عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس مجلس النواب: تعديلات غسيل الأموال لا تصادر الحريات وتحقق العدالة

المستشار الدكتور حنفي جبالي
المستشار الدكتور حنفي جبالي

قال المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب ان فلسفة مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون مكافحة غسل الأموال الصادر بالقانون رقم 80 لسنة 2002 هو عدم الافتئات علي الحرية الشخصية بل وصيانتها ولكن في ذات الوقت يعمل علي تحقيق العدالة وإثبات الأدلة.



 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب والمنعقدة برئاسة جبالي، وأشار رئيس المجلس  خلال مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون مكافحة غسل الأموال الصادر بالقانون رقم 80 لسنة 2002، إلى أن مشروع القانون مهم جدا ويجب العناية بصياغة كل فقرة منه علي خير ما يكون.

 

أكد المستشار عمر مروان وزير العدل أن التعديلات الواردة فى هذا النص تحدد مرتكب غسل الأموال بتعريفات واضحة لا لبس فيها من خلال نص المادة القانونية.

 

وشهدت الجلسة العامة لمجلس النواب مناقشات واسعة حول مصادرة الأموال قبل صدور حكم نهائى وذلك خلال مناقشة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون مكافحة غسل الأموال الصادر بالقانون رقم 80 لسنة 2002.ووفقا للنص الذي أنتهي إليه التقرير البرلماني والذي أعدته لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية ،فأن  جريمة غسل الأموال جريمة مستقلة عن الجريمة الأصلية.

 

ويُعد مرتكباً لجريمة غسل الأموال كل من علم أن الأموال أو الأصول متحصلة من جريمة أصلية، وقام عمداً بأي مما يلي:

1- تحويل متحصلات أو نقلها، وذلك بقصد إخفاء المال أو تمويه طبيعته أو مصدره أو مكانه أو صاحبه أو صاحب الحق فيه أو تغيير حقيقته أو الحيلولة دون اكتشاف ذلك أو عرقلة التوصل إلى مرتكب الجريمة الأصلية.

 

2- اكتساب المتحصلات أو حيازتها أو استخدامها أو إدارتها أو حفظها أو استبدالها أو إيداعها أو ضمانها أو استثمارها أو التلاعب في قيمتها أو إخفاء أو تمويه الطبيعة الحقيقية لها أو لمصدرها أو مكانها أو كيفية التصرف فيها أو حركتها أو ملكيتها أو الحقوق المتعلقة بها.

ولا يشترط صدور حكم بالإدانة فى الجريمة الأصلية لإثبات المصدر غير المشروع طالما توافرت أدلة على أن تلك المتحصلات ناتجة عن أفعال من شأنها الإضرار بأمن البلاد من الداخل أو الخارج أو بالمصالح الاقتصادية للمجتمع أو إفساد الحياة السياسية فى البلاد أو تعريض الوحدة الوطنية للخطر.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز