عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

خلال ورشة الإعلاميين المهتمين بالشأن البيئي..

حشد الجهود الوطنية والاستعدادات الكاملة لإنجاح مؤتمر المناخ في مصر

خلال ورشة الإعلاميين المهتمين بالشأن البيئي
خلال ورشة الإعلاميين المهتمين بالشأن البيئي

صرح الدكتور عماد الدين عدلي رئيس مجلس إدارة المكتب العربي للشباب والبيئة بأن الهدف من مبادرة "بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ 27" حشد الجهود الوطنية للاستعدادات الكاملة التي تبرز الدور المصري بكل مؤسساته قبل عقد المؤتمر وذلك من خلال المشاركة المجتمعية التي تضم كافة الأطراف سواء الحكومة أو منظمات المجتمع المدني والعلماء والباحثين.



 

د. عماد الدين يحدد أهداف مبادرة "بلدنا تستضيف مؤتمر المناخ الـ 27" 

 

أضاف د عدلي في الجلسة الافتتاحية لورشة العمل الخاصة بالإعلاميين المهتمين بالشأن البيئي بمدينة العين السخنة أن من ضمن الأهداف تبادل المعلومات والرؤى بين الأطراف المعنية الرسمية والشعبية والعلمية وخلق روابط وثيقة بينهم لرصد التحديات وتحديد الأولويات أو النقاط الساخنة في محافظات مصر بحيث يتم إبراز الظواهر السلبية بسبب تغير المناخ مثل الجفاف والملوحة وقلة الموارد الغذائية وبحث الحلول التي ساهم في حلها الخبراء والمتخصصين والتي تمثل مشروعات التخفيف والتكيف وبحث سبل تمويل تلك المشروعات. 

 

أشار د. عدلي أن الإعلام يمثل ركيزة أساسية في مبادرة بلدنا تستضيف قمة المناخ 27 وذلك بالقيام بحملات إعلامية من خلال الوسائل الإعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية ووسائل التواصل الاجتماعي بهدف الوصول إلى أكبر قاعدة شعبية لتوفير المعلومات بأهمية ظاهرة المناخ ورفع الوعي لدى المواطنين بتقديم رسائل مبسطة. 

 

وشرح د. عماد الإجراءات اللوچيستية والتنظيمية مع انعقاد المؤتمر بشرم الشيخ بوجود المنطقة الزرقاء التي تمثل الوفود الرسمية والتي تتولاها سكرتارية الأمم المتحدة دون تدخل الدولة المضيفة والمنطقة الخضراء الخاصة بمنظمات المجتمع المدني والوفود الشعبية والتي لابد أن تكون مؤثرة بشكل ما في سير أحداث المؤتمر مشيرا إلى أن المبادرة تعمل على إبراز جهود الجمعيات الأهلية الموجودة في المحافظات من خلال المنصات التي حققت إنجازا كبيرا بعرضها المشاكل والتحديات في كل محافظة والحلول التي توصلت إليها. 

د. شلبي: منظمات المجتمع المدني يمكن أن تفرض رأيها وقوتها على المفاوضات الرسمية إذا توحدت الرؤى والجهود وإيصال رسائل قوية لصناع القرار    

                 

خلال جلسات ورشة العمل الخاصة بالإعلاميين المعنيين بالشأن البيئي أشار الدكتور أشرف شلبي مستشار تغير المناخ بجامعة الدول العربية أن منظمات المجتمع المدني المصرية من اقوى الجمعيات الأهلية في العالم فهي تتبنى المشاكل البيئية من كل جوانبها بدءا من كشفها وعرضها على المسؤولين وإشراك خبراء البحث العلمي في تقديم الحلول وإعداد مشروعات أهلية صغيرة أو متوسطة لمواجهة تلك المشاكل واستطاعت عدة جمعيات في القيام بجهود كبيرة رغم صعوبة تمويل المشروعات البيئية في حين أن الجمعيات الأهلية في الخارج تعتمد على القوة السياسية من خلال المظاهرات والاحتجاج على أداء الحكومات أو وقوع أي مخالفات تؤثر في البيئة والطبيعة. 

 

وأضاف د. شلبي  عن تأثير وقوة منظمات المجتمع المدني أن المنطقة الخضراء أو الجرين زون كما يطلق عليها يمكن أن تفرض وجودها وتؤثر على المنطقة الزرقاء بحيث تكون في قلب المفاوضات لذلك لابد أن تكون المنطقة الخضراء في مؤتمر المناخ ال27 مؤثرة بشكل كبير وأن تشارك فيها منظمات أهلية من الدول العربية والإفريقية والخبراء بحيث تقام فاعليات موازية أثناء جلسات الوفود الرسمية وإعلان منظمات المجتمع المدني مطالبها أمام العالم من خلال وسائل الإعلام حتى تمثل قوة ضغط أثناء المفاوضات فيما يتعلق بالتمويل خاصة وأن كل التعهدات التي وعدت بها الدول المتقدمة المتسببة في زيادة الانبعاثات لم تف بتعهداتها.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز