عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مجلس الأمن يحذر من مخاطر الاستمرار في تطوير الصواريخ الباليستية

حذر مجلس الأمن الدولي من مخاطر الاستمرار في تطوير الصواريخ الباليستية التي تجريها جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية “كوريا الشمالية” حيث تعد مثل هذه الأعمال انتهاكات واضحة لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وتسهم في زيادة التوترات في المنطقة وخارجها.



 

 

وأوضح الأمين العام المساعد للشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ محمد خالد الخياري - في كلمته أمام المجلس بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة ـ أن عدد الصواريخ التي أطلقتها كوريا الشمالية في الأشهر الخمسة الماضية أكثر من العامين السابقين مجتمعين، مشيراً إلى أن هذه التطورات تتعلق كلها بمتابعة كوريا الشمالية المستمرة لبرنامجها النووي، ومضيفا أنه "بينما تواصل بعض الدول الاعتماد على الأسلحة النووية في سياساتها الأمنية، فإن الأسلحة النووية تشكل تهديدا وجوديا للبشرية".

 

وقال "إن الأمين العام يؤكد من جديد التزامه بالعمل مع جميع الأطراف من أجل سلام دائم وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، بصورة كاملة وبشكل يمكن التحقق منه، ويحث كوريا الشمالية على الامتثال لقرارات المجلس، وإعادة ضبط مسار الحوار والبناء على الجهود الدبلوماسية السابقة". بدوره، قال مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير تشانج جون إنه "مشروع القرار الجديد الذي اقترحته الولايات المتحدة يركز على تعزيز العقوبات، وهي ليست طريقة مناسبة لمعالجة الوضع الحالي في شبه الجزيرة".

 

من جانبها قالت السفيرة الأمريكية ليندا توماس جرينفيلد، التي تتولى بلادها رئاسة مجلس الأمن لهذا الشهر، "نحن بحاجة إلى التحدث الآن بصوت قوي وموحد لإدانة سلوك كوريا الشمالية" .. داعية إلى دعم قرار بلادها وإظهار أن مجلس الأمن سيرد على التهديدات التي تواجه السلم والأمن الدوليين والانتهاكات الصارخة لقراراته. من جانبه، قال الممثل الدائم لجمهورية كوريا لدى الأمم المتحدة "تشو هيون"، إن بلاده "تدين بأشد العبارات إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية مؤخرا، الأمر الذي يشكل انتهاكا صارخا للعديد من قرارات مجلس الأمن. إنه يشكل تهديدا كبيرا لشبه الجزيرة الكورية والمنطقة والمجتمع الدولي كما أنه يمثل تحديا خطيرا لنظام عدم الانتشار العالمي ".

 

 

وقال السفير الياباني لدي الأمم المتحدة "شيكاني كيميهيرو": "نحن بحاجة إلى إجراءات سريعة من المجلس على شكل قرار عقوبات جديد، وتؤيد اليابان المبادرة الأمريكية لاتخاذ قرار جديد في هذا الصدد" 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز