عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالفيدو.. شيرين أبوعاقلة تفضح الاحتلال حية وميتة

جنازة شيرين أبوعاقلة
جنازة شيرين أبوعاقلة

وسط الهتافات والزغايد، تمكن مشيعو الصحفية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، في نقل جثمانها من المستشفى الفرنساوي إلي كنيسة الكاثوليك، في ظل محاولات قوات الاحتلال الاسرائيلي منح خروج الجثمان لتفضح الراحلة حية وميتة جرائم إسرائيل، حيث أصيب عشرات المشاركين بالاختناق ورضوض وكسور، إثر اعتداء الشرطة الإسرائيلية، على موكب تشييع الشهيدة، ومنعت إخراج جثمانها من المستشفى الفرنسي بالقدس المحتلة سيرا على الأقدام.



 

 

 

 

كما اعتدت قوات الاحتلال على المشاركين في تشييع جثمان الشهيدة شيرين أبو عاقلة في محيط كنيسة الكاثوليك بالقدس المحتلة.

وهددت شرطة الاحتلال باختطاف الجثمان من المستشفى الفرنسي بالقدس المحتلة عقب انطلاق مسيرة حاشدة رفعت فيها العلم الفلسطيني بكثافة، في ساحات المستشفى.

وأفاد وكالة "وفا" الفلسطينية، بأن المشيعين اضطروا لإعادة إدخال جثمان أبو عاقلة إلى المستشفى بعد اعتداء قوات الاحتلال على مسيرة التشييع والتهديد باختطاف الجثمان، وإطلاقها قنابل الصوت والمياه العادمة تجاه المشاركين، والاعتداء عليهم بالضرب بالهروات، والتي أدت إلى إصابة العشرات منهم.

وأصر المشيعون على إخراج جثمان الشهيدة أبو عاقلة من المستشفى محمولا على الأكتاف للسير بها في شوارع وأزقة القدس.

 

ودفعت شرطة الاحتلال بتعزيزات عسكرية وفرق الخيالة إلى المستشفى الفرنسي، وأغلقت الطرق المؤدية إليه، حيث يسجى جثمان الزميلة أبو عاقلة، وصادرت الأعلام الفلسطينية التي رفعها المشيعون في الموكب، ومنعت المئات منهم من مغادرة المستشفى واللحاق بموكب التشييع  

 

اليابان تدعو لتحقيق شامل بمقتل الصحفية أبو عاقلة وتقديم المسؤولين للعدالة

 

وفي سياق ذي صلة، دعت اليابان، اليوم الجمعة، إلى إجراء تحقيق "فوري وشامل" في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، التي تعرضت للاغتيال برصاص قناص إسرائيلي أثناء تغطيتها اقتحام مدينة جنين ومخيمها، الأربعاء الماضي. وأعربت المتحدثة باسم الخارجية اليابانية هيكاريكو أونو في بيان صحفي، عن تنديد بلدها بقتل الصحفية أبو عاقلة، التي كانت تعمل بقناة الجزيرة في الضفة الغربية. وقالت إن "اليابان تقدم خالص تعازيها إلى اسرة الفقيدة وتتوقع بشدة إجراء تحقيق فوري وشامل، وضرورة تقديم المسؤولين إلى العدالة".

 

"حقوق الإنسان في المنظمة": قصف منازل المواطنين في جنين جريمة حرب

 

من ناحية أخرى، قالت دائرة حقوق الانسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية، إن قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنازل المواطنين في جنين أثناء تواجدهم فيها جريمة حرب على مرأى ومسمع من العالم كله، وسط صمت المجتمع والهيئات الدولية، وبغطاء وحماية من الدول الغربية التي تسيطر على المؤسسات الدولية. وحملت الدائرة في بيان على لسان رئيسها عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد التميمي، اليوم الجمعة، حكومة الاحتلال والدول الغربية التي تساندها المسؤولية الكاملة عن الجرائم التي ترتكبها بحق مدينة جنين ومخيمها.

 

وأضاف التميمي أن قوات الاحتلال احتجزت ومنعت سيارات الإسعاف من الوصول الى الجرحى، إضافة لاستخدامها المواطنين كدروع بشرية، وهي جريمة في القانون والأعراف الدولية حيث تنتهكها قوات الاحتلال دون رادع أو محاسبة.

 

وناشد مؤسسات وجمعيات حقوق الإنسان في دول العالم وخاصة الغربية منها، للضغط على حكوماتها حتى توقف سياسة الكيل بمكيالين، وتطبق ما وقعت عليه من اتفاقيات ومعاهدات دولية، والتي تجرم وتنص على محاسبة من ينتهكها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز