عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المؤتمر الدولي الأول لعلوم الرياضة يبدأ أعماله بجامعة جدة

بدأت في جامعة جدة بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، أعمال المؤتمر الدولي الأول لعلوم الرياضة تحت شعار "علوم الرياضة: اقتصاد، صحة، أسلوب حياة"، ويستمر يومين بمشاركة باحثين وباحثات ومتحدثين ومتحدثات من داخل وخارج المملكة.



وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، فإن المؤتمر سيناقش عدة محاور من خلال جلسات حوارية منوعة، منها الرياضة الصحية وبرنامج جودة الحياة في رؤية السعودية 2030، والحوكمة في المجال الرياضي وانعكاساتها في الحد من مظاهر الفساد في المنظمات الرياضية.

ويسلط المؤتمر الضوء على الرياضة النسائية والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في صناعة الرياضة، ودور الرياضة في تحقيق الاستثمار المالي والبشري ودعم الاقتصاد الوطني والتأكد من إسهامات البرامج والأجهزة التقنية في تطوير واقع رياضة ذوي الهمم.

وأعرب رئيس جامعة جدة الدكتور عدنان بن سالم الحميدان، في كلمة افتتاحية، عن سعادته باستضافة الجامعة للمؤتمر، لافتا إلى أن هناك تحولا كبيرا يحدث في مجال الرياضة بالمملكة، من خلال المشاركات الواسعة للمملكة على مستوى الجنسين، وقال إن "هذه النقلة الكبيرة التي حدثت في وقت وجيز تتطلب منا جميعا وبالذات القطاعات ذات الصبغة العلمية المعرفية كثيرا من الجهد والدعم والمساندة". ومن جهته، أوضح عميد كلية علوم الرياضة رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور بدر بن عبدالرحمن اليوبي، أن المؤتمر استقطب العديد من العلماء على مستوى العالم لمناقشة أبرز القضايا المحلية والعالمية التي تعنى بشؤون الرياضة. فيما أشار رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور علي بن عبدالله الجفري إلى أن عدد الباحثين والباحثات اللذين سجلوا في موقع المؤتمر تخطى الـ 700 مشارك من 19 دولة في خمسة محاور تمثلت في الرياضة النسائية: تجارب محلية وعربية ودولية، والرياضة الصحية وبرنامج جودة الحياة في "رؤية المملكة 2030"، والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي وتأثيره على صناعة الرياضة، والحوكمة في المجال الرياضي وانعكاساتها في الحد من مظاهر الفساد في المنظمات الرياضية، وتأثير الإعلام الرياضي والعلوم الإنسانية والاجتماعية على الإنجاز الرياضي. وأوضح الجفري أن اللجنة العلمية للمؤتمر قامت بمراجعة وتحكيم 245 بحثًا، وجرى قبول 139 بحثًا منها، ستعرض من خلال شاشات ذكية في يومي المؤتمر. ويسلط المؤتمر في جلساته خلال اليوم الأول الضوء على الرياضة الصحية وبرنامج جودة الحياة، إلى جانب تنظيم حزمة من ورش العمل حول "التغطية الصحفية"، و"تسوية المنازعات الرياضية".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز