

 

- مشروع قانون الصحة العقلية- الذي سيصلح الصلاحيات الحالية

 

- مشروع قانون الطاقة- التعهد ببناء ما يصل إلى ثماني محطات طاقة نووية جديدة لزيادة طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

 

- مشروع قانون النقل- "لتبسيط خطوط السكك الحديد" وضمان خدمة أفضل وأكثر موثوقية للركاب

..اقرأ المزيد: كل إعلان مهم في خطاب الملكة لهذا العام.

 

لكن حزب العمال قال مرارا إن الحكومة لا تفعل ما يكفي للمساعدة في تخفيف الضغوط على الأسرة حيث تستمر الفواتير في الارتفاع.

 

 

واتهم السير كير ستارمر خطاب الملكة بأنه "مجرد من الأفكار أو الفرص".

 

 

وقال الديمقراطيون الليبراليون إن خطاب الملكة "لا يفعل شيئًا لمساعدة ملايين العائلات والمتقاعدين الذين يواجهون فواتير عالية وتضخمًا شديدًا".

 

وأضاف الزعيم السير إد ديفي: "فشل المحافظون في خفض ضريبة القيمة المضافة التي كان من شأنها أن توفر للأسر ما متوسطه 600 جنيه استرليني، وفشل في مساعدة المتقاعدين وفشل في مساعدة الفئات الأكثر ضعفًا في مجتمعنا".

 

في غضون ذلك، وصف وزير الظل إد ميليباند مشروع قانون الحكومة للطاقة بأنه "غير ملائم بشكل ميؤوس منه"، مضيفًا: "لا شيء لمعالجة أزمة تكلفة المعيشة، ولا شيء لتقديم تدابير كفاءة الطاقة التي نحتاجها، ولا سباق للطاقة الخضراء لخفض الفواتير.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز