عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

غدًا.. الكويت تستضيف الاجتماع الـ 108 لمجلس وزراء "أوابك" على مستوى المندوبين

الكويت - ارشيفية
الكويت - ارشيفية

قال الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك” علي سبت بن سبت، إن الكويت تستضيف غدا الأربعاء الاجتماع الـ 108 لمجلس وزراء المنظمة على مستوى المندوبين الذي سيعقد، بمشاركة أعضاء المكتب التنفيذي للمنظمة ممثلين لوزراء الطاقة والنفط في الدول الأعضاء. 



وأضاف الأمن العام - في تصريح له اليوم الثلاثاء، أنه من المقرر أن يترأس الاجتماع المهندس خالد مطر العليج، ممثل الجمهورية العربية السورية في المكتب التنفيذي للمنظمة، التي لها رئاسة الدورة لعام 2022، موضحًا أن الاجتماع سيناقش مجموعة من الموضوعات ذات الصلة بنشاط المنظمة ومن أهمها المصادقة على الحسابات الختامية للمنظمة لعام 2021، وعمليات التحضير والاعداد لمؤتمر الطاقة العربي الـ 12 المزمع عقده في قطر خلال الربع الأخير من عام 2023، والفعاليات والندوات والدورات التدريبية التي نظمتها الأمانة العامة أو شاركت فيها أو التي ستنظمها خلال عام 2022. 

وأوضح أنه سيتم استعراض التقارير المعدة خلال النصف الأول من العام من ضمنها التقارير الربع سنوية حول الأوضاع البترولية العالمية وتطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين، وغيرها من التقارير.

وأفاد الأمين العام، بأن الاجتماع الـ 108 لمجلس وزراء منظمة أوابك “على مستوى المندوبين”، سيسبقه الاجتماع " 162 " للمكتب التنفيذي الذي سيعقد في نفس اليوم بمشاركة أعضاء المكتب التنفيذي للمنظمة، وبرئاسة المهندس خالد مطر العليج، ممثل سوريا في المكتب التنفيذي للمنظمة.

وأشار إلى أن الاجتماع "162" للمكتب التنفيذي مخصص للتحضير لاجتماع مجلس وزراء المنظمة “على مستوى المندوبين”، وسيتم خلاله بحث التقدم المحرز على صعيد تنفيذ خطة تفعيل وتطوير نشاط المنظمة، ومتابعة قرار مجلس الوزراء الموقر "4/107"، بشأن تكليف المكتب التنفيذي للمنظمة وبالتنسيق مع المملكة العربية السعودية في تفعيل مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، وتبني تطبيق مفهوم الاقتصادي الدائري للكربون، وتحديد مجال جائزة أوابك للبحث العلمي لعام 2022.

وأعرب الأمين العام، عن شكره الجزيل للدعم المتواصل الذي تتلقاه الأمانة العامة لمنظمة أوابك من الدول الأعضاء في سبيل تنفيذ خطة تفعيل وتطوير عمل المنظمة وتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها، ولما فيه خير ومصلحة الدول الأعضاء.

الجدير بالذكر أن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أنشئت كمنظمة عربية إقليمية ذات طابـع دولـي، بموجب اتفاقيـة تم التوقيـع على ميثاقهـا في مدينـة بيروت في 9 يناير 1968، بين كل من المملكة العربية السعودية، ودولة الكويت، ودولة ليبيا، وتم الاتفاق على أن تكون دولة الكويت مقراً للمنظمة  وتهدف إلى تعاون الأعضاء في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي في صناعة البترول وتحقيق أوثق العلاقات فيما بينها في هذا المجال.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز