عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على حقيقة الصور المتداولة لانشقاق القمر

انشقاق القمر
انشقاق القمر

 
تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لظاهرة فلكية تتمثل فى ظهور انشقاق القمر.
 

انشقاق القمر 

 
وبالبحث عن حقيقة الصورتين المتداولتين، تبين أنهما منشورتان أولا على موقع وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” في التاسع عشر من أغسطس 2010، وهما تظهران سطح القمر بعدسة المسبار "Lunar Reconnaissance Orbiter"، الذي أطلق من الأرض في 19 يونيو 2009 ودخل في مدار القمر بعد أربعة أيام.
 
 
 
وجاء في شرح الصورتين أنهما تظهران "تمزقا في قشرة القمر" ناجمة عن "برودة الجزء الداخلي منه وتقلصه خلال المرحلة الجيولوجية الحديثة".
 
وأوضحت  "ناسا" أن قشرة القمر بردت وتقلصت على مدار العصور الجيولوجية، وأدت إلى تقلص قطر القمر حوالي 100 متر، وهذا ما تسبب في تمزق قشرته الهشة، وتشكل ندوبًا على سطحه.
 
 
انشقاق القمر 
 
وظاهرة انشقاق القمر  هي إحدى معجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حدثت في مكة وقبل الهجرة النبوية عندما طلب المشركون من النبي محمد آية تدل على صدق دعوته ، فانشق القمر نصفين “أو فلقتين”، فلقة على جبل أبي قبيس وفلقة على جبل قعيقعان .
 
وذكر في القرآن الكريم في سورة القمر:”اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ 1 وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ 2 “.
 
 
وقد ثبت في صحيح الإمام البخاري عن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه: أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن يريهم آيةً، فأراهم انشقاق القمر.
 
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز