عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تنفيذية الاتحاد العربي للنقل الجوي تناقش تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية

استضافت شركة (مصر للطيران) اجتماع اللجنة التنفيذية رقم 91 للاتحاد العربي للنقل الجوي (الأكو) في القاهرة، وذلك بمشاركة الطيار عمرو أبو العينين رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران.. حيث جرى عرض تقرير عن الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على صناعة النقل الجوي ومنع بعض الدول الطائرات الروسية من العبور بالمجال الجوى الخاص بها؛ مما أدى إلى إلغاء رحلات وتغيير مسار رحلات أخرى والذي ترتب عليه زيادة استهلاك الوقود وزيادة التكاليف وارتفاع أسعار تذاكر الطيران.



وأشارت الشركة - في بيان اليوم الخميس - إلى أن أعضاء اللجنة التنفيذية للأكو هنأوا - في بداية الاجتماع - شركة (مصر للطيران)، بمناسبة احتفالها بمرور 90 عاما علي إنشائها . 

وصرح الطيار عمرو أبوالعينين بأن الاجتماع ناقش عددا من الموضوعات المتعلقة بمستجدات النقل الجوى والقضايا الاستراتيجية التي تتعلق بتعافي النقل الجوي من تداعيات أزمة فيروس كورونا؛ حيث أوصت اللجنة في اجتماعها بإزالة جميع القيود التي تفرضها الدول على السفر، وأن تقتصر على تقديم شهادات التطعيمات أو تحليل pcr فقط، حيث ناشد (الأكو) الحكومات بتسهيل اجراءات منح تأشيرات السفر لتشجيع السياحة والسفر. كما ناقش الاجتماع الموضوعات، التي تتعلق بالبيئة والطيران ومناشدة الدول بتبنى الهدف طويل الأجل لتحقيق "صفر انبعاثات كربون صافية" اعتبارا من 2050، وتدعو خلاله الحكومات للوصول لذلك الهدف عن طريق إعادة هيكلة وإصلاح البنية التحتية لإدارة الحركة الجوية والمطارات لضمان التخفيف من الإزدحام فى المجال الجوي والمطارات لتفادى العقبات لتحقيق "صفر" انبعاثات كربون والتعاون مع جميع الأطراف المعنية بالنقل الجوى لدراسة استخدام وقود الطيران المستدام ووقود الطيران المنخفض الكربون.

وناقشت اللجنة - كذاك - مجموعة من الاقتراحات التي يقوم بدراستها الاتحاد الأوروبي لإقرار قوانين بشأن الطيران والتغير المناخي EU - Green Deal لتطبيقهم بشكل متوازي مع برنامج الإيكاو العالمى CORSIA للتعويض عن الانبعاثات والوصول الى صفر انبعاثات بحلول عام ٢٠٥٠، ويقوم الأكو بالتفاوض والتنسيق على المستويين الإقليمي والدولي من أجل الوصول الى اتفاق موحد يتعلق بالهدف طويل الاجل والاتفاق على جداول زمنية مختلفة لتحقيق الهدف حتى لا يتم اتخاذ إجراءات أحادية الجانب من قبل بعض الدول مثل فرض الضرائب وفرض استخدام الوقود المستدام والتي ستؤدى الى تكبد شركات الطيران لأعباء مادية.

كما جرى عرض تقرير عن الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على صناعة النقل الجوي ومنع بعض الدول الطائرات الروسية من العبور بالمجال الجوى الخاص بها؛ مما أدى إلى إلغاء رحلات وتغيير مسار رحلات أخرى والذي ترتب عليه زيادة استهلاك الوقود وزيادة التكاليف وارتفاع أسعار تذاكر الطيران.

وأوصى (الأكو)، الفريق الاستشاري لأمن الطيران التابع للاتحاد بضرورة عقد اجتماعات مع (الإيازا) والمفوضية الأوروبية لتحليل وتقييم المخاطر. وجرت مناقشة شروط استخدام الخانات الزمنية في المطارات مع بداية قرارات بعض الدول بزيادة المستوى التشغيلي بعد فترة جائحة كوفيد -١٩، وكذلك الموضوعات التي تتعلق بالتكنولوجيا والتحول الرقمى لتحسين خدمة العملاء.

وأوصى (الأكو)، الأعضاء بعقد ورش عمل مع موردي التكنولوجيا المبتكرة بهدف إيجاد حلول جديدة تزيد من تقوية القنوات المباشرة وتطوير العلاقة مع العملاء.

وفى نهاية الاجتماع، جرى استعراض تقارير عن جميع أعمال اللجان والمجالس التوجيهية التابعة للاتحاد في مختلف المجالات مثل مشروع الشراء المشترك للوقود والوفورات التي تمت عن طريق المناقصات ، ومشروع تبادل قطع الغيار فى مجال الصيانة والاعمال الفنية فى حال تعطل الطائرة، ونتائج اجتماع فريق عمل الوقود المستدام الذي يقوم بدراسة القوانين التي وضعتها بعض الدول لاستخدام الوقود المستدام ووضع خطط دعم لأسعار الوقود وقدرة الموردين على إنتاج وقود الطائرات المستدام والكميات المتاحة من قبل الموردين وعرض ملخص عن نشاطات مركز التدريب الإقليمى التابع للاتحاد من حيث الدورات التدريبية التي تم عقدها والمنح الدراسية المقدمة لشركات الطيران.

شارك فى الاجتماع كل من: محمد الحوت رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لطيران الشرق الأوسط ورئيس اللجنة التنفيذية وأكبر الباكر رئيس المجموعة القطرية وسامر المجالي نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى للخطوط الملكية الأردنية وعبد الحميد عدو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للخطوط الملكية المغربية والمهندس إبراهيم العمر المدير العام للخطوط السعودية وخالد شيلى رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى للخطوط التونسية وبندر المهنا الرئيس التنفيذى والمدير العام لطيران (فلاي ناس).

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز