عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين فيتنام والولايات المتحدة

بحث رئيس وزراء فيتنام، فوم مينه تشين، خلال لقائه، اليوم الخميس، مع وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين في واشنطن سبل تعزيز التعاون المُشترك.



وحسبما ذكرت وزارة الخارجية الفيتنامية، في بيان صحفي أوردته صحيفة"فيتنام نيوز" المحلية، فإنه على أساس الشراكة الشاملة بين فيتنام والولايات المتحدة، حقق التعاون بين البلدين في الاقتصاد والتجارة والتمويل والعملة تقدمًا إيجابيًا، وفقا لقول رئيس الوزراء شين للوزيرة يلين أثناء وجوده في الولايات المتحدة لحضور قمة "آسيان" بدعوة من الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأكد أن فيتنام ترغب في بناء اقتصاد مستقل ومعتمد على الذات مع تنمية مستدامة وتكامل عميق، وأن استقرار الاقتصاد الكلي يلعب دورًا مهمًا للغاية.

وشكر رئيس الوزراء، الولايات المتحدة على تعاونها ودعمها في إدارة واستقرار سوق الصرف الأجنبي، ما يساهم في الاستقرار الكلي لبلاده..مشيرا إلى إلى الآثار المعقدة للتقلبات العالمية على اقتصادات مثل المنافسة الاستراتيجية والوباء وتغير المناخ والصراع والتنمية الاقتصادية والنزاعات المسلحة.

وأوضح، أن كل دولة تحتاج إلى بناء اقتصاد مستقل ومعتمد على الذات مستمد من موارده الداخلية ونقاط قوته، واقترح أن تقوم الإدارة الأمريكية ووزارة الخزانة بالتعاون بشكل وثيق مع فيتنام في التنمية الاقتصادية، للتعامل مع التحديات العالمية.

وأعرب عن أمله في أن تشارك الولايات المتحدة تجربتها في تطوير السوق المالية، وخاصة سوق الأوراق المالية، وسوق العقارات بطريقة آمنة وشفافة، ما يساهم في استقرار الاقتصاد الكلي. من جانبها، أكدت وزيرة الخزانة الأمريكية أن الولايات المتحدة مستعدة لتعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين ، بما في ذلك التعاون في البنوك والتمويل.

وقالت إنها تقدر - بشدة - إدارة فيتنام المرنة لسعر الصرف واتساقها في متابعة هدف السيطرة على التضخم وتحقيق الاستقرار في الاقتصاد الكلي، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة على استعداد لتبادل الخبرات ودعم فيتنام في بناء القدرات والآليات لتطوير أسواق رأس المال والعقارات بشكل فعال.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز