عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عام الانجازات الأمن الغذائي انجازات عهد السيسي المشروعات القومية تنمية الصعيد
البنك الاهلي

الرئيس السيسي: إجراءات الدولة بحاجة إلى كثير من الفهم والدراسات قبل الحكم على نجاحها من عدمه

الرئيس السيسي خلال الافتتاح
الرئيس السيسي خلال الافتتاح

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن "تكاليف هذه المشروعات أكبر بكثير من أي تكلفة في أي مكان في الدلتا، حيث إننا نستصلح في عمق الصحراء على عكس الشريط الموازي لنهر النيل، والذي يتم زراعته بطريقة مختلفة، بانحدار طبيعي للمياه مما يعني أن المياه تسير من مستوى عال إلى مستوى منخفض، وبالتالي لا توجد مشكلة في الدلتا على خلاف ما يجرى في الصحراء".



 

وأضاف "حين ننظر للشريط الموازي للنيل خلال السنوات الماضية نرى أنه تم البناء عليه وتركنا الظهير الصحراوي الممتد على جوانب النيل، والذي يمكن أن نبني فيه مدنا وحياة جديدة ونحافظ على الأراضي الزراعية الموجودة بالفعل".

 

ونبه الرئيس إلى أن كل إجراء لم ننفذه فيما مضى، وكل إجراء لم تلفت الدولة له- ليس خلال السنة أو العشرة أو العشرين سنة الماضية، لكن على مدى 40 أو 50 سنة مضت- ندفع ثمنه حاليا، ولذلك هناك نقاش وحوار وحراك كبير ونحن سعداء بذلك.

 

وتابع الرئيس: "إن إجراءات الدولة بحاجة إلى كثير من الفهم والدراسات قبل أن يتم الحكم على مدى نجاحها من عدمه، وهل تتوافق تلك الاجراءات مع التطورات التي تشهدها البلاد حاليا ومستقبلا خلال 50- 100 سنة أم لا؟".

 

وأضاف: “هناك من يتساءل: لماذا كل هذه التكاليف خاصة ونحن نتحدث عن مبالغ مالية ضخمة تصل إلى مبلغ يتراوح من 200 الى 300 ألف جنيه كتكلفة لاستصلاح الفدان الواحد بما يعني أن تكلفة المليون فدان تصل إلى 200- 250 مليار جنيه استنادا لتقديرات الأسعار قبل سنتين أو ثلاثة، وبالطبع سترتفع هذه التكلفة حاليا"، متسائلا: ماذا سيكون الوضع عليه إذا لم نكن بدأنا بالفعل؟

 

وقال الرئيس السيسي- خلال كلمته اليوم السبت في افتتاح مشروع "مستقبل مصر" للإنتاج الزراعي- إن السنوات العشر الماضية شهدت زيادة سكانية تقدر بنحو 20 مليون نسمة.. متسائلا "ما كم طلباتهم من السلع الأساسية.. وهل نمو الدولة وإنتاجها يكفي هذا؟".

 

وأوضح الرئيس قائلا "لا نتحدث عن الزيادة السكانية فحسب بل نتحدث عن تخطيط الدولة لتحقيق الكفاية للشعب، وبالتالي ليس لدينا أي خيار آخر عن المشروعات القومية".. مضيفا "هناك من يقول نستورد من الخارج، ولكن الأزمة العالمية حاليا كاشفة لقصة الاستيراد". 

 

وأكد الرئيس السيسي ضرورة الانتهاء من مراحل مشروع "مستقبل مصر" بأسرع وقت ممكن.. مطالبا بسرعة الانتهاء من الترعة المغذية لمشروع "مستقبل مصر" ومحطات رفعها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز