عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ننشر ضوابط وخدمات موسم الحج والإيرادات المتوقعة لعام 2022

تستعد المملكة العربية السعودية لاستقبال مليون حاج من داخل المملكة ومن خارجها، مع الأخذ بالتوصيات الصحية.



وفقاً لبيانات حكومية سعودية يشكل موسم الحج مصدراً لهيبة السعودية على الصعيدين السياسي والديني، حيث يساعدها على تحصيل 8 مليارات دولار سنوياً.

موسم الحج يعمل على إنعاش الاقتصاد السعودي 

وفقا لموقع وزارة الصحة أكدت السلطات السعودية أن موسم الحج هذا العام سيكون وفقاً لعدة ضوابط وهي أن يكون للفئة العمرية أقل من 65 عاماً، واستكمال التحصين بجرعات لقاحات ڤيروس كورونا.

وشملت شروط الحج أن يقوم القادمون من خارج المملكة بتقديم نتيجة فحص سلبي (PCR) لفيروس كورونا لعينة أخذت قبل 72 ساعة قبل موعد الذهاب إلى السعودية.

وأكد مصدر من شركات السياحة أن من شروط الحج هذا العام أن يقتصر على مليون شخص فقط ويكون هؤلاء الأشخاص لم يذهبوا إلى الحج منذ عام 1992م.

المشاريع الجديدة التي أطلقتها المملكة لخدمة الحجاج والمعتمرين

يعد قطار الحرمين من أبرز هذه المشاريع، حيث قلص الفترة الزمنية بين مكة المكرمة والمدينة من 7 ساعات إلى ساعتين فقط ، ويصل طول مسار القطار إلى 450كم  وبسرعة تصل إلى 300كم/ساعة ، وقدرت طاقته الاستيعابية بنحو 60 مليون مسافر سنوياً.

أيضاً تضمنت المشاريع الجديدة "منصة الحج الذكي" ومبادرة "الرقابة على الخدمات" لرفع مستوى خدمات السكن وتوفير مساحات إضافية للحجاج.

كما تضمنت تلك المشاريع مشروع زيادة الطاقة الاستيعابية، حيث تم إزالة جبل شرق ربوة منى بالكامل وبناء مخيمات مجهزة  بكل الخدمات.

الإيرادات المتوقعة فى موسم الحج عام 2022

أكد الباحث الاقتصادي عبد الواحد العوبلي أن تقليص العمرة والحج خلال الأعوام الماضية حجب عن المملكة ما يقدر بـ12 مليارا سنوياً.

وتعد تلك الإيرادات المصدر الثاني للدخل فى المملكة العربية السعودية بعد النفط ، لذلك فإن عودة الحج هذا العام سيعمل على ترميم فجوة العجز الحادث فى الموازنة عام 2022 وقد بلغت هذه الفجوة 13.8 مليار دولار.

واضاف  أن عودة الحج ستساهم فى إنعاش الاقتصاد السعودي وكذلك السياحة ووسائل النقل والعقارات ويخلق فرص عمل واستثمارات جديدة في شتى هذه المجالات.

واوضح العوبلي أنه من المتوقع أن يضيف موسم الحج هذا العام أكثر من 150 مليار دولار أمريكى خلال السنوات الخمس المقبلة.

رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد محمد بن سلمان

يعود موسم الحج على الاقتصاد السعودي بمليارات الدولارات كما يسهم فى تنويع مصادر التمويل للاقتصاد السعودي بعيداً عن النفط.

ويعد موسم الحج من الروافد الاقتصادية الهامة للسعودية حيث وضعته رؤية 2030 هدفاً لها وعملت على رفع الطاقة الاستيعابية لضيوف الرحمن إلى 30 مليون معتمر بحلول 2030 ، ويبلغ متوسط إنفاق الحاج في داخل المملكة 1866 دولار، بينما يبلغ تكلفة الحج للشخص الواحد من حجاج الخارج 5 آلاف دولار.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز