عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الصادرات والواردات" تعتمد 932 مليون جنيه لتطوير المعامل بالموانئ

رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات
رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات

أعلن رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات اللواء عصام النجار أنه تم اعتماد 932 مليون جنيه، لتطوير المعامل التابعة للهيئة في الموانئ المصرية المختلفة، في إطار تحسين الخدمات المقدمة لمجتمع المصدرين والمستوردين، من خلال الالتزام بتنفيذ أحدث النظم والقواعد المتبعة دوليا في إجراءات الفحص والإفراج.



وأضاف - خلال اللقاء الذي نظمته الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال مساء اليوم الاثنين لمناقشة القرارات المنظمة لعملية الاستيراد - أنه في إطار توجيهات القيادة السياسية بافتتاح معامل مركزية في كل موانئ الجمهورية، سيتم في يوليو المقبل افتتاح معملين صناعيين بميناءي السخنة وشرق بورسعيد، وافتتاح معملين زراعيين في ميناءي سفاجا ونويبع بالإضافة إلى افتتاح معمل غذائي في ميناء الدخيلة وآخر غذائي زراعي في ميناء شرق بورسعيد، فضلا عن معملين زراعيين في ميناءي دمياط والعين السخنة.

وأشار النجار إلى أنه في إطار توجيهات وزارة التجارة والصناعة للحفاظ على البيئة، سيتم إنشاء معامل بالبصمة الكربونية في كل الموانئ، والبدء في ميناء الدخيلة بمحافظة الإسكندرية بحجم استثمارات يصل إلى 15 مليون جنيه وذلك لخدمة المصدرين وتلبية متطلبات السوق الأوروبي. وقال إن الهيئة قامت بعمل استراتيجية في الفترة من 2018 إلى 2020 لتطوير المعامل المركزية المقامة بالموانئ المصرية (القاهرة وبورسعيد والدخيلة ودمياط والإسكندرية) وتم التصديق عليها من قبل مجلس الوزراء بتكلفة بلغت 360 مليون جنيه.

وأشار إلى أنه تم زيادة عدد المعامل الموجودة في ميناء الدخيلة من 8 معامل صناعية إلى 28 معملا صناعيا تغطي كافة مجالات الفحص التقليدية ومجموعة من المجالات الجديدة التي تتواجد في مصر والشرق الأوسط لأول مرة، حيث تم إنشاء 4 معامل متخصصة في مجالات تشمل البوليمرات والبلاستيك القابل للتحلل وفحص المنظفات والصابون بالإضافة إلى فحص الأخشاب ومواد البناء واختبارات جودة النسيج، كما تم زيادة عدد المعامل في ميناء دمياط من 9 معامل إلى 13 معملا ويتم تطوير الميناء وفقا لاحتياجات الرسائل والأصناف التي يستقبلها، منوها بأنه تم إنشاء معمل للجنوط والإطارات بميناء العين السخنة.

من جانب آخر، قال رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، إن الهيئة قامت بإنشاء وحدة لتسهيل عمل المصدرين ومواجهه المعوقات التي تواجههم سواء داخل اختصاص الهيئة أو من خلال التعاون مع مجتمع منظمات الأعمال كاتحاد الصناعات وقطاع التجارة الخارجية وفي بعض الحالات يتم عرض المشكلة على وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع لحلها، كما تتيح الهيئة بيانات التجارة الخارجية للمصدرين لدراسة الأسواق العالمية.

وأضاف أنه يمكن للعميل التواصل مع الهيئة من خلال خدمة الواتس اب على رقم 01026192075 أو من خلال التواصل على البريد الإلكتروني: [email protected] وأوضح يمكن أيضا للعميل التواصل مع الهيئة من خلال الإدارة العامة لخدمة المواطنين وخدمة الخط الساخن والكول سنتر وصفحة الهيئة على الفيس بوك حيث يتم رفع تقرير اسبوعي من قبل الإدارة يضم كافة المشاكل التي تلقتها وتقوم بتحليلها والعمل على حلها. ورد على سؤال بشأن شكوى البعض من تأخر عمليات الفحص في المعامل نتيجة لقلة العاملين، أوضح النجار أنه تم التعاقد مع 150 مهندسا وفنيا للعمل في المعامل التي سيتم افتتاحها، مشيرا إلى أنه تم تدريبهم وتأهيلهم على أحدث الأجهزة.

وأكد النجار أنه لا يوجد تضارب فيما يتعلق بفحص ملامسات الغذاء في معامل الهيئة أو الهيئة العامة لسلامة الغذاء، موضحا في هذا الصدد أنه تم الاتفاق مع رئيس الهيئة الدكتور حسين منصور على أن يتم الفحص في معامل الهيئة العامة لسلامة الغذاء. وفي سياق متصل أكد النجار أن نحو 28 ألف مستورد قاموا بتوفيق أوضاعهم وفقا للقانون 7 لعام 2017 والخاص بتعديل بعض أحكام قانون 121 لعام 1982 والمتعلق بقانون سجل المستوردين. من جانبه، طالب الدكتور فؤاد حدرج نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال بتشكيل لجنة دائمة لمساعدة الشركات على حل المشاكل العارضة التي تظهر أثناء التطبيق، واستمرار تطوير وتحديث وزيادة المعامل المعتمدة في الموانئ المصرية. كما طالب بوضع أسس واضحة للتعامل مع الأنظمة والقوانين الحديثة مع الانتهاء من ميكنة الإجراءات والتعامل مع بعض الأخطاء بالنظم الإلكترونية التي تظهر خلال عمليات التطبيق والمشكلات المتعلقة بإصدار شهادة المنشأ. وأكد أهمية تفعيل نظام اللائحة البيضاء لسرعة تخليص البضائع خاصة خامات الإنتاج بعد دراسة كل شركة ونوع المواد المستوردة وأسعارها العالمية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز