عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالفيديو جراف.. آخر تطورات "الجيل الثالث" في عالم الإنترنت

قال “أنفوجراف” أعده مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، إن مفهوم "الويب 3" أو انترنت الجيل الثالث انتشر، في الشهور الأخيرة، ويعتبره الكثيرون مستقبل شبكة الإنترنت القادم فعلى مدى عمره القصير، لم يستمر الانترنت بنفس الشكل طوال الوقت.



 

 

 

وقال المركز عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي”فيس بوك”: انتشر مفهوم "الويب 3" أو انترنت الجيل الثالث في الشهور الأخيرة، ويعتبره الكثيرون مستقبل شبكة الإنترنت القادم فعلى مدى عمره القصير، لم يستمر الانترنت بنفس الشكل طوال الوقت.

 

 

 فالصفحات النصية التي ظهرت في أوائل التسعينات فيما يعرف بإنترنت الجيل الأول "ويب 1" تختلف عن الانترنت المفعم بالصور والفيديوهات الذي ظهر عام 2005 والذي يزودنا بتطبيقات الهواتف المحمولة والبث المباشر الذي نعيشه الأن فيما يعرف بالجيل الثاني من الإنترنت "ويب 2".

 

مميزات الجيل الثالث من الويب

 

 مؤخرًا ظهر الجيل الثالث من الويب "ويب 3" والذي يركز على توفير شبكة دلالية تستند إلى البيانات لجعل مواقع الويب أكثر ذكاءً وتواصلًا، وتعزيز الذكاء الاصطناعي من خلال الاستفادة من قدرة أجهزة الحاسوب على فهم المعلومات لتوفير نتائج أسرع وأكثر دقة ومن المتوقع أن يصبح "ويب 3" فضاء ثلاثي الابعاد يسهل الوصول إليه تحت مسمي "الميتافيرس".

 

 

 وقد وصلت قيمته إلي نحو 47.69 مليار دولار في عام 2020، ومن المتوقع أن تصل أرباحه الي تريليون دولار في العام، وذلك بالرغم من شكوك الكثيرين في قدرته على الانتشار عالميًا.

 

 

أحراز تقدم في فهم الدماغ وكيفية جعله يتفاعل مع الآلات والأدمغة 

أحراز تقدم في فهم الدماغ وكيفية جعله يتفاعل مع الآلات والأدمغة 
أحراز تقدم في فهم الدماغ وكيفية جعله يتفاعل مع الآلات والأدمغة 

 

 
 
 

وفي سياق آخر، أعد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، انفوجرافًا يفيد أن الباحثين في مجال "التقنيات العصبية" أحرزوا تقدما في فهم الدماغ وكيفية جعله يتفاعل مع الآلات والأدمغة الأخرى باستخدام إشارات الدماغ وحدها، وهذا متاح بفضل واجهات الدماغ والحاسوب، وتُستخدم هذه الواجهات في الألعاب، ولكن هذا ينطوي على بعض التحديات.

 

 

ويحرز الباحثون في مجال "التقنيات العصبية" تقدما في فهم الدماغ وكيفية جعله يتفاعل مع الآلات والأدمغة الأخرى باستخدام إشارات الدماغ وحدها، وهذا متاح بفضل واجهات الدماغ والحاسوب، وتُستخدم هذه الواجهات في الألعاب، ولكن هذا ينطوي على بعض التحديات.

 

 وقد تتيح لنا واجهات الدماغ والحاسوب ثنائية الاتجاه التحدث مع الآخرين دون الحاجة إلى نُطق الكلمات، ويُتوقع نمو السوق العالمية لواجهات الدماغ والحاسوب من نحو 1.5 مليار دولار في العام 2020 إلى نحو 5.5 مليارات دولار بحلول العام 2030.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز