عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"البترول": 5,5 مليار جنيه استثمارات مصنع الألواح الخشبية متوسطة الكثافة

المهندس طارق الملا وزير البترول
المهندس طارق الملا وزير البترول

تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الأعمال الإنشائية والتركيبات لمشروع مصنع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة MDF من قش الأرز التابع للشركة المصرية لتكنولوجيا الأخشاب الذي يقام في مدينة إدكو بمحافظة البحيرة، وذلك للوقوف على تقدم العمل في المشروع الذي يقام بتكلفة استثمارية تقترب من 5,5 مليار جنيه.



وأكد الملا - في تصريح اليوم السبت أن المشروع يأتي ترجمة لتكليفات القيادة السياسية بالاهتمام بمشروعات الإنتاج المحلي والقيمة المضافة التي تحقق مردودا اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا في آن واحد، موضحا أن المشروع يساعد في تحويل قش الأرز من تحد بيئي في حال التخلص منه بشكل غير سليم إلى فرصة استثمارية لاستغلاله في تصنيع منتجات عالية الجودة ذات قيمة مضافة.

وأشار إلى أن المشروع سيسهم في سد جانب من احتياجات السوق المحلي من إنتاج المشروع وإحلال جزء من وارداته بمنتج محلي لتوفير النقد الأجنبي، ودعم الصناعات المكملة التي تعتمد على إنتاج المشروع مثل صناعة الأثاث والأبواب وغيرها، علاوة على نشر التنمية وتوفير فرص عمل ودعم الخدمات المكملة والمغذية للمشروع في المجتمع المحلي المحيط به خلال مرحلتي الإنشاء والتشغيل.

من جانبه، أوضح المهندس أحمد بركة رئيس الشركة المصرية لتكنولوجيا الأخشاب إجراءات تنفيذ المشروع الذي يقام على مساحة 114 فدانا، وتبلغ الطاقة الإنتاجية نحو 205 آلاف متر مكعب من الألواح الخشبية متوسطة الكثافة وعالية الجودة اعتمادا على قش الأرز كمادة خام رئيسية، ويمتاز منتج المشروع بإمكانية التحكم في كثافته ووزنه واللون ودرجة الصلابة ليدخل في العديد من الصناعات كالأثاث المنزلي والديكورات والمطابخ والأبواب وغيرها.

وقال إن المشروع يطبق تكنولوجيا ألمانية، ويتم تنفيذ أعمال الإنشاءات والتركيبات بأياد مصرية ممثلة في شركة (بتروجت) كما يطبق المشروع أحدث التكنولوجيات وأساليب التحكم البيئي في جميع مراحله بداية من الإنشاء حتى التشغيل بما يجعله صديقا للبيئة إضافة إلى كونه في الأساس حلا لمشكلة التخلص غير السليم من قش الأرز والآثار البيئية الناتجة عنها.

وأضاف بركة أن المشروع يعد استثمارا مصريا خالصا لشركات قطاع البترول حيث تساهم الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات مع كل من الهيئة المصرية العامة للبترول وشركتي سيدي كرير للبتروكيماويات وبتروجت في رأسمال المشروع. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز