عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
البنك الاهلي

وفد حقوق "النواب" يشارك في جلسة حوار بالبرلمان الأوروبي

النائب طارق رضوان
النائب طارق رضوان

قام وفد لحنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان بمشاركة كل من النائب محمد عبد العزيز وكيل اللجنة، والنائبة نانسي نعيم بطرس و النائب محمود عصام موسي باجراء حوار مع أعضاء لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي.



ونظم سفير مصر لدي بلجيكا ولوكسمبورج والاتحاد الأوروبي الدكتور بدرعبدالعاطي، اجتماع موسع بمقر برلمان لوكسمبورج برئاسة "شارل مارج"؛ رئيس لجنة العدالة المعنية بملف حقوق الإنسان بالبرلمان وسيمون بيسيل نائبة رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأوروبية، و"اوكتافي موديرت"، نائبة رئيس وفد لوكسمبورج بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، بحضور عدد كبير من نواب برلمان لوكسمبورج بلجنة العدالة والشؤون الخارجية، ووفد لوكسمبورج بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، ومن الانتماءات الحزبية المختلفة. 

وخلال اللقاء تم التاكيد على أهمية تلك اللقاءات في تعزيز قوات الحوار والتواصل البرلماني بين مصر ولوكسمبورج، فضلا عن أهمية العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين. 

وأعرب رضوان عن تطلعه إلى دعم المزيد من التعاون في مختلف المجالات محل الاهتمام المشترك؛ بما في ذلك التعاون الاقتصادي وجنب الاستثمارات إلى جنب التعاون البرلماني كما استعرض الطرفان التطور الذي شهدته التشريعات الخاصة بحقوق الإنسان في مصر و لوكسمبورج، وتطرق الحديث إلى العديد من المحاور والقضايا المختلفة حيث تناول النائب رضوان في حديثه، عن التحديات الاقتصادية والأمنية ومكافحة الإرهاب والتطرف وكذلك القضاء على الهجرة غير الشرعية.

كما تطرق الحديث عن المبادرات المختلفة التي تمس صحة وسلامة المجتمع المصري كمبادرة القضاء علي فايروس "سي" والكشف المبكر علي الأمراض المزمنة والسرطانية وكذلك الارتقاء بمستوى الخدمات المختلفة للاقصاء على العشوائيات كمبادرة بشاير الخبر بالقاهرة والإسكندرية ومبادرة "حياة كريمة" للارتقاء بالريف المصري انطلاقًا من مبادئ الحق في الحياة.

وتحدث الطرفان أيضًا عن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان آلتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي بنيت على المرتكزات والضمانات الدستورية في مجال حماية وتعزيز واحترام حقوق الإنسان والالتزامات الدولية والإقليمية لمصر. 

وقام النائب طارق رضوان بشرح الأربع محاور الأساسية الخاصة بعمل الاستراتيجية وهي الحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحقوق المرأة والطفل والأشخاص ذوي القدرات الخاصة والشباب وكبار السن وأخيرًا محور التثقيف وبناء القدرات في مجال حقوق الإنسان. 

وأشار النائب طارق رضوان إلى أن ان تلك الزيارة تأتي في إطار تطلع الجانب المصري لاستمرار الحوار و تبادل الرؤي بين البرلمانات التي تعد الضامن لتناول القضايا والآراء والثقافات البرلمانية المختلفة. 

كما استعرض النائب محمد عبد العزيز أسلوب عمل لجنة العفو الرئاسي وإعادة تفعيلها كونها أحد مخرجات المؤتمر الوطني للشباب والتي تقوم على أساس استخدام صلاحيات دستورية لدى رئيس الجمهورية في إصدار قرارات بالعفو عن الشباب المحبوسين في قضايا سياسية، وتوسيع نطاق عملها لتضم الغارمين والغارمات، كما تطرق إلى الدور الرقابي للبرلمان على السلطة التنفيذية لضمان وضع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان حيز التفيذ. 

وتناولت النائبة نانسي مهني التطورات الخاصة بتمكين المرأة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا فضلا عن إلقاء الضوء على الإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية على صعيد تنفيذ قانون دور العبادة حيز التنفيذ. 

وتطرق النائب محمود عصام إلى استضافة مصر لقمة المناخ (كوب 27) حيث تجهّز مصر عددًا من المبادرات البيئة والمناخية لطرحها خلال الملتقى الدولي الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ خلال نوفمبر المقبل.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز