عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الري: الانتهاء من تأهيل 5065 كيلومترا من الترع بمحافظات الوادي والدلتا

خلال اجتماع عقده وزير الري مع عدد من قيادات الوزارة
خلال اجتماع عقده وزير الري مع عدد من قيادات الوزارة

قال وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي إنه تم الانتهاء من تأهيل 5065 كيلومترا من الترع بمختلف محافظات الوادي والدلتا.



 

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع عدد من قيادات الوزارة لاستعراض الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتأهيل الترع ومشروع تأهيل المساقي.

 

وأضاف عبدالعاطي أنه يجرى تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 4200 كيلومتر، بالإضافة لتوفير الاعتمادات المالية لتأهيل ترع بأطوال 2796 كيلومترا تمهيدا لطرحها للتنفيذ، ليصل إجمالي الأطوال التي شملها المشروع حتى الآن 12 ألفا و61 كيلومترا.

 

وتابع أنه فيما يخص تأهيل المساقي، فمن المستهدف تأهيل 516 كيلومترا من المساقي بمحافظات القليوبية وأسيوط والمنوفية والفيوم والإسكندرية، حيث تم طرح وإسناد 330 كيلومترا منها، ويجرى تأهيل 258 كيلومترا من المساقي، والانتهاء من تأهيل 72 كيلومترا منها 33 كيلومترا بمحافظة القليوبية، و32 كيلومترا بمحافظة الفيوم و4 كيلومترات بأسيوط و2 كيلومتر بالمنوفية وكيلومتر واحد بمحافظة الإسكندرية.

 

وأوضح الوزير أن شبكة الترع كانت تعاني من مشاكل عديدة في السنوات السابقة، وأن عملية تحديث المنظومة المائية من خلال تأهيل الترع والمساقي والتحول للري الحديث واستخدام تطبيقات الري الذكي، تهدف لتحقيق التنمية المستدامة لمشروعات التنمية الزراعية.

 

ولفت إلى أن أعمال تأهيل الترع حققت العديد من المكاسب للمزارعين ولمنظومة الري، مثل حدوث تحسن كبير في عملية إدارة وتوزيع المياه، وحسم مشاكل نقص المياه بنهايات الترع، وحصول كافة المزارعين على الترعة على حصتهم من المياه في الوقت المناسب، وتحسين نوعية المياه بالترع مع إزالة الحشائش وامتناع المواطنين بشكل واضح عن إلقاء المخلفات بالترع المؤهلة، ورفع القيمة السوقية للأرض الزراعية بزمام الترعة بعد عملية التأهيل، بالإضافة للتأثير الإيجابي على الصحة العامة واحتواء انتشار الأمراض، بالإضافة للمردود البيئي والجمالي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز