عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

محمود محيي الدين: أهمية تفعيل المنهج الشامل للاستثمارات والتنمية لعلاج التغيرات المناخية وتحقيق التنمية

الدكتور محمود محيي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي
الدكتور محمود محيي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي

قال الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، أنه يجري الإعداد عن قمة ٢٧ والبناء على القمم السابقة  باعتبار أنه رائد المناخ للتعامل مع اكبر التحديات التي تواجه العالم وهي التغير المناخي، مشيرًا إلى أننا مازلنا بعيدا عن الاهداف المعلنة ، مشيرا إلى أن مصر مهتمة بالبعد المحلي والإقليمي في قمة المناخ القادمة من خلال المشروعات والاستثمارات. 



 

وأضاف محيي الدين خلال كلمته عبر تطبيق " زوم" خلال مشاركته في مؤتمر " بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ٢٧" أن الهدف ما العمل على خفض الانبعاثات الضارة في ٢٠٣٠ بمقدار ٤٥٪ والحقيقة أن العالم يزيدها  في هذه الانبعاثات بمقدر ١٤٪؜.  

 

وعرض محيي الدين " رائد المناخ لقمة المناخ بشرم الشيخ  " ملامح خارطة الطريق والتي تتضمن إن مسؤولية مصر والدول الإفريقية  مجتمعة لا تزيد عن ٣٪ ولكن المسؤولية تقع على عاتق الدول الاوربية والصين والهند في زيادة هذه الانبعاثات. 

 

وأكد أن هناك مشاكل بدأت تظهر في المدن المصرية مثلا الموجودة على الشواطيء، فنحن ندفع ثمن مشاكل لدول اخري وهي مشاكل موجودة أيضا في بعض الدول الإفريقية.

واشار إلى أن قمة كوبنهاجن كانت  رصدت ١٠٠ مليار دولار في ٢٠٠٩ لمساندة للدول ولكن المتحقق منها  لم يصل  إلى الرقم المطلوب وهو غير كاف حتى لو تم تسديده بالكامل. 

 

وحول جهود مصر، أوضح أن الرئاسة المصرية لقمة المناخ تؤكد على البعد التطبيقي والعملي لتحقيق الفائدة، حيث أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أهمية الانتقال من الوعود إلى التنفيذ على أرض الواقع ، مشيرا إلى إن مصر تسعي لمشاركات مع كافة المؤسسات الدولية ومنظمات المجتمع المدني او اعلام وبيوت المال والخبرة  الدولية وغيرها لكي يتم تنفيذ برامج تتعلق بمشروعات المناخ  على مستوى ٢٧ محافظة في مصر .

وأوضح محيي الدين أن الدول النامية تحتاج إلى أن تقوم الدول المتقدمة بتعهداتها المالية وتنفيذ مشروعات على ارض الواقع من خلال استثمارات ومنح وليس قروض من الدول التي اضرت بالمناخ إلى الدول المتضررة. 

وأكد محيي الدين أن كل المشروعات التي طرحتها المحافظات المصرية تحتاج إلى تمويل وشراكات داخلية وخارجية وتمويل دولي في شكل استثمار في البنية الاساسية وتطويرها ، مشيرا إلى اهمية المنهج الشامل لعلاج التغيرات المناخية وتحقيق التنمية من خلال تحقيق اولويات التنمية بعدم زيادة الفقر ولا البطالة ولكن هذه المشروعات تؤدي إلى التنمية المستدامة من خلال مشروعات تزيد فرص العمل وتزيد الانتاجية وتحقيق المساواة

واشار إلى اهمية مشروع حياة كريمة يتصدي لموضوع في غاية الأهمية للبيئة والصحة العامة والحفاظ على الزراعة  وهو علاج مشكلات الصرف الصحي في القرى المصرية.

وأوضح أن مصر مهتمة في قمة المناخ بالبعد الإقليمي والافريقي، مشيرا إلى إن مصر ستدعو لعقد ٥ جلسات خاصة بالأقاليم الدولية قبل انعقاد القمة لتفعيل مجالات الاستثمار لمشروعات المناخ وتمويلها.

وأضاف أنه من المهم التركيز على توطين التنمية من خلال كيفية التعامل مع التحديات الخاصة بتغير المناخ في مصر 

وأشار إلى إنه في قمة جلاسكو تم التعهد فيه. ب١٣٠ تريليون دولار لتمويل مشروعات المناخ تعهدت بها ٥٣٤ مؤسسة مالية كبري وحتى هذه الساعه لم يتم ضخ دولار واحد من هذا المبلغ بدعوى أنها تبحث عن فرص للاستثمار، وبالتالي لابد أن يكون لدينا في الدول النامية تجميع لكل المشروعات التي تحتاج إلى تمويل بما في ذلك ما يمكن عمله  كافة محافظات مصر. 

وأكد أن العالم يمر بفترات عصيبة اقتصادية وسياسية وأمنية بسبب الحرب في أوكرانيا،  ومع استمرار تداعيات كورونا وما تبعها من زيادة المديونيات الدولية، وزيادة مشكلات المناخ و أن التصدي لتغيرات المناخ يمنح  بارقة أمل للتعاون الدولي فيما ينفع الناس ويحفظ الأرض ويحمي حقوق الأجيال القادمة في الحياة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز