عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

استسلام 1000 من المقاومة الأوكرانية في ماريوبول للقوات الروسية

صورة أرشيفية من ماريوبول
صورة أرشيفية من ماريوبول

قالت وزارة الدفاع الروسية إن ما يقرب من 1000 جندي أوكراني استسلموا في مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول منذ يوم الاثنين.



 

قال المتحدث باسم الوزارة الميجور جنرال ايجور كوناشينكوف اليوم الاربعاء ان اجمالى 959 جنديًا اوكرانيا من بينهم 80 جريحًا ألقوا أسلحتهم واستسلموا منذ 16 مايو.

 

وأكد من جديد أنه تم إرسال 51 جريحًا إلى المستشفى في نوفوازوفسك ، الواقعة في المنطقة المعلنة من جانب واحد في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وقال كوناشينكوف إنه في اليوم الماضي وحده استسلم 694 "مسلحًا" أوكرانيًا في آزوفستال. وقدمت جمهورية دونيتسك الشعبية أرقامًا مماثلة، قائلة إن ما مجموعه 962 جنديًا أوكرانيًا قد استسلموا منذ 16 مايو.

  في حين، لم يقدم الجانب الأوكراني تحديثًا بشأن عدد الذين غادروا آزوفستال ولا بشأن حالة المفاوضات بشأن مبادلة الأسرى الروس، ويبدو أن معظم جنود آزوفستال قد نُقلوا إلى أولينيفكا، وهي بلدة قريبة من الخطوط الأمامية ولكن في منطقة يسيطر عليها جمهورية دونيتسك الشعبية.

 

جانبه قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الثلاثاء إن عملية التفاوض بشأن إجلاء آخر الجنود من مصنع الصلب آزوفستال مستمرة مع روسيا.

 

يأتي ذلك بعد انتهاء "المهمة القتالية" للقوات الأوكرانية في المجمع، الذي كان لأسابيع آخر معقل رئيسي في مدينة احتلتها القوات الروسية.

 

قالت أوكرانيا إنها تتوقع إجراء عملية تبادل لأسرى الحرب الروس مقابل جنود مصابين بجروح خطيرة.

 

كان الجيش الأوكراني في وقت متأخر من يوم الاثنين الماضي قد أعلن أن قواته أكملت "مهمتها القتالية" في مصنع آزوفستال لأعمال الصلب، والذي كان لأسابيع آخر معقل رئيسي في مدينة احتلتها القوات الروسية، وتم إجلاء مئات الجنود الأوكرانيين من المنشأة، وتجري الجهود لإجلاء من لا يزالون بداخلها. 

 

كانت ماريوبول، وهي مدينة ساحلية على بحر آزوف، مسرحًا لأعنف أعمال قتالية بين القوات الروسية والقوميين الأوكرانيين الأوزوف، منذ أن شنت روسيا غزوها لأوكرانيا في أواخر فبراير.

 

وفي سياق أخر، تحاول القوات الروسية اختراق الخطوط الأوكرانية في لوهانسك، وقال سيرهي هايدي رئيس الإدارة العسكرية بمنطقة لوهانسك إنهم يسيطرون على حوالي 90٪ من المنطقة، وفقًا لمعظم التقديرات، مشيرًا إلى أن أربعة مدنيين قتلوا في القتال الأخير وتعرض مصنع النيتروجين في سيفيرودونتسك للقصف مرة أخرى. وقال: "الجيش الروسي يدمر كل شيء في طريقه للسيطرة على منطقة لوهانسك – كأنها يريد بلا ناس أو منازل ومصانع. وقال هايدي إن المدينة صمدت أمام 15 هجوما بالمدفعية الروسية أمس الثلاثاء، هجمات جديدة في دونيتسك.

 

 وأقرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية أيضًا بشن هجمات جديدة من قبل القوات الروسية على منطقة "دونيتسك"، منذ أسابيع، حيث تحاول القوات الروسية التوغل جنوبًا لاستكمال السيطرة على دونيتسك. 

 

وقالت هيئة الأركان العامة إن القوات الروسية كانت تحاول محاصرة الوحدات الأوكرانية حول بلدة ليمان وتحاول السيطرة الكاملة على مستوطنة دروبيشيف القريبة، وإذا نجحوا، فإن الدفاعات الأوكرانية في ليمان ستكون عرضة للهجوم من ثلاثة اتجاهات. 

 

وشهدت المنطقة قصف مدفعي كثيف أمس الثلاثاء أقصى الشمال في خاركيف ، قالت هيئة الأركان العامة إن الروس واصلوا قصف القرى شمال المدينة لعرقلة الهجوم المضاد الأوكراني، الذي دفع القوات الأوكرانية إلى الحدود الروسية في عدة أماكن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز