عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

الجيش الأوكراني يعلن عن تطور دراماتيكي في الهجوم الروسي على "خاركيف"

الجيش الأوكراني
الجيش الأوكراني

قال الجيش الأوكراني إن القوات الروسية تنسحب من المنطقة المحيطة بخاركيف، ثاني أكبر مدينة في البلاد، لكنها تركز على حراسة طرق الإمداد والضربات الجوية شرق دونيتسك.



 

 

 “أوكرانيا "تدخل مرحلة جديدة طويلة من الحرب

 

ونقلت وكالة “أسوشييتد برس” عن وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف قوله إن أوكرانيا "تدخل مرحلة جديدة طويلة من الحرب". 

وقال الجيش الأوكراني إن روسيا واصلت الهجوم بقذائف المورتر والمدفعية والضربات الجوية في إقليم دونيتسك الشرقي "لاستنزاف القوات الأوكرانية وتدمير التحصينات".

شهدت مدينة خاركيف، التي كان عدد سكانها قبل الحرب ما يقرب من 1.4 مليون نسمة، بالقرب من الحدود الروسية وعلى بعد 80 كيلومترًا جنوب غرب مدينة بيلجورود الروسية، أسابيع من القصف العنيف. 

وكانت المدينة هدفًا عسكريًا مهمًا في وقت سابق من الحرب، عندما كانت موسكو تأمل في الاستيلاء على المدن الكبرى.

كما أكدت وكالة الأنباء الروسية تاس أن الجيش الروسي يكثف هجومه على أوكرانيا بقوات الصواريخ والمدفعية.

ونقلت تاس عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف قوله إنه في أمس السبت، أسقطت البلاد ست طائرات مسيرة أوكرانية ، بما في ذلك واحدة فوق جزيرة سنيك، واعترضت صاروخًا تكتيكيًا توشكا يو ، 3 صواريخ سميرش.

 

 

"خلال النهار، قصفت القوات الصاروخية والمدفعية الروسية 6 نقاط تفتيش ، و 178 شخصًا ومنطقة تمركز للمركبات القتالية، و 3 مخابئ محصنة، و 28 وحدة مدفعية في موقع إطلاق النار، بما في ذلك نظام إطلاق صواريخ سميرش بالقرب من مستوطنة بيريوزوفكا" - 

وقال كوناشينكوف،  إنه تم استهداف  28 "معقلًا لسرايا القوات المسلحة لأوكرانيا" ؛  وتدمير مستودع ذخيرة بالقرب من مستوطنتي بتروفسكوي وجوفتنيفوي بصواريخ مضادة للطائرات.

 

 

استولت روسيا على عدد من القرى والبلدات في دونباس بما في ذلك روبيجني، التي كان عدد سكانها حوالي 55000 قبل الحرب. من جانبه قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القوات الأوكرانية أحرزت تقدمًا أيضًا في الشرق، حيث استعادت ست بلدات وقرى في اليوم الماضي، لكنه أقر بأن الوضع في دونباس لا يزال صعبًا.

وفي سياق متصل، التقى وفد مجلس الشيوخ الأمريكي برئاسة السناتور ميتش ماكونيل مع الرئيس زيلينسكي في كييف، أمس السبت، للتعبير عن دعمه للبلاد. 

وقال مكونيل إن الولايات المتحدة "تقف وراء أوكرانيا وستواصل دعمها حتى تفوز أوكرانيا".

وتنفي روسيا مزاعم أوكرانيا بشأن السفينة اللوجستية فسيفولود بوبروف ذكرت وكالة رويترز للأنباء،  أمس أن روسيا نفت مزاعم أوكرانيا بأنها ألحقت الضرر بسفينة اللوجستيات الحديثة فسيفولود بوبروف التابعة للبحرية الروسية ، والتي تعمل في البحر الأسود.

 

سفينة الخدمات اللوجستية الروسية فسيفولود بوبروف - الصورة: رويترز

وأرفق البيان صور فسيفولود بوبروف التي يقولون إنها لا تظهر عليها علامات التلف.

 وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الصور التقطت لسيفولود بوبروف في 14 مايو في ميناء سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم في البحر الأسود.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز