عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

استمرار توريد محصول القمح للشون والصوامع بالمحافظات

أرشيفية
أرشيفية

تشهد صوامع وشون القمح بالمحافظات، إقبالا واسعا من المزارعين لتوريد محصول القمح عن الموسم الحالي.



 

ففي كفر الشيخ، أعلن عادل الهابط مساعد وكيل وزارة التموين والمتحدث الرسمي للمديرية، أنه تم توريد 109 آلاف و634 طنا و104 كجم من محصول القمح إلى شون وصوامع المحافظة منذ بداية التوريد وحتى اليوم الجمعة، مشيرا إلى أن استلام محصول القمح، يتم من خلال 21 موقعا تابعا للجهات المسوقة التابعة لكل من الشركة المصرية للصوامع والبنك الزراعي المصري وقطاع مطاحن كفر الشيخ. 

 

وفي أسيوط، أعلن المحافظ عصام سعد أنه تم توريد 39 ألفا و463 طنا و769 كجم من محصول القمح، إلى شون وصوامع المحافظة وذلك منذ بدء موسم توريد الأقماح وحتى اليوم.

وأكد المحافظ -في بيان- حرص المحافظة بالتعاون مع جميع الجهات المعنية على تذليل كافة العقبات أمام المزارعين لتوريد أكبر كمية من الأقماح هذا العام، مشيرا في الوقت ذاته إلى زيادة كميات القمح الموردة بشكل سريع ودوري خاصة مع استمرار أعمال الحصاد في مختلف قرى ومراكز المحافظة، موجها بأهمية التنسيق والتعاون بين مديريتي التموين والزراعة وكافة الجهات المعنية وتقديم كافة أوجه الدعم للمزارعين والتجار وتكثيف حملات الرقابة على الطرق لمنع خروج أي كميات من القمح خارج نطاق المحافظة.

يذكر أن مساحة القمح المنزرعة هذا العام بمحافظة أسيوط بلغت 230 ألف فدان موزعة على مراكز المحافظة المختلفة.. ومن المتوقع إنتاج 403 آلاف طن أقماح خلال الموسم الحالي وقد تم تجهيز 30 موقعا تخزينيًا ما بين "شون وهناجر ومراكز تجميع وصوامع.

وفي المنيا، أكد المحافظ أسامة القاضي، استمرار مراكز المحافظة في تنفيذ أعمال توريد القمح للشون والصوامع المخصصة لهذا الغرض، حيث بلغ إجمالي ما تم توريده إلى شون وصوامع المحافظة 156 ألفا و207 أطنان منذ بداية موسم توريد محصول القمح، وذلك في جميع المواقع التخزينية والبالغ عددها 44 موقعا بجميع المراكز.

وأضاف البيان، أن المحافظ تلقى تقريرًا مفصلا من وكيل وزارة التموين الدكتور محمود يوسف، حول انتظام استلام الأقماح من الموردين والمزارعين وبيانا تفصيليا لأعمال التوريد بكل موقع تخزيني، مؤكدا على اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تسهيل توريد الأقماح في كافة المواقع المحددة على مستوى مراكز المحافظة المختلفة.

وفي الشرقية، أكد المحافظ الدكتور ممدوح غراب أنه تم توريد 293 ألفا و853 طنا و881 أردبا حتى اليوم، حيث تم حصاد 282 ألفا و837 فدانا من إجمالى الأراضى المنزرعة بالقمح والبالغ مساحتها 423 ألفا و222 فدانا بزيادة 14 ألف فدان عن العام الماضي، مشيرا إلى أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يُعد موسماً استثنائيا يحتاج إلى تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد، وذلك لاستلام أكبر كمية حفاظاً على مكتسبات الدولة والأمن الغذائي لها، ولذا تم الاتفاق مع مديرية الاوقاف، بتخصيص جزء من خطبة الجمعة لتوعية المزارعين بأهمية توريد القمح، وأنه سيتم صرف مستحقاتهم خلال 48 ساعة، كما تم عقد ندوات إرشادية لجميع المزارعين لحثهم على حصاد القمح فور نضجه بنسبة ١٠٠٪، حتى لا يحدث فاقد أو ينفرط المحصول وتوعيتهم بالطرق الآمنة لنقل المحصول بعد حصاده.

وأوضح أنه تقرر حظر نقل محصول القمح خارج المحافظة وتكثيف الحملات الرقابية لضبط أي كميات مهربة ومصادرتها علي الفور للحفاظ علي المركز الأول الذي تحظي به المحافظة في الانتاجية والتوريد سنويا، مضيفا أن الصوامع والشون سوف تظل ابوابها مفتوحة حتي منتصف يوليو القادم. وفي بني سويف، أعلن المحافظ الدكتور محمد هاني غنيم أنه تم توريد حتى اليوم 38 ألفا و663 طن قمح، موضحا متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع، مؤكدا انتظام سير أعمال التوريد بكافة مواقع التخزين والاستلام على مستوى المحافظة .

جاء ذلك عقب استعراض المحافظ اليوم للتقرير اليومي بشأن سير العمل في منظومة توريد واستلام الأقماح المحلية، وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتي التموين والزراعة لتوفير الوقت والجهد على المزارعين .

وشدد المحافظ على أهمية المتابعة الميدانية لأعمال التوريد ولضمان جاهزية الشون لاستقبال الأقماح من المزارعين، وأن تقوم لجان الاستلام بالتحقق من جودة الاقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التي تواجه المزارعين.

وفي الغربية، صرح المهندس محمد أبو هاشم وكيل وزارة التموين بأنه تم توريد 45 ألفا، و 680 طن قمح من محصول الموسم الجديد للشون والصوامع، منذ بدء موسم التوريد وحتى اليوم. وأضاف أن عمليات استقبال واستلام القمح من المزارعين تتم داخل 22 صومعة وشون وهناجر على مستوى مراكز ومدن المحافظة، لافتا إلى أن المستهدف توريده هذا العام من محصول القمح 246 ألف طن .

وطالب وكيل وزارة التموين، المزارعين باتباع تعليمات التوريد والاستلام لمحصول موسم هذا العام من القمح، منعا للتكدس أمام مواقع الاستلام، في ظل استمرار الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز