عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير داخلية الإمارات يكرم مكتبة الإسكندرية

مَنح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، اليوم الثلاثاء، الجوائز للفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الـ 16؛ ومن بينهم مكتبة الإسكندرية والمترجم المصري الدكتور أحمد العدوي.



 

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أنه تم تنظيم حفل التكريم السنوي للجائزة بمتحف "اللوفر أبوظبي" من قبل مركز أبوظبي للغة العربية، لافتة إلى أن الجائزة تحتفي كلّ عام بنخبة من الأدباء والكتّاب والمفكرين والناشرين والمواهب الصاعدة الذين أسهموا بمؤلفاتهم وترجماتهم في إثراء الحِراك الفكري والثقافي والأدبي، وأن الجائزة تُمنح هذا العام لسبع شخصيات من كتّاب وأدباء ومفكرين عرب إلى جانب تكريم دار نشر مصرية.

 

وأوضحت أن فرع الجائزة في "النشر والتقنيات الثقافية" ذهب لمكتبة الإسكندرية في مصر، كما نال الدكتور أحمد العدوي من مصر، الجائزة عن فرع "الترجمة" عن ترجمته "نشأة الإنسانيات عند المسلمين وفي الغرب المسيحي" من الإنجليزية إلى العربية للمؤلف جورج مقدسي، وأصدرته مدارات للأبحاث والنشر في عام 2021.

 

كما فازت بالجائزة ضمن "فرع الآداب" الشاعرة والروائية الإماراتية ميسون صقر عن كتابها "مقهى ريش، عين على مصر" الصادر عن "دار نهضة مصر للنشر" عام 2021، فيما نالت الكاتبة السورية ماريا دعدوش الجائزة في فرع "أدب الطفل والناشئة"، عن كتابها لغز الكرة الزجاجية، الصادر عن دار الساقي عام 2021. وحصد الكاتب الدكتور محمد المزطوري من تونس الجائزة ضمن فرع "المؤلف الشاب"، عن كتابه "البداوة في الشّعر العربي القديم"، كما نال الكاتب المغربي محمد الداهي، الجائزة في فرع "الفنون والدراسات النقدية" عن كتابه "السارد وتوأم الروح من التمثيل إلى الاصطناع".

 

ونال جائزة فرع "الثقافة العربية في اللغات الأخرى" الدكتور محسن جاسم الموسوي من العراق /الولايات المتحدة الأمريكية، عن كتابه "ألف ليلة وليلة في ثقافات العالم المعاصر: التسليع العولمي والترجمة والتصنيع الثقافي"، الصادر بالإنجليزية عن دار نشر جامعة كمبريدج في 2021، أما  لقب شخصية العام الثقافية فمنح للناقد الدكتور عبد الله الغذّامي، تكريما لمسيرته الطويلة التي أسهمت في إثراء الحِراك الثقافي إقليميا وعربيا.

وتم تكريم الفائز بلقب "شخصية العام الثقافية" ومنحه "ميدالية ذهبية" تحمل شعار الجائزة وشهادة تقدير، بالإضافة إلى مبلغ مالي بقيمة مليون درهم، في حين حصل الفائزون في الفروع الأخرى على "ميدالية ذهبية" و"شهادة تقدير"، وجائزة مالية بقيمة 750 ألف درهم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز