عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نصحت بتناوله تحت أشراف طبى

دراسة حديثة : الميلاتونين مكمل غذائي آمن لأصحاب الأمراض المزمنة

الملاتونين يساعد فى تحسين الصحة فى مواجهة امراض المزمنة
الملاتونين يساعد فى تحسين الصحة فى مواجهة امراض المزمنة

كشفت دراسة علمية حديثة نشرتها المعاهد الوطنية للصحة التابعة لوزارة الصحة الأمريكية ومجلة الجمعية الأوروبية للتغذية الإكلينيكية والتمثيل الغذائي، عن فاعلية الميلاتونين في مكافحة الإجهاد التأكسدي وتقوية جهاز مضادات الأكسدة الدفاعي، ولكن يجب أن يتم تناوله تحت إشراف طبي ولا يجب الإفراط فيه. 



والميلاتونين هو هرمون له دور مهم في تنظيم الساعة البيولوجية ودورة النوم والاستيقاظ، ويرتبط إنتاجه من المخ بأوقات النوم، فيزيد ليلا ويقل نهارا. 

ومن العوامل التي تؤثر على إنتاجه سلبا التعرض للضوء ليلا والتقدم في السن، لذلك يستخدم الميلاتونين كمكمل غذائي بشكل أساسي لعلاج اضطرابات النوم مثل الأرق وإرهاق السفر أو ما يعرف أيضا باضطراب الرحلات الجوية الطويلة، ولكن هل للميلاتونين فوائد أخرى؟. 

وأوضحت الدراسة أن الإجهاد التأكسدي ظاهرة تحدث نتيجة لاختلال التوازن ما بين إنتاج وتراكم العناصر الحرة غير المستقرة في خلايا وأنسجة الجسم وقدرة مضادات الأكسدة على مكافحتها وقنصها، بالتالي يتسبب الإجهاد التأكسدي في تلف الخلايا مما يؤدي إلى ظهور أو تدهور الأمراض المزمنة، وهنا يأتي دور الميلاتونين في حماية الجسم ضد هذه الظاهرة الخطيرة عن طريق تنشيط الإنزيمات المضادة للأكسدة وقنص العناصر الحرة.

وفي ختام الدراسة، أظهرت النتائج إن الميلاتونين له تأثير واضح في إضعاف الإجهاد التأكسدي وتعزيز أداء مضادات الأكسدة، وبالفعل يمكن استخدامه كمكمل غذائي آمن للمساعدة على تحسن الأمراض المزمنة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز