عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لجنة النقل بالنواب توافق على موازنة هيئة قناة السويس

النائب علاء عابد
النائب علاء عابد

وافقت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد، على موازنة الهيئة العامى لقناة السويس عن السنة المالية 2022 / 2023.



 

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الخميس لمناقشة مشروع موازنة الهيئة عن السنة المالية 2022 / 2023، فيما يخص هيئة قناة السويس.

كما جاء ذلك عقب استعراض الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس مشروعات ومجهودات الهيئة فيما يخص عملها. 

واستعرض الفريق أسامة ربيع، بيان بحركة الملاحة بالقناة خلال عامي ( 2020 / 2021 - 2021 / 2022 )، لافتا إلى أن عدد السفن التي عبرت القناة عام 2020 / 2021 بلغت 19 ألف سفينة، وقفزت عام 2021 / 2022 إلى 21 ألف سفينة بنسبة زيادة بلغت 15%. وأشار ربيع، إلى أن رسوم عبور القناة تتغير من عام لآخر، مضيفا أن عام 2022 شهد زيادة الرسوم بنسبة 6% لجميع أنواع السفن .

كما أشار إلى أن الحرب الروسية على أوكرانيا كان لها أثار سلبية على حركة التجارة العالمية، إلا أنها كان لها أيضا أثار إيجابية منها زيادة حركة تداول البترول من الخليج لدول أوروبا عبر قناة السويس، فضلا عن ارتفاع أسعار البترول الخام وهو ما دفع السفن إلى المرور بالقناة باعتبارها الطريق الأقصر.

وقدم الفريق أسامة ربيع عرضا مميزا لخطط التطوير في الهيئة وكذلك الفرص الاستثمارية، مؤكدا أن الهدف من هذه الخطط هو رفع كفاءة العمل بقناة السويس باعتبارها شريان الحياة الوحيد في العالم. 

وفي نهاية الاجتماع كرمت اللجنة الفريق أسامة ربيع على جهودة والإشادات الدولية بالعمل وفريق العمل داخل هيئة قناة السويس من خلال منظومة عمل وطنية ومتدربة ولديها خبرة كبيرة بقيادته.

كما أهدي الفريق أسامة ربيع درع الهيئة العامة لقناة السويس إلى لجنة النقل والمواصلات وعلى رأسها النائب علاء عابد.

ومن جانبة، قال النائب علاء عابد، إن الفريق أسامة ربيع استطاع تحويل المحنة لمنحة، وواجه تحديات كبيرة خلال الفترة الماضية ومنذ جائحة فيروس كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية، وتأثيرها على الملاحة الدولية ومنها قناة السويس.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز