عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بكين تحث واشنطن على التوقف عن إثارة القضايا المتعلقة بتايوان في منظمة الصحة العالمية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شدد تشاو لي جيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية على أنه يجب أن تتم مشاركة منطقة تايوان الصينية في أنشطة المنظمات الدولية، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، وفقا لمبدأ صين واحدة. 



 

وأدلى تشاو لي جيان- بذلك التصريح ردا على سؤال- ما هو تعليقه على تصريح وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن بأن الولايات المتحدة تدعو بشدة منظمة الصحة العالمية إلى دعوة تايوان للمشاركة كمراقب في الدورة الـ75 لجمعية الصحة العالمية. 

 

وأكد تشاو "نعارض بشدة البيان الأمريكي"، مضيفا أنه "لا يوجد سوى صين واحدة في العالم وتايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية. ويجب أن يتم التعامل مع مشاركة منطقة تايوان الصينية في أنشطة المنظمات الدولية، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، وفقا لمبدأ صين واحدة". 

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، إن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 2758، وقرار جمعية الصحة العالمية رقم 25.1 يعترفان صراحة بممثلي حكومة جمهورية الصين الشعبية بوصفهم الممثلين الشرعيين فقط للصين لدى الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، على التوالي. 

 

وأشار تشاو إلى أن "مبدأ صين واحدة الذي تم التأكيد عليه في هذين القرارين قد حظي بتأييد عالمي من المجتمع الدولي ويمثل اتجاها لا يمكن إنكاره ولا يمكن وقفه بتأييد عام ساحق". 

 

ولفت تشاو إلى أن الحكومة المركزية الصينية تولي أهمية كبيرة لصحة السكان في منطقة تايوان ورفاهيتهم، وقد اتخذت الترتيبات المناسبة لمشاركة تايوان في شؤون الصحة العالمية بشرط اتباع مبدأ صين واحدة، مضيفا أن هناك قنوات متاحة لتايوان للحصول على المعلومات والمشاركة في الاستجابة الدولية لكوفيد-19، دون أي عوائق. 

 

ولفت المتحدث إلى أنه "يتعين على الولايات المتحدة الالتزام بمبدأ صين واحدة وبالبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، والالتزام بالقانون الدولي والأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية، والتوقف عن استغلال جمعية الصحة العالمية لإثارة القضايا المتعلقة بتايوان". 

 

وأضاف أن "أي محاولة للعب بـ“ورقة تايوان” لاحتواء الصين سترفضها الأغلبية الساحقة من أعضاء المجتمع الدولي ومحكوم عليها بالفشل".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز