عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في غياب البرغوث والدون

الكرة الذهبية| تعديلات تغير وجه الصراع على جائزة أفضل لاعب

أبرز المرشحين لحصد جائزة الكرة الذهبية
أبرز المرشحين لحصد جائزة الكرة الذهبية

الكرة الذهبية.. الصراع على جائزة أفضل لاعب في العالم، المقدمة من مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، التي أعلنت إجراء بعض التعديلات على نظام اختيار الفائز.



 

ومن أهم المعايير التي تغيرت في اختيار الفائز بالكرة الذهبية هذا الموسم أنها أصبحت تعتمد على الموسم الرياضي- أي الفترة من بداية الموسم حتى شهر يوليو المقبل- بعدما كان يتم اختياره على أساس العام الميلادي.

كما تغيرت معايير التصويت على الجائزة، فأصبحت تعتمد الأداء الفردي للاعب خلال الموسم، وعدم الأخذ في الاعتبار لما قدمه اللاعب في السابق.

ويخلو التنافس هذه المرة من أبرز لاعبين تنافسا على الجائزة في العقد المنصرم وهما البرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي والدون البرتغالي كريستيانو رونالدو، اللذان قدما موسمًا للنسيان هذا العام.

 

الكرة الذهبية| غياب ميسي ورونالدو

 

أما عن أهم المرشحين للجائزة فترصد «بوابة روزاليوسف» بالأسماء أقوى المرشحين لجائزة أفضل لاعب وماذا قدموا حتى الآن؟

صلاح.. ضغط إعلامي وغياب الإنصاف

 

أول المتنافسين هذا الموسم هو اللاعب المصري محمد صلاح، قائد المنتخب الوطني، جناح ليفربول؛ بشراسة على الجائزة  لأفضل لاعب في العالم هذا الموسم، بعدما احتل المركز السابع في ترتيب الجائزة بالعام الماضي، والخامس في 2019، والسادس في عام 2018.

محمد صلاح، قاد هذا العام فريق ليفربول الإنجليزي للمنافسة على بطولة الدوري الإنجليزي، حتى الآن، كما تأهل معهم للمباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا، والفوز بكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، بجانب تأهل الريدز لنهائي كأس الاتحاد الإنجليزي.

كما بات محمد صلاح أقرب اللاعبين لحسم لقب "هداف البريميرليج" للمرة الثالثة في مسيرته مع الريدز، وذلك بعد تصدره الترتيب برصيد 22 هدفًا، وتصدره قائمة اللاعبين الأكثر صناعة للأهداف برصيد 13 هدفًا.

بالإضافة إلى تتويج محمد صلاح بجائزة "أفضل لاعب" في الدوري الإنجليزي باختيار رابطة النقاد الرياضيين الإنجليز، عن الموسم الجاري، للمرة الثانية في مسيرته، منذ انضمامه إلى ليفربول.

ومن جهته، أشعل محمد صلاح الجدل حول الجائزة، قائلًا: "الموسم الماضي لم أفز بالكرة الذهبية، رغم أنني سجلت 40 هدفًا، وإذا حققنا الدوري ودوري أبطال أوروبا، سيكون من المثير معرفة الفائز بالجائزة هذا الموسم".

 

كريم بنزيما.. آلة إعلامية وتوهج فردي

 

ثاني المتنافسين هذا الموسم هو اللاعب الفرنسي كريم بنزيما، مهاجم ريال مدريد الإسباني بعد أن قاد الريال للتتويج بلقب الدوري الإسباني "الليجا"، وقادهم إلى التأهل للمباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا، التي قد تكون من عوامل حسم الفائز بالجائزة، لأن صلاح وبنزيما سيقفان وجهًا لوجه، وسيكون الفائز منهما باللقب هو الأوفر حظًا للفوز بالجائزة.

كما بات بنزيما الأقرب لحصد لقب "هداف الليجا"، بعد تصدره ترتيب الهدافين برصيد 26 هدفًا، وكذا تصدره ترتيب صناعة الأهداف بصناعته 11 هدفًا.

ويعيش كريم بنزيما موسمًا مميزًا هذا العام، فهو أحد أهم عوامل تأهل ريال مدريد للمباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا، بتسجيله 15 هدفًا، وتصدره هدافي البطولة، وحسمه جائزة "هداف دوري الأبطال" بشكل شبه نهائي، خاصة أن الفارق بينه وبين أقرب منافسيه الذي لا يزال متواجدا في البطولة، وهو محمد صلاح، هو 7 أهداف، وتبقت مباراة واحدة فقط في البطولة لكل منهما، وهي المباراة النهائية.

كما تخطى كريم  بنزيما حاجز الـ50 هدفًا مع ريال مدريد، للمرة الأولى منذ انضمامه للفريق في صيف عام 2009.

وبدأ الريال عملية الضغط الإعلامي لمنح الجائزة لكريم بنزيما، الذي يتم عن طريق فلورنتينو بيريز، رئيس النادي، والذي صرح: "لا جدال في أن بنزيما سيحصل على جائزة  هذا الموسم، لا يمكن لأحد أن يشك في ذلك، لقد كان الأفضل هذا العام والعامين السابقين، لا يمكنهم أخذ الجائزة منه".

 

ساديو ماني.. والتأهل المونديالي 

 

ثالث اللاعبين في سباق الفوز بجائزة أفضل لاعب هو اللاعب السنغالي ساديو ماني، نجم ليفربول.. بعد الموسم المميز الذي خاضه خصوصا مع المنتخب السنغالي.

وقاد ماني منتخب السنغال لتحقيق لقب كأس الأمم الإفريقية "كان"، مطلع العام الجاري، بالإضافة إلى حسمه بطاقة التأهل لبطولة كأس العالم المقبلة، المقرر إقامتها في قطر، على حساب منتخب مصر.

قدم ساديو ماني أداءً مميزًا مع ليفربول، منذ انطلاقة الموسم، ما وضعه في المنافسة على ترتيب الهدافين خلال بعض فترات الموسم، مسجلًا 14 هدفًا وصنع 2 لزملائه.

وفي حالة تتويج نادي ليفربول بلقبي الدوري الانجليزي، ودوري أبطال أوروبا، سيدخل ماني بقوة في المنافسة على جائزة أفضل لاعب في العالم، مع زميله، اللاعب المصري محمد صلاح.

 

كيليان مبابي.. أرقام فردية تاريخية

 

اللاعب الرابع في سباق أفضل لاعب هو الفرنسي كيليان مبابي، مهاجم فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، وهو أقوى المرشحين لنيل جائزة لأفضل لاعب في العالم، بعد الأداء الفردي المميز الذي قدمه مع ناديه خلال الموسم الجاري.

وعلى الرغم من توديع الفريق الباريسي دوري أبطال أوروبا من دور الـ16 لكن مبابي كان له دور بارز في تتويج باريس سان جيرمان بلقب الدوري الفرنسي للمرة العاشرة في تاريخ النادي.

ويتصدر كيليان مبابي ترتيب هدافي الدوري الفرنسي، برصيد 24 هدفًا، وكذلك هو الأكثر صناعة للأهداف برصيد 15 هدفًا، ليقترب من التتويج بلقب الهداف للموسم الثالث على التوالي، كما يرغب في أن يصبح أول لاعب في تاريخ البطولة يتصدر ترتيب الهدافين وصناع الأهداف في موسم واحد.

 

ليفاندوفسكي.. تعويض الماضي

 

النجم الخامس في السباق هو البولندي روبرت ليفاندوفسكي، حامل لقب أفضل لاعب في العالم، "ذا بيست" عن الموسم الماضي، ينافس هذا العام على جائزة الكرة الذهبية هذا الموسم.

كما ساهم المهاجم البولندي في تتويج ناديه بايرن ميونيخ بلقب الدوري الألماني للمرة العاشرة على التوالي، كما وصل مع البايرن لربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

كما سجل ليفاندوفسكي 34 هدفًا، يتصدر بها ترتيب هدافي البوندسليجا، بجانب تسجيله 13 هدفًا في منافسات بطولة دوري أبطال أوروبا، يحتل بها وصافة ترتيب الهدافين خلف الفرنسي كريم بنزيما.

ويأمل ليفاندوفسكي في زيادة عدد أهدافه في المباريات المتبقية له في الموسم الدخول في المنافسة على جائزة أفضل لاعب، خصوصَا بعدما ودع فريقه باقي البطولات في الموسم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز