عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نصيحة للشباب قبل أمراض الشرايين التاجية 

د. طارق رشيد
د. طارق رشيد

تتعدد عوامل الخطورة التي تؤدي إلى مشاكل تصلب وانسداد الشرايين بصفة عامة، ويأتي على رأسها ارتفاع الكولسترول الضار بالدم، ومرض البول السكري وارتفاع ضغط الدم، ومن أهم مسبباتها التدخين، وتقدم العمر، وأسباب تتعلق بالوراثة والجينات التي تؤدي إلى تصلب الشرايين التاجية.



وحسبما يشير د. طارق رشيد، استشاري وأستاذ أمراض القلب جامعة عين شمس - خبير علاج وزراعة الصمامات بالقسطرة؛ فقد لوحظ في العقدين الأخيرين ارتفاع أعداد المصابين بانسداد الشرايين في سن مبكرة، فما الأسباب التي أدت إلى ذلك وكيفية التغلب عليها؟ وعلى الرغم من أن العوامل الوراثية والجينية هي السبب الرئيسي لظهور مشاكل الشرايين التاجية في سن الشباب، لكن ظهرت في الآونة الأخيرة زيادة ملحوظة في نسبة الإصابة بانسداد الشرايين التاجية بين الشباب، دون دليل قاطع على أن العامل الوراثي هو السبب الوحيد وراء ذلك.

وقد أوضحت الدراسات السريرية وجود أسباب أخرى تؤدي إلى ذلك، وتتلخص في:

أولًا العادات السيئة في الأكل، التي تعتمد على الوجبات السريعة "مجهولة المصدر والمكونات"، والتي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والمؤكسدة والسكريات والأملاح الزائدة على الاحتياجات الطبيعة، مع التقليل من الخضروات والفاكهة، كما أن كثيرًا من الشباب- إن لم يكن معظمهم- يتناولون الوجبات السريعة في أوقات متأخرة، ويتبعها النوم مباشرة.

ثانيًا: التدخين ومشتقاته، ويشمل ذلك السجائر والشيشة وتناول المخدرات والعقاقير المخدرة وبعض الأدوية المحظور استخدامها مثل الترامادول وغيره، التي تؤثر بشكل كبير على سلامة الشرايين وزيادة معدل تكون الجلطات التي تؤثر بشكل سريع على كفاءة عضلة القلب، ما يؤدي إلى ضعف شديد بعضلة القلب أو الوفاة في سن مبكرة.

ثالثًا: عدم ممارسة الرياضة والحركة اليومية، وانتشار الكسل والاعتماد على الرفاهية في كل شيء، فنجد الشاب في ريعان شبابه ينتقل من مكان إلى مكان قريب بالسيارة، ويذهب إلى عمله باستخدام وسائل المواصلات العامة أو الخاصة ويجلس إلى مكتبه فتوات طويلة ثم يعود إلى بيته بنفس الطريقة التي جاء بها، ليدخل ببته متأخرًا يأكل ويشاهد التليفزيون وينزل ليجلس على المقاهي والمطاعم ليتناول أطعمة أخرى أو مشروبات محلاة بالسكر ويتناول الحلويات جالسًا ويدخن الشيشة ويضيع الوقت بلا فائدة، ثم يعود لينام ولا يتخلل دلك أي نوع من ممارسة الرياضة أو حتى بعض المشي الذي يقيه مشاكل الشرايين والأمراض الأخرى.

رابعًا: الضغوط النفسية والعصبية التي يتعرض لها الشباب، فبعد التخرج يعاني ليجد فرصة عمل، قم يعاني ليؤسس لحياته الزوجية والعائلية، ما يضعه تحت ضغط عصبي كبير يؤثر بشكل سلبي على صحته ويؤدي إلى أمراض الشرايين والقلب.

خامسًا: أمراض السمنة التي تحدث نتيجة كل ما سبق، وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والكولسترول ومرض السكري، وتؤثر على الشرايين وزيادة لزوجة الدم، ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض الشرايين التاجية.

بالتأكيد كل هذا أدى إلى زيادة ملحوظة في مشاكل انسداد الشرايين التاجية بالإضافة إلى العامل الوراثي كثر عدد الشباب المصابين بأمراض الشرايين التاجية في سن مبكرة بين ٢٠ و٣٠ سنة، ما يستوجب التوعية والحث على فعل العادات التي تقي وتمنع من الإصابة بأمراض الشرايين التاجية في سن مبكرة, ومنها ما يلي:  ١. الالتزام بالنظام الغذائي السليم ويعتمد على الإكثار من الخضروات والفاكهة والتقليل من الدهون والسكريات والأملاح، وعدم الأكل متأخرًا والاعتماد على وجبتي الإفطار والغداء مع عشاء خفيف جدًا، لا يتبعه نوم قبل ٣ إلى ٤ ساعات.

2. ممارسة الرياضة اليومية على الأقل ٤ إلى ٥ أيام أسبوعيًا، ونقصد الرياضة المعتدلة متوسطة الأحمال كالمشي السريع أو الركض أو ركوب الدراجات أو السباحة، مع ممارسة بعض التمارين البسيطة بالبيت أو الشارع أو النادي، كل حسب وقته وقدراته، فممارسة رياضة المشي أو الركض وبعض التمارين البسيطة بالبيت كافٍ جدًا لتجنب أمراض القلب والشرايين.

3. الابتعاد تمامًا عن التدخين بكافة أنواعه، وكل ما يضر الجسم من عقاقير مخدرة وأدوية مجهولة المصدر، والبعد عن الأماكن التي تساعد على ذلك.

4. التحكم في الوزن وعدم الكسل والتخلص من السمنة بشكل سليم.

5. إجراء الفحوصات الدورية وقياس نسبة الكولسترول بالدم في سن مبكرة بين ١٨ و٢١ سنة، خاصة لمن لديه تاريخ عائلي وعوامل وراثية للإصابة بأمراض القلب والشرايين، وعرض النتائج على طبيب متخصص لمعرفة الاحتياج إلى عقاقير مخفضة للكولسترول من عدمه.

بالتأكيد أمراض القلب والشرايين من الأمراض الأكثر شيوعًا في الوقت الحديث، وتعد هي السبب الأول والرئيس للوفاة ولذا يجب علينا أن نتجنب مثل هذه الأمراض قدر المستطاع، خاصة في سن مبكرة، حتى لا نتعرض للمضاعفات التي تؤثر على ممارسة أعمالنا وحياتنا بشكل طبيعي، ونفقد متعة الحياة التي منحنا الله إياها في سن الشباب، الذي أبلغنا رسول الله أننا سنسأل عنه وفيما قضيناه ولذلك ننصح كل الشباب بالحفاظ على أجمل فترات العمر وتجنب المخاطر التي تفسده وتقضي عليه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز