عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الأمن الغذائي
البنك الاهلي

ندوات إرشادية عن سنابل الذهب ما بين الحصاد والتوريد في الإسماعيلية

شونة ابو صوير
شونة ابو صوير

كثفت مديرية الزراعة برئاسة المهندس اسماعيل العطار وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الإسماعيلية، تنظيم من ندوات إرشادية، لتوعية المزارعين بزراعة اصناف عالية الإنتاج ، من خلال الإدارة المركزية للارشاد الزراعي وإدارة التقاوي، وذلك بالتنسيق مع الوحدات المحلية بالمراكز وادارتي الإرشاد والمكافحة.



 

يتم الإعلان خلال هذه الندوات عن توافر التقاوي بالجمعيات الزراعية، وكذلك توافر مبيدات ومقاومة الحشائش والمقسمة الي نوعين هما"خشائش عريضة وآخري رفيعة".

 

كما يتم توفير المبيدات الخاصة بمكافحة الاصداء،وفي السياق ذاته يتم توفير الاسمدة الازوتية لمحصول القمح ، والمعد ضمن  اولويات المحاصيل الواجب لها  صرف  الاسمدة، كما انه تم زراعة عدد ٦٥ حقل ارشادي على مستوي محافظة الإسماعيلية،لاقناع المزارع بضرورة تطبيق تلك التوصيات الفنية داخل زراعته الخاصة.

وعقب صدور القرار الوزاري الخاص بالزام المزارعين بضرورة توريد محصول القمح ، تم عمل ندوات مكبرة علي مستوي المراكز وذلك من خلال التنسيق مع رؤساء مجالس المدن ومديرية الري والإدارات الزراعية ،لحث المزارعين علي اهمية التوريد، بمعدل ١٢ اردب عن كل فدان كحد ادني .

 

وذلك بالتعاون مع متخصصين من الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح والمكافحة، الذين ساهموا في ترسيخ وتوعية المزارع بضرورة اتباع التوصيات الخاصة بتوريد القمح، وموعد الحصاد وكذلك" الدرس " لفصل التبن عن القمح ،من اجل تقليل الفاقد في عملية الحصاد والدرس.

 

كما اكد المهندس علي غنيم مدير عام الشؤون الزراعية بمديرية الزراعية بالإسماعيلية، علي عمل حملة قومية لمكافحة القوارض خلال شهر اكتوبر ، قبيل موعد زراعة القمح ، يتم من خلالها توفير كمية من "الموسيلات او الروكامين" اللازم لتخزيم زراعات القمح وقت طرد السنابل في شهر مارس.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز