عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السودان يوقع على بروتوكول حرية تنقل الماشية في دول الايجاد

وقّع وزير الخارجية السوداني السفير علي الصادق، على بروتوكول حرية تنقل الماشية في دول منظمة الايجاد، والذي اعتمده وزراء الداخلية والعمل في دول المنظمة بالخرطوم في فبراير 2020.



واستقبل السفير علي الصادق، اليوم الاثنين، وفدًا من سكرتارية منظمة الايجاد من مركز المنظمة لتنمية المجتمعات الرعوية والثروة الحيوانية، بهدف التوقيع على البروتوكول الذي تم اعتماده من قبل المجلس الوزاري للمنظمة في يونيو من العام الماضي، كما تم اعتماده بواسطة وزراء الثروة الحيوانية بدول الايجاد في نوفمبر 2021.

وأشار وزير الخارجية السوداني، إلى الدور الكبير الذي يلعبه قطاع الثروة الحيوانية في تحقيق التنمية بالإقليم خاصة في مجال الأمن الغذائي وزيادة حصيلة  الصادرات، مؤكدًا استعداد السودان وتطلعه كرئيس لمنظمة الايجاد للعب دور أكبر في دعم قطاع الثروة الحيوانية في الفترة المقبلة.

وأشاد بدور المنظمة ودعمها الفني واللوجيستي لخطوات اعتماد بروتوكول حرية تنقل الماشية، مشددًا على أهمية الخطوة القادمة بالتصديق على البروتوكول وتنفيذ خريطة الطريق الخاصة به.

ومن المقرر أن تنظم سكرتارية منظمة الايجاد، غدًا وبعد غد، بالتعاون مع وزارتي الخارجية والثروة الحيوانية بالسودان مشاورات واسعة النطاق، بمشاركة ممثلين للوزارات ذات الصلة والجهات المعنية، بغرض بحث حول سبل تسريع إجراءات التصديق على بروتوكول حرية تنقل الماشية، وكيفية تنفيذه وتعزيز تنسيق التعاون في الفترة المقبلة.

جدير بالذكر أن بروتوكول حرية تنقل الماشية في دول الايجاد يهدف لتعزيز التعاون بين دول المنطقة لتيسير تحركات الثروة الحيوانية والرعاة عبر الحدود الدولية، وتنمية المجتمعات الحدودية، وتعزيز تجارة الماشية، والسيطرة على الأمراض والأوبئة عبر الحدود، وسيدخل حيز التنفيذ بعد اكتمال إجراءات التصديق عليه في أربع من دول الايجاد السبع، وهى: جيبوتي، إثيوبيا، كينيا، الصومال، السودان، أوغندا، وإريتريا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز