عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مركز الدكتورة أطياف لعلاج العقم وأطفال الأنابيب يتابعه مليون حساب على فيس بوك

حققي حلم الأمومة مع مراكز الدكتورة أطياف لعلاج العقم وأطفال الأنابيب

الدكتورة أطياف
الدكتورة أطياف

حلم الأمومة والأبوة يداعب كل زوجين ولذلك يسعيان لتحقيقه بشتى الطرق الممكنة وفى ظل التقدم العلمي في مجال أمراض النساء وطب الأسرة أوجد الأطباء بفضل الله طرق صحية وآمنة للإنجاب منها عمليات الحقن المجهري والأخصاب .



 

والملايين حول العالم من المتزوجين ممن حالت ظروفهم الطبيعية دون قدرتهم على الإنجاب استطاعوا بفضل عمليات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب تحقيق ذلك الحلم الجميل لرسم ابتسامة على وجوه العائلات ومن أهم المراكز الشهيرة في مجال الحقن المجهري وأطفال الأنابيب هو مركز الدكتورة أطياف لعلاج العقم وأطفال الأنابيب  بالعراق والذي له عدة فروع

حيث حقق المركز شهرة واسعة في هذا المجال الشيء الذي جعل صفحة المركز على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك يتابعها أكثر من مليون متابع .

 

 

آلاف النساء بمختلف أنحاء العالم يلجئن  لإجراء عمليات أطفال الأنابيب لمساعدتهن في أن يصبحن، ويؤكد مركز الدكتورة أطياف لعلاج العقم وأطفال الأنابيب ان النساء يلجئن لعمليات أطفال الأنابيب لمعالجة مشكلات العقم المختلفة، والتي تشمل :

 

تقدم المرأة في السن وعدم إنجابها.

وجود أضرار أو انسداد في الأنابيب، أو التهاب بطانة الرحم.

وجود مشكلات في معدلات الخصوبة لدى الرجل، والتي تشمل انخفاض كمية الحيوانات المنوية، أوعدم القدرة على الإنجاب دون وجود أسباب تفسر ذلك  او ما يسمى (Unexplained Infertility)

 

نصائح مهمة

ويؤكد مركز الدكتورة أطياف لعلاج العقم وأطفال الأنابيب أن علاجات الخصوبة بشكل عام وأطفال الأنابيب بشكل خاص تتطلب التزامًا جسديًا، ونفسيًا، وعاطفيًا ولذلك قبل البدء في أطفال الأنابيب يتم إجراء عدة فحوصات للزوجين للنظر في  إمكانية إجراء العملية،وذلك بفحص مخزون المبيض (Ovarian reserve test).

واجراء تحليل السائل المنوي (Semen analysis) وعدد الحيوانات المنوية وكثافتها.

مع إجراء فحوصات للكشف عن العدوى (Infection disease test) وفحوصات خاصة بالرحم (Uterine exam) للكشف عن وجود التهابات أو أورام لا قدر الله.

 

وهناك خطوات لإجراء عملية أطفال الأنابيب وتصل هذه الخطوات إلىخمس مراحل وهى كالتالي أولاً-تحفيز المبيض لإنتاج البويضات

حيث يتم إعطاء أدوية تُدعى أدوية الخصوبة للمرأة لتحفيز المبيض كي يُنتج البيوضات، عادةً تُنتج المرأة بويضة واحدة كل شهر، وأدوية الخصوبة تجعل المبيض ينتج عددًا من البويضات في آن واحد بما يساهم في عملية الأخصاب، وخلال هذه المرحلة تتم مراقبة نمو البويضات في المبايض لدى المرأة عن طريق فحص الأمواج فوق الصوتية عبر المهبل، إضافة إلى إجرائها لفحوصات دم لفحص المستويات الهرمونية لديها.

 

المرحلة الثانية هى مرحلة سحب البويضات وهى عبارة عن إجراء جراحي بسيط يُسمى سحب الجريبات (Follicles)، وذلك بهدف استخراج البويضات من جسم المرأة،وتمكث المرأة يوم واحد في المركز الطبي، حيث تتلقى المرأة أدوية التخدير كي لا تشعر بألم أثناء خضوعها لهذا الإجراء مع توفير اقصى عوامل الراحة والرعاية.

 

المرحلة الثالثة التلقيح والإخصاب

يتم إدخال الحيوانات المنوية التي تم أخذها من الرجل مع البويضات الأكثر جودة التي تم سحبها من جسم المرأة إلى داخل خلية موجودة في بيئة مراقبة، وتُسمى عملية جمع الحيوانات المنوية مع البويضة عملية التلقيح.

 

يدخل الحيوان المنوي عادةً إلى داخل البويضة في غضون ساعات قليلة بعد التلقيح، وقد يدخل طاقم المختبر حيوان منوي بشكل اصطناعي مباشرة إلى داخل البويضة، وتُسمى هذه العملية حقن الحيوانات المنوية المجهري (ICSI - Intracytoplasmic Sperm Injection).

 

المرحلة الرابعة النمو المبكر للجنين

عندما تبدأ البويضة المخصبة بالانقسام وتُصبح جنينًا يقوم طاقم المختبر بفحص الجنين بانتظام للتأكد من أنه ينقسم كما هو متوقع، يتم إجراء تشخيص وراثي يُدعى التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGD - Preimplantation Genetic Diagnosis)، ويتم إجراؤه قبل إعادة الجنين لجسم المرأة.

 

المرحلة الرابعة هى نقل الأجنة

يتم إرجاع البويضات في عيادات المركز خلال يومين إلى 5 أيام، وتكون المرأة بكامل وعيهاوبعد غرس الجنين بجدار الرحم واستمراره في النمو تكون النتيجة الحمل والأجنة التي لم يتم إرجاعها إلى داخل الرحم يتم حفظها عن طريق التجميد لاستخدامها لاحقًا.

 

 المرحلة الخامسة والاخيرة هى التعافي

بعد زرع الأجنة في الرحم سوف يُطلب من السيدة التي اجرت عملية الحقن أن تستريح بقية اليوم، ويُمكن لمعظم النساء العودة لمزاولة نشاطاتهن اليومية وان كان ينصح بالراحة التامة في بعض الحالات لعدة أيام مع متابعة العلاج بشكل يومى في المواعيد المحددة.

 

كما ينصح بعد انقضاء مدة 12 - 14 يومًا من لحظة إرجاع الأجنة إلى داخل الرحم ان تعود المرأة إلى العيادة لإجراء فحص حمل وبعد التأكد من الحمل بمشيئة الله تتابع السيدة الحمل مع العيادات المختصة حتى موعد الولادة وقدوم المولود اى كان نوعها ذكر أو انثى.

 

تسجيلي

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز