عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

التحقيق الأمريكي يبرئ البوينج من تحطم الطائرة الصينية

فرق البحث بموقع حادث البوينج الطائرة
فرق البحث بموقع حادث البوينج الطائرة

ذكر تقرير أمريكي أن تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الصينية الشرقية ربما كان متعمدا. كانت طائرة بوينج 737-800  قد تحطمت في جبال قوانغشي يوم 21 مارس أثناء رحلة من كونمينج إلى قوانغتشو، وقتل جميع من كانوا على متنها - 123 راكبا وتسعة من أفراد الطاقم.



 

في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن بيانات الرحلة من أحد الصناديق السوداء للطائرة تشير إلى أن شخصًا ما في قمرة القيادة حطم الطائرة عمداً.

 

 

واستشهد التقرير بأشخاص مطلعين على تقييم أولي أجراه مسؤولون أمريكيون، مضيفين أنه لا يوجد دليل حتى الآن على وجود مشاكل فنية بالطائرة.

 

مزاعم بوينج في تحطم الطائرة الصينية 

 

ولم يتضح بعد ما إذا كانت فرضية التحقيق هي أن طيارًا واحدًا يتصرف بمفرده، أم صراعًا أم راكبًا اقتحم قمرة القيادة.

وزعم التقرير أن الطيارون لم يستجيبوا للنداءات المتكررة من مراقبي الحركة الجوية والطائرات القريبة أثناء هبوطهم السريع.

 

ورفضت بوينج والمجلس الوطني لسلامة النقل في الولايات المتحدة التعليق على التقرير، لكن إدارة الطيران المدني الصينية قالت في إبريل إن شائعات الإنترنت عن حادث تحطم متعمد "ضلل الجمهور بشدة".

 

وقالت شركة الطيران الصينية، للصحيفة إن اقتحام قمرة القيادة غير معقول، مستشهدة بمؤتمر صحفي في مارس قالت فيه السلطات الصينية إنه لم يكن هناك إشارة طوارئ أرسلت من الطائرة قبل تحطمها.

 

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن شركة الطيران قولها إنه لم يظهر أي دليل يمكن أن يحدد ما إذا كانت هناك أي مشاكل في الطائرة أم لا.

 

والطائرة 737-800 هي سابقة لطائرة بوينج 737 ماكس وهي في الخدمة منذ عام 1997 مع سجل سلامة قوي. وليس لديها أنظمة مرتبطة بحوادث 737 ماكس في 2018 و 2019، والتي أودت بحياة مئات الأشخاص وأدت إلى إيقاف النموذج في جميع أنحاء العالم.

 

بعد تحطم شركة تشاينا إيسترن، أوقفت شركة الطيران جميع طائراتها من طراز 737-800 ، لكن استؤنفت الرحلات في إبريل- وهي خطوة يُنظر إليها على أنها تستبعد مخاوف تتعلق بالسلامة. قال مسؤولون صينيون إن إعداد تقرير نهائي عن الحادث قد يستغرق أكثر من عامين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز