عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دراسة: التلوث يقتل واحدًا من كل ٦ متوفين

تلوث الهواء
تلوث الهواء

حذر خبراء بيئيون من الآثار الصحية والاجتماعية والاقتصادية الهائلة للتلوث، لافتين إلى أن تغير المناخ وفقدان الحياة البرية مرتبطان ارتباطًا وثيقًا، ويمكن أن تساعد إجراءات معالجة أحدها في التعامل مع الأزمات الأخرى، والدعوة إلى انتقال سريع بعيدًا عن جميع أنواع الوقود الأحفوري إلى طاقة نظيفة ومتجددة.



 

 

تلوثالهواءوالكيماوياتوالمياه

 

 

توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى أن تلوث الهواء والكيماويات والمياه تسبب في وفاة واحدة من بين كل ست وفيات في عام 2019.

 

كان التلوث مسؤولاً عن تسعة ملايين حالة وفاة في جميع أنحاء العالم في عام 2019، وفقًا للجنة لانسيت المعنية بالتلوث والصحة- وهو رقم لم يتغير منذ عام 2015.

 

وكشفت الدراسة أن أكثر من 90٪ من الوفيات المرتبطة بالتلوث تحدث في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل ، ولم تفعل معظم البلدان سوى القليل للتعامل مع مشكلة الصحة العامة "الهائلة".

 

وحذرت الدراسة، التي نُشر في مجلة "لانسيت بلانيتاري هيلث"، من أن التلوث هو أكبر عامل خطر بيئي في العالم للإصابة بالأمراض والوفاة المبكرة- وأن تغير المناخ وفقدان الحياة البرية مرتبطان ارتباطًا وثيقًا.

 

 

قال باحثون إن العمل على معالجة أحدهما يمكن أن يساعد في التعامل مع الأزمات الأخرى، والتحول السريع بعيدًا عن جميع أنواع الوقود الأحفوري- التي تنبعث منها ملوثات مثل الجسيمات وأكاسيد النيتروجين وكذلك انبعاثات الكربون عند حرقها للحصول على طاقة في المركبات أو الغلايات أو محطات توليد الطاقة- إلى طاقة نظيفة ومتجددة من شأنها أن تساعد في معالجة تلوث الهواء بالإضافة إلى البطء أسفل تغير المناخ.

 

 

ووجد الباحثون انخفاضًا في عدد الوفيات المرتبطة بالتلوث المرتبط بالفقر المدقع مثل المياه غير النظيفة ونقص الصرف الصحي وتلوث الهواء المنزلي من حرق الوقود مثل الخشب للطبخ والتدفئة، ناهيك عن زيادة الوفيات الناجمة عن تلوث الهواء الطلق من المواد الكيميائية السامة مثل التسمم بالرصاص.

 

وأشار الباحثون إلى أن أكثر من 6.6 مليون حالة وفاة مبكرة تُعزى إلى تلوث الهواء الداخلي والخارجي - والأرقام آخذة في الارتفاع ، كما قالوا، في حين أن الرصاص والمواد الكيميائية الأخرى مسؤولة عن 1.8 مليون حالة وفاة كل عام.

 

دعت الدراسة إلى اتخاذ إجراءات عالمية ، وحذر من الآثار الصحية والاجتماعية والاقتصادية الهائلة للتلوث وسط زيادة التصنيع ، والتنمية غير المنضبطة للمدينة ، والنمو السكاني ، والافتقار إلى التنظيم.

قال ريتشارد فولر، المعد الرئيسي للدراسة: "يتم تجاهل منع التلوث إلى حد كبير في أجندة التنمية الدولية. زاد الاهتمام والتمويل بشكل طفيف منذ عام 2015 ، على الرغم من الزيادات الموثقة جيدًا في القلق العام بشأن التلوث وآثاره الصحية."

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز