عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الأمن الغذائي المشروعات القومية تنمية الصعيد أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

صحيفة ألمانية: مشروع توشكى القومي أمل مصر لتحقيق أمنها الغذائي

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

سلطت صحيفة "قنطرة" الإلكترونية الألمانية، الضوء على مشروع توشكى القومي، الذي يهدف إلى إلي خلق دلتا جديدة جنوب الصحراء الغربية موازية للنيل، تساهم في إضافة مساحة تصل إلي 540 ألف فدان للرقعة الزراعية، ودوره في تحقيق أمن مصر الغذائي في المستقبل القريب.



وقالت الصحيفة في تقرير لها إن نقص إمدادات الحبوب من أوكرانيا أجبر مصر على التحرك لمواجهة الأزمة، وقامت الحكومة بإحياء مشروع توشكي لزراعة الحبوب في الصحراء.

وقال التقرير الذي نشر بالألمانية والإنجليزية، أمس الأثنين، إن توشكى التي تقع في أقصى جنوب مصر، على بعد بضعة كيلومترات فقط من الحدود السودانية، هي أمل مصر الكبير لتحقيق الاكتفاء الذاتي ودعم أمن البلاد الغذائي، حيث إن الهدف من المشروع، الذي انطلق قبل 20 عامًا، ولكن تم إهماله تمامًا منذ ذلك الحين، سيحمي البلاد من خطر المجاعات ويقضي على أي سيناريوهات للجوع في مصر.

 

 

 

 

أكد التقرير، أن الحرب في أوكرانيا لم تهز أوروبا فحسب، بل تسببت أيضًا في اضطرابات هائلة على مستوى العالم، فروسيا وخاصة أوكرانيا كانا بمثابة سلة خبز بالنسبة للعديد من البلدان.

وأشار إلى أن مصر على وجه الخصوص، البلد الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الشرق الأوسط، تعتمد على واردات القمح لإطعام أكثر من 100 مليون نسمة، والخبز هو أهم غذاء أساسي في البلاد، وبالنسبة للمصريين، الخبز هو الحياة. 

وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، فإن ما يقرب من 25 مليون طن من الحبوب عالقة في أوكرانيا وحدها. 

واجهت مصر مشكلة كبيرة في بداية الحرب، لأن 80 في المائة من واردات القمح كانت تأتي من أوكرانيا وروسيا قبل الحرب، وفقًا لدراسات الأمم المتحدة، فإن 31 دولة نامية تواجه تعسرات بالفعل أو معرضة لخطر كبير فيما يخص أمنها الغذائي.

 

 

 

لكن الحكومة المصرية نجحت في مواجهة ذلك بالمزيد من الاجراءات، وأحيت مشروع توشكى، الذي بدأ أيام الرئيس الأسبق حسني مبارك، وثم توقف لسنوات، لتواجه به هذه الأزمة، وتمنع الأزمات المتوقعة مستقبلا فيما يخص الأمن الغذائي.

يقول التقرير إن القاهرة تعمل حاليًا بجهد كبير لإنتاج المزيد من القمح في محاولة لتحويل الصحراء إلى مساحات خضراء.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز