عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

برلمانيات: الوضع الراهن يستلزم إصدار قانون للأحوال الشخصية لإيجاد حل جذرى للمشاكل الأسرية

مجلس النواب
مجلس النواب

 
أشادت نائبات بمجلس النواب بدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى إطلاق حوار مجتمعى بشأن قضايا الأحوال الشخصية.
 
واضافوا أن الوضع الراهن يستلزم إصدار قانون للأحوال الشخصية يساهم فى حل جذرى للمشاكل الأسرية
 
 

 سلامة تشيد بدعوة الرئيس إطلاق حوار مجتمعى بشأن قضايا الأحوال الشخصية

 
من جانبها أشادت النائبة أمل سلامة عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى إطلاق حوار مجتمعى بشأن قضايا الأحوال الشخصية.
 
وقالت أن قضايا الأسرة من أخطر القضايا التي تؤثر على حاضر ومستقبل المجتمع، مؤكدة أن دعوة الرئيس للحكومة والبرلمان والأزهر وكافة مؤسسات المجتمع للتكاتف لإعداد قانون أحوال شخصية متزن، دليل قوى على أن اهتمام  الرئيس عبد الفتاح السيسي ومتابعته الدقيقة لكل القضايا المجتمعية.
 
وأضافت أن الوضع الراهن يستلزم إصدار قانون للأحوال الشخصية يساهم فى حل جذرى للمشاكل الأسرية، وخصوصا أن القانون المعمول به حاليا صدر عام 1920، وأجريت عليه تعديلات عام 1929 وعام 1985، وأصبحت غالبية مواد القانون لم تعد تتناسب الواقع الحالى، فالمتغيرات أصبحت كثيرة، ولذلك يجب أن يتضمن القانون الجديد حلولا للمشاكل الراهنة والمستقبلية.
 
وكانت قد تقدمت سلامة بتعديلات على مشروع قانون الأحوال الشخصية إلى مجلس النواب، تضمن حلولا لعدد من الأشكاليات الموجودة بالقانون الحالى، حيث تضمن التعديلات التأكيد على إعلام الزوجة قبل الزواج بأخرى وحقها فى طلب الطلاق مع حصوصلها على حقوقها، كذلك تخصيص 5% من الإسكان الاجتماعى للمرأة بلا مأوى.
 

وكيل قوى النواب: تصريحات الرئيس أثلجت صدور سيدات مصر

 
فيما أشادت النائبة سولاف درويش، وكيلة لجنة القوى العاملة، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن دعوة الحكومة والبرلمان والأزهر وكافة مؤسسات المجتمع للتكاتف لإعداد قانون أحوال شخصية متزن، مؤكدة أن له دلالة هامة هي إصرار الرئيس على إخراج قانون ينال رضاء كافة الأطراف ويعزز من حقوق المرأة المصرية ومكانتها.
 
ووجهت وكيلة لجنة القوى العاملة بالبرلمان، الشكر إلي الرئيس عبد الفتاح السيسي، على دعمه المستمر للمرأة المصرية في كافة مناحي الحياة، فالمرأة المصرية تعيش الآن في عصرها الذهبي، بحماية القانون والدستور، حيث تتوافر البيئة القانونية والتشريعية التي تتيح لها المشاركة بفعالية، فضلا عن الإرادة السياسية لإعطاء المرأة حقوقها بصورة لم نشهدها من قبل، وها نحن امام دعوة مفتوحة من فخامة الرئيس لمناقشة قانون الاحوال الشخصية.
 
وقالت درويش، أن  تصريحات الرئيس السيسي عن قانون الأحوال الشخصية أثلجت صدور سيدات مصر، لاسيما وإقراره باننا نحتاج إلى مناقشة قضايا الأسرة بأمانة وحيادية دون مزايدة والتكاتف والاستماع لكافة الآراء، وذلك من منطلق المسؤولية التي وضعها فخامة الرئيس على نفسه حينما قال "أنا مسؤول أمام الله سبحانه وتعالي عن كل بيت وأسرة وربنا هيحاسبنا، وسنحاسب أمام الله كقضاة ودولة ورئيس وحكومة وبرلمان وأزهر على ما فعلناه في ملف الأحوال الشخصية".
 
 

عطوة: هناك إصرار من الرئيس بتحقيق التوازن عن طريق خروج قانون عادل

 
وفى ذات السياق أشادت النائبة مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، بحديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عن تعديلات قانون الأحوال الشخصية وضرورة وجود قانون يُلزمنا جميعا لحل قضايا الأسرة، لاسيما وأننا فى أحوج الحال إلى أن يكون هناك بنيان أسرى قوى وحماية لشبابنا من الوقوع فى براثن الطلاق والنفقة والحضانة وما شابه من مشكلات تؤثر على حياتنا وعلى مستقبل اولادنا.
 
وقالت عطوة، ان دعوة الحكومة والبرلمان والأزهر وكافة مؤسسات المجتمع للتكاتف لإعداد قانون أحوال شخصية متزن، يحسب للرئس كونه يعمل على ايجاد قوانين تكون محل توافق من جميع الاطراف، مما يقلل من المنازعات ويزيد من الضمانات الخاصة بالمتقاضين وبالتالى ضمانات حقوق الانسان.
 
وأضافت عضو مجلس النواب قائلة: شعرت بالفرح، وهناك اصرار من الرئيس السيسي بتحقيق التوازن عن طريق خروج قانون أحوال شخصية عادل، ويلبي كل الاحتياجات المجتمعية.
 
 
 

 قانون الأحوال الشخصية

 
وكانت قد تقدمت الحكومة بقانون الأحوال الشخصية الجديد 2022، إلى مجلس النواب في يناير من العام الماضي لمناقشته.
 
 وأحال المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، مشروع القانون إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية والتضامن ولجنة الشؤون الدينية لدراسته .
 
 

مشروع قانون الأحوال الشخصية

 
ويتكون قانون الأحوال الشخصية المقدم من الحكومة، لمجلس النواب من 194 مادّة تشمل أحكام الزواج وانتهائه، وينقسم إلى 7 أبواب تشمل الخطبة وعقد الزواج، وآثار الزواج وأحكامه، وانتهاء عقد الزواج والطلاق، والتطليق والفسخ، والخلع، والمفقود، والنسب، والنفقة، والحضانة، وصندوق دعم ورعاية الأسرة المصرية .
 

الأزهر الشريف يعترض على مشروع القانون 

 
 من جهته أعلن الأزهر الشريف رفضه لمشروعه القانون المقدم من الحكومة، الأمر الذي ترتب عليه عودة الهدوء لهذا الملف.
 
 

الرئيس يدعو لصياغة قانون متزن 

 
 
ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، كل من هو معني بشكل أو بآخر بقانون الأحوال الشخصية مثل الأزهر والبرلمان والحكومة لصياغة قانون متزن.
 
وقال الرئيس السيسي، إن قضايا الأحوال الشخصية من أخطر القضايا التي تواجه مجتمعنا وتؤثر على مستقبله بشكله أو بآخر.
 
وأضاف الرئيس خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير، أن تفاصيل قضايا الأحوال الشخصية سمع عنها منذ 40 عاما وما زالت موجودة حتى الآن.
 
 
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز