عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

برئاسة مصر ..انطلاق اجتماع لجنة تسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

بدأت أعمال الاجتماع الـ11 للجنة تسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبري، اليوم الثلاثاء بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، برئاسة مدير إدارة منظمة التجارة العالمية بوزارة التجارة والصناعة في مصر محمد الشحات؛ وبمشاركة وفود من الدول العربية. 



 

ويناقش الاجتماع على مدى 3 أيام مذكرة الأمانة العامة للجامعة العربية بشأن مراجعة المسودة الأولية لملحق لتسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

وقال مدير إدارة التكامل الاقتصادي بجامعة الدول العربية الدكتور بهجت أبو النصر - في تصريح اليوم - إنه بناء على قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي تم عمل ملحق تسهيل التجارة حتى تتوافق منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى مع المناطق الأخرى في العالم وتكون متوافقة مع ما هو موجود في منظمة التجارة العالمية.

وأضاف أن الأمانة العامة للجامعة العربية أرسلت المسودة الأولية لهذا الملحق بعد إعدادها إلى الدول العربية لإبداء ملاحظاتها؛ وجاءت ملاحظات من دولتين عربيتين بخصوص النواحي الشكلية والأخرى حول التنسيق بين لجنة تسهيل التجارة وباقي اللجان الأخرى المعنية في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي تتناول موضوعات متشابكة تتعلق بالنقل ؛والجمارك ؛والصحة ؛ والصحة النباتية.

وأعرب أبو النصر عن أمله في انتهاء اللجنة من صياغة مسودة ملحق تسهيل التجارة في صورته النهائية خلال هذا الاجتماع لرفعه إلى الاجتماع المقبل للجنة التنفيذ والمتابعة في شهر يونيو 2022 لاعتماده من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي في سبتمبر المقبل؛ موضحا أن المجلس يريد اعتماد الملاحق الـ4 التابعة لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى في اجتماعه المقبل مرة واحدة وهي ملحق تسهيل التجارة؛ وملحق الصحة والصحة النباتية ؛ وملحق القيود الفنية على التجارة؛ وملحق الملكية الفكرية.

وأكد أن هدف الدول الأعضاء من إعداد هذا الملحق هو تيسير وتسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بحيث تلتزم كافة الدول الأعضاء بهذا الملحق وتتبادل فيما بينها التسهيلات الواردة فيه بأسرع وقت ممكن بعد دخول الملحق حيز النفاذ.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز