عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

موسكو: يمكننا استخدام الأسلحة النووية إذا كان هناك تهديد وجودي لبلادنا

قال نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي، معلقا على الظرف الذي قد تستخدم فيه روسيا سلاحا نوويا، إنه يتوجب على الدول التي تتعامل مع دولة نووية وتهددها، أن تأخذ في الاعتبار جميع الخيارات.



 

وذكر بوليانسكي - في سياق رده خلال حوار أجراه مع مجلة (يو.إن.هيرد نيوز) الإلكترونية البريطانية عن احتمال حدوث تصعيد نووي وتحت أي ظروف قد تعتبر روسيا أن الضربة النووية مبررة - "أنا لست رجلاً عسكريًا وليس لي أن استخلص مثل هذه الاستنتاجات، لكن أعتقد انه إذا كنت تتعامل مع دولة نووية وكنت تهدد دولة مسلحة به، فعليك التفكير في جميع الخيارات".

 

وتابع: "أنا دبلوماسي ولا انتمي إلى الدوائر التي تتخذ القرارات بشأن الاستراتيجية النووية، لكن يمكنني أن أقول نعم، لدينا أسلحة نووية ونعم، إذا كان هناك تهديد وجودي لروسيا، فأنا متأكد تمامًا من أنه يمكننا استخدام الأسلحة النووية".

 

وقال بوليانسكي إن انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)؛ سيحولهما بين عشية وضحاها من دول محايدة إلى دول معادية ويصبحان هدفًا لروسيا، مضيفا "إنهم يعلمون أنه في اللحظة التي يصبحون فيها أعضاءً في الناتو، فإن ذلك يعني تحركات مقابلة معينة من الجانب الروسي.إذا كانت هناك أطراف تابعة للناتو في تلك المناطق؛ فستصبح هذه الأراضي هدفًا - أو هدفًا محتملًا - لضربة".

 

وأضاف: "الناتو كتلة غير ودية للغاية بالنسبة لنا - إنه عدو وقد اعترف الناتو نفسه بأن روسيا عدو. هذا يعني أن فنلندا والسويد فجأة، بدلاً من أن يكونوا دولا محايدة، أصبحتا جزءًا من العدو ويتحملان كل المخاطر؛ لذلك سيتحملون مخاطر دفاعية معينة بالطبع، بعض التكاليف الاقتصادية - لكن الأمر متروك لهم ليقرروا... كانوا يعيشون بشكل طبيعي كجيران جيدين معنا لعشرات السنين ؛ إذا اختاروا فجأة أن يصبحوا جزءًا من كتلة غير ودية للغاية، فالأمر متروك لهم.

 

ومع ذلك، أشار الدبلوماسي إلى أن روسيا لم تكن مهتمة بالقرار بشكل خاص ، وأنه لم يغير الوضع الأمني ​​في أوروبا.

 

وقال "لا أعتقد أنه سيكون حقًا ضربة لأمن روسيا أن تصبح هاتان الدولتان عضوين في الناتو، آمل ألا يكونوا كذلك، لكن إذا فعلوا ذلك فسيكون ذلك الحل الأسوأ بالنسبة لهم، لكن ليس لروسيا. روسيا مستعدة لمواجهة تهديدات الناتو، وقد اتخذت روسيا الاحتياطات اللازمة لذلك. إنه لا يغير كثيرًا الوضع الأمني ​​في أوروبا، الذي تهيمن عليه وتفاقمه تهديد الناتو لروسيا لسنوات عديدة ".

 

وفي حديثه، كرر الدبلوماسي الإصرار على عدم وجود حرب في أوكرانيا، وقال إن عضوية الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا لم يعد من الممكن أن تكون جزءًا من أي اتفاق سلام (وهو تغيير عما كان عليه قبل شهر)، و أنه كان "متأكدًا تمامًا" من أن روسيا ستستخدم الأسلحة النووية إذا واجهت تهديدًا وجوديًا.

 

وكان نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، قد قال في وقت سابق إن وقاحة الدول الغربية تجاه روسيا أصبحت أكثر وضوحا، فهي تحاول تقديم أطروحة مفادها أن روسيا ترعب العالم بـ "صراع نووي" .

 

ولا تزال روسيا مستمرة في عمليتها العسكرية في أوكرانيا التي بدأتها في 24 فبراير الماضي والتي قالت إنها لحماية إقليم دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز