عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مارينا والإهمال الطبي… قانونيون: العقوبة تصل لثلاث سنوات

أثارت واقعة إصابة المجني عليها مارينا صلاح بعد دخولها أحد مستشفيات العيون لتلقي العلاج اللازم، ووفاتها تبعًا لذلك، العديد من التساؤلات حول الإهمال والخطأ الطبيب، ومدى العقوبات المنتظرة لمن يرتكبها، وفى السطور التالية ننشر الرأى القانوني .



 

 

الرأى القانونى 

 

أوضح عمرو عبدالسلام المحامي بالنقض، أن الإهمال والخطا الطبي الذي ينتج عنه وفاة المريض يعد بمثابة جريمة قتل خطأ وتخضع لأحكام المقررة الواردة بنص المادة 238 من قانون العقوبات إذا كانت وفاة الشخص ناتجة عن إهمال الطبيب واخلاله بما تفرضه عليه أصول مهنته وانحرافه عما تفرضه عليه اللوائح والقوانين المنظمة لممارسة مهنة الطب فإذا تسبب الطبيب باهماله الجسيم  ورعونته في وفاة المريض فإنه يستوجب مساءلته جنائيًا عن ذلك .

 

العقوبة 

 

 

وأوضح عمرو عبد السلام المحامي، أن جريمة القتل الخطأ بسبب الإهمال الطبي عقوبتها الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز خمس سنوات والغرامة المالية التي لاتقل عن مائة جنيه ولا تزيد عن خمسمائة جنيه 

حيث تنص الفقرة الأخيرة من المادة 238 من قانون العقوبات وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على  خمس سنين والغرامة، اذا وقعت  الجريمة نتيجة إخلال الجاني إخلال جسيم بما تفرضه عليه أصول مهنته أو حرفته .

 

 

واقعة مماثلة

وأوضح عمرو عبد السلام أن جرائم للقتل الخطأ نتيجة الإهمال الطبي، قد زادت بصورة ملحوظة خلال الآونة الأخيرة مما دفع القضاء المصري أن يتصدي لها بكل قوة وحزم لتحقيق الردع والزجر العام والقصاص لأرواح وأهلية المجني عليهم.

وذكر عمرو عبد السلام واقعة أحد زملائه من السادة المحامين الشباب الذي توفي نتيجة إهمال طبي أثناء خضوعه لاخدي العمليات الجراحية بأحد مستشفيات الخاصة بمدينة حلوان وقدمت النيابة العامة طبيبة التخدير وطبيب اخر بالمستشفي للمحاكمة الجنائية وتم معاقبتهم بالحبس مدة ثلاث سنوات.

 

جريمة غير عمدية

 

 فيما قال إبراهيم صالح المحامى، حدد القانون مادة عقاب الخطأ أو الإهمال الطبي وفقا للقانون 244 فقرة 01 و 2، وقد بينت محكمة النقض أن الخطا هنا في هذه الجرائم غير العمدية هو ركن مميز لها، لذا فان الدليل هنا ومدي قوته هو الذي يعول عليه لمساءلة الطييب وحسابه وفقا للقانون، وهنا لابد من فهم الاصول الفنية للمهنة والاحتياطات المتخذة في الحالات المرضية حتى يكون معيار تطبيق القانون واضحًا.

 

يجوز التصالح

 

فيما أشار شعبان سعيد المحامى من تسبب خطأ في موت شخص آخر بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترامه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تجاوز مائتي جنيه او باحدي هاتين العقوبتين، ومعظمها غرامات أو إيقاف تنفيذ وتنتهي صلحا لأنه يجوز التصالح فيها طبقا لنص الماده 18 ا من قانون الإجراءات الجنائية.

 

 

النائب العام يأمر بمباشرة التحقيقات في وفاة مارينا صلاح

 

أمر المستشار/ حمادة الصاوي النائب العام بمباشرة تحقيقات عاجلة في واقعة إصابة المجني عليها/ مارينا صلاح بعد دخولها أحد مستشفيات العيون لتلقي العلاج اللازم، ووفاتها تبعًا لذلك.

 

البلاغ 

حيث كانت النيابة العامة، قد تلقت بلاغًا أول أمس من شقيق المجني عليها/ مارينا صلاح يشكو إهمالًا طبيًّا تعرَّضت له شقيقته إثر دخولها المستشفى الوطني للعيون بدائرة قسم شرطة النزهة لإصابة عينها، وأجرت لذلك بالمستشفى أشعة دون اتباع الإجراءات الطبية اللازمة قبلها، مما أصابها بتشنجات وإغماءٍ وتوقف بعضلة القلب، وتُرِكتْ دون إسعاف بردهة المستشفى لما يزيد على خمس ساعات، حتى نقلها ذووها بسيارة إسعاف لمستشفى آخر بعدما تبين عدم وجود غرفة لرعاية الحالات الحرجة بالمستشفى الأول، فباشرت النيابة العامة التحقيقات في حينها.

 

وحدة الرصد 

 

وكانت وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام، قد رصدت تداول منشورات عدة بمواقع التواصل الاجتماعي، مفادها وفاة المجني عليها جرَّاء إصابتها المشار إليها، فتواصلت النيابة العامة على الفور مع شقيقها المبلغ الذي أفاد بتمام دفن المجني عليها .

 

الاستماع الاقوال 

 

ولذلك طلبت النيابة العامة حضور شقيق المجني عليها وزوجها للاستماع لأقوالهما، وكذا كامل الطاقم الطبي والتمريض بالمستشفى الأول والثاني لسؤالهم، كما تحفظت على كافَّة أوراق علاجها، وكاميرات المراقبة بهما، وجارٍ استكمال التحقيقات.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز