عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تأثير قرار الرئيس على نشاط قطاع التصنيع

إشادات بقرار الرئيس حول العودة للنظام القديم فى استيراد مستلزمات الإنتاج

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع المجموعة الوزارية الاقتصادية أمس بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، وعضوية كل من محافظة البنك المركزي ووزير المالية ووزير التجارة والصناعة وجهات الاختصاص الأخرى ، تم اعلان قرار استثناء مستلزمات الإنتاج و المواد الخام من الإجراءات التي تم تطبيقها مؤخراً على عملية الاستيراد بالعودة للنظام القديم من خلال مستندات التحصيل.



 

تأثير قرار الرئيس على قطاع التصنيع

 

خبراء اقتصاد أشادوا بقرار الرئيس ، وقال الدكتور عبد المنعم السيد مدير مركز الدراسات الاقتصادية والاستراتيجية أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي يعد من أهم القرارات في الوقت الحالي خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تواجه قطاع الصناعة حالياً بسبب الآثار المباشرة للحرب الروسية الأوكرانية وأزمة سلاسل الإمداد على أسعار المواد الخام والمواد الأولية والمكون السلعي  والتي نتج عنها ارتفاع أسعار تلك السلع.

 

وأشار أن قرار إخضاع استيراد قطع الغيار والمواد الخام والمكونات السلعية المستخدمة في عملية التصنيع للاستيراد بنظام الاعتمادات المستندية خلال 90 يوما شكل تهديداً على قطاع الصناعة كما أثر سلباً على استيراد المصانع المستلزمات الصناعية المستخدمة في عملية التصنيع من الخارج . 

 

 

قرار الرئيس يهدف فى المقام الأول الحفاظ على نشاط قطاع التصنيع

 

وأفاد عبد المنعم أنه لا شك أن قرار الرئيس باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من فتح الاعتمادات المستندية عند الاستيراد والرجوع للنظام القديم قد صحح وضعاً كان في غاية الخطورة، ويهدف هذا القرار فى المقام الأول الحفاظ علي نشاط قطاع التصنيع وعدم توقف عجلة الإنتاج وبالتالي الحفاظ علي مستويات العمالة وعدم التخلي عنها.

 

وأضاف أن قطاع التصنيع له أهميته فى توفير النقد الأجنبي من خلال زيادة حجم الصادرات، وأوضح أن نظام المستندات مطبق في 80% من نظام التجارة العالمية الأولى، ومن مميزات نظام المستندات أنه يساهم في سرعة التواصل مع المورد مباشرة بشأن المادة الخام مما يعمل على سرعة استيرادها وسرعة وصولها للمصانع والورش لتصنيع المنتجات .

 

كما أن نظام المستندات يعمل على إمكانية سداد اموال المورد في حدود 6 أشهر طبقاً للاتفاق بين المورد الأجنبي والمصنع مما يقلل الفجوة التمويلية  وبالتالي تنخفض الاسعار وفقاً لسرعة دورة رأس المال.

 

قرار الرئيس أعطي تيسيرات نوعية للمصانع

 

قال محمد جاب الله خبير أسواق المال أن قرار الرئيس ساعد فى تيسير عجلة الإنتاج ومردوده جيد للقطاع الصناعي ، لأن قرار البنك المركزي للحفاظ على الحصيلة الضريبية ومنع عمليات الدولرة  اثر بالسلب على كل مناحي الحياة وخاصة القطاع الصناعي لأن أغلب المواد الخام المستخدمة في الصناعة تكون مستوردة، وعندما تنبه الرئيس لخطورة الوضع خصوصاً أننا في مرحلة ركود ونحتاج إلى تشجيع المصانع المتعسرة أصدر هذا القرار لإعطاء بعض التيسيرات  لهذه المصانع لكي تستطيع الاستمرار في الإنتاج. 

 

وأضاف أنه في الوقت الحالي كان من المفترض أن لا يقوم البنك المركزي اتخاذ هذه القرارات الفجائية العنيفة ويجب عليه مراعاة الآثار الجانبية التي تعسر عجلة الإنتاج في المصانع وتؤدى إلى إغلاق بعضها ، وأوضح أنه في هذه الفترة يجب أن نشجع الصناعات المحلية على الأقل لتوفير دخل للعاملين.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز