عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

"الأمم المتحدة": الحرب بأوكرانيا تزيد النازحين قسرا حول العالم إلى 100 مليون

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف تقرير لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن أن عدد النازحين قسرا تجاوز 100 مليون شخص حول العالم من الفارين من الصراعات والاضطهاد وانتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك الحرب الأوكرانية.



وأشار فيليبو جراندي رئيس المفوضية -في تصريح له تعليقا على التقرير- إلى أنه ينبغي أن يكون هذا الرقم -الذي يحدث لأول مرة- بمثابة دعوة تنبيهية للحد من النزاعات المدمرة وإنهاء الاضطهاد ومعالجة الأسباب التي تجبر الأبرياء على الفرار من ديارهم.

وحسب التقرير، فقد كان هذا العدد قد وصل إلى 90 مليونا بحلول نهاية عام 2021، بسبب موجات جديدة من العنف أو الصراع طويل الأمد في دول مثل بوركينافاسو وميانمار وإثيوبيا ونيجيريا وأفغانستان وجمهورية الكونغو الديمقراطية، غير أنه في عام 2022 تسببت الحرب في أوكرانيا في نزوح 8 ملايين شخص داخل البلاد هذا العام، كما أجبرت 6 ملايين على المغادرة إلى الخارج.

ولفت جراندي إلى أنه رغم الاستجابة الدولية الإيجابية لمساعدة الفارين من الحرب في أوكرانيا، إلا أنه ينبغي التصدي بصورة مماثلة لسائر الأزمات في جميع أنحاء العالم، مؤكدا أن المساعدة الإنسانية تخفف المشكلة ولا تعالجها، وعلاجها الوحيد هو تحقيق السلام والاستقرار حتى لا يضطر الأبرياء للمخاطرة بمواجهة مصير الهروب والنفي خارج بلادهم أو حتى داخل حدودها.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز