عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا الآثار الاقتصادية للحرب الأوكرانية
البنك الاهلي

تطورات ميدانية وسياسية متسارعة.. أوكرانيا ترفض الهدنة أو وقف إطلاق النار

الحكومة الأوكرانية
الحكومة الأوكرانية

شهدت الأزمة الروسية- الأوكرانية اليوم الأحد، تطورات ميدانية وتحالفات سياسية، متلاحقة، حيث أعلنت الحكومة الأوكرانية رفضها أي مقترح لهدنة أو وقف لإطلاق النار يشمل تنازلها عن السيادة عن أي من أراضيها لصالح روسيا.



 

 

"كييف" لن تقبل الدعوات لوقف إطلاق النار على هذا الأساس

 

 وأكد "ميخائيلو بودولياك" مستشار الرئيس الأوكراني، أن "كييف" لن تقبل الدعوات لوقف إطلاق النار على هذا الأساس.

 

في حين، أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية عن عدد كبير من الهجمات الروسية في البلاد محذرة من خطر شن هجمات جوية من بيلاروس.

 

وأفادت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، الأحد، أن روسيا نشرت قاذفات صواريخ باليستية قصيرة المدى من طراز إسكندر-إم في منطقة بيلجورود أوبلاست الروسية على بعد أقل من 20 ميلاً من الحدود الأوكرانية.

 

وفي غضون ذلك، يلقي الرئيس البولندي "أندريه دودا" كلمة حضورية أمام البرلمان الأوكراني اليوم الأحد، بعد وصوله إلى كييف في زيارة دعم.

 

اعتبر الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، أن أي بديل عن ترشح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي سيكون بمثابة "تسوية" مع روسيا، في رده على مشروع "المنظمة السياسية الأوروبية" الذي اقترحه نظيره الفرنسي "إيمانويل ماكرون".

 

وفيما وقع الرئيس الأمريكي "جو بايدن" قانونًا يوفّر مساعدات جديدة ضخمة لـ"كييف"، بقيمة 40 مليار دولار، كشفت وزيرة الخارجية البريطانية "ليز تراس" أن بريطانيا ترغب في إرسال أسلحة حديثة إلى مولدوفا لحمايتها من خطر الاجتياح الروسي.

 

 

من جهته، قال رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي "ليونيد سلوتسكي": إن لديه شكوكا في أن يقوم حلف "الناتو" بنقل قواته إلى غرب أوكرانيا.

 

 

واصلت روسيا قصفت شرق أوكرانيا السبت مؤكّدةً أنها دمّرت مخزون أسلحة سلّمها الغرب، أعلن رئيس جمهورية دونيتسك "دينيس بوشيلين" أن المعلومات الأولية تشير إلى وجود مرتزقة أجانب بين النازيين الذين استسلموا بعد محاصرة القوات الروسية لهم في مصنع آزوفستال بماريوبول.

 

أكد رئيس جمهورية الشيشان الروسية "رمضان قديروف"، أن مقاتلي الوحدات الشيشانية بدأوا في مهاجمة تحصينات الجيش الأوكراني بالقرب من قرية "كاميشفاخا" في جمهورية لوهانسك الشعبية.

 

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن جماعات متطرفة وقوات أوكرانية قصفت مبانيَ سكنية وقتلت وجرحت مدنيين في مدينة "نيكولايفكا" بجمهورية لوهانسك الشعبية لاتهام القوات الروسية بذلك.

 

قال عمدة ماريوبول "كونستانتين ايفاشينكو"، إن الحياة السلمية بدأت بالعودة تدريجيا في ماريوبول بعد تحريرها بالكامل من القوات الأوكرانية.

 

وفي سياق مختلف، أكد الأمين العام لحزب "الوطن" التركي، "دوجو بيرينتشيك" أن توسع حلف "الناتو" في كل الاتجاهات يشكل تهديدا ليس فقط لروسيا، ولكن أيضا لتركيا.

أعرب "نيكولاي كورشونوف" السفير بوزارة الخارجية الروسية عن قلق بلاده من تحول منطقة القطب الشمالي إلى ما وصفه بساحة حرب دولية، بعد تخلي "هلسنكي" و"ستوكهولم" عن سياسة الحياد التي انتهجتاها لعقود، مع تقدمهما بطلب الانضمام إلى "الناتو" مطلع الأسبوع الماضي.

من ناحية أخرى، ووقع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" مع ألمانيا يوم الجمعة 20 مايو، إعلانا لتعزيز الشراكة بين البلدين في مجال الطاقة، يركز على تجارة الهيدروجين والغاز الطبيعي المسال في ظل سعي "برلين" إلى الحصول على موارد بديلة بسبب الصراع الروسي الأوكراني. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز