عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الاتحاد الأوروبي يسعى لعمليات شراء جماعية للقاح جدري القرود

الاتحاد الاوروبى
الاتحاد الاوروبى

كشفت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية في عددها الصادر اليوم السبت أن الاتحاد الأوروبي يسعى إلى تأمين عمليات شراء جماعية للقاحات المضادة لمرض جدري القرود والأدوية المضادة للفيروسات، فيما يُتوقع ابرام هذه العقود في الأسبوع المقبل مع استمرار ارتفاع حالات الاصابة حول العالم.



 

وأفادت الصحيفة، نقلا عن مصادر مطلعة، أن المفوضية الأوروبية تمضي في عمليات شراء مشتركة لعقار مضاد للفيروسات ولقاح ضد جدري القرود، حيث تستمر حالات الاصابة بالمرض في الارتفاع، بينما تتسابق الدول حول العالم لتأمين الأدوية. وقالت المصادر - حسبما نقلت الصحيفة في تقرير نشرته عبر موقعها الرسمي - إن العقود، التي من المتوقع أن يتم الانتهاء منها في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، ستكون مع شركة أدوية أمريكية، بينما ركز المسؤولون في بروكسل على تأمين لقاح "إمفانيكس" الذي تنتجه المجموعة الدنماركية البافارية الشمالية التي تحمل نفس الإسم Imvanex.

 

وأوضحت أن جدري القرود - الذي يسبب الحمى والآفات الجلدية ولكنه عادة ما يزول دون علاج - رُصد في الأسابيع الأخيرة خارج منطقة غرب ووسط إفريقيا، فيما أكدت منظمة الصحة العالمية أن اللقاح المضاد له فعال بنسبة تصل إلى 85 في المائة في الوقاية من العدوى، بسبب أوجه التشابه في مسببات الأمراض.

 

وكانت "فاينانشيال تايمز" أشارت الثلاثاء الماضي إلى أن مسؤولي الاتحاد الأوروبي يستكشفون سبل الشراء المركزي للقاح الجدري وسط موجة من الطلبات والإمدادات المحدودة نسبيًا، بينما ذكرت صحيفة "داجينز نيهتر" السويدية اليومية أمس أن الصفقة كانت مستمرة ونمت لتشمل مضادًا للفيروسات.

 

وأكدت المفوضية الأوروبية - أمس - أن هيئة التأهب والاستجابة للطوارئ الصحية تعمل مع الدول الأعضاء وصانعي الأدوية لمكافحة جدري القرود بعد التوصل إلى "إجماع واسع" للوحدة من أجل "تنسيق الإجراءات" وشراء الأدوية، مضيفة :"أنه من المهم أن نضع في اعتبارنا أن التطعيم ضد جدري القرود سيقتصر على حالات محددة للغاية لأن قابلية الفيروس والمخاطر منه لا يمكن مقارنتها بـ كوفيد-19".

 

وأشارت إلى أنه من المحتمل أن يتم التعاقد على آلاف الجرعات في البداية، مع احتمال تأمين المزيد في المستقبل، مضيفة أن العقود لم يتم الانتهاء منها بعد، وكذلك لم يتم الكشف عن الأسعار حتى الآن.

 

وكشف مشروع Our World in Data البحثي، إنه تم الإبلاغ عن 329 حالة مؤكدة من جدري القرود في جميع أنحاء العالم، حتى يوم أمس الأول.

 

وأشارت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة - أمس - إلى أنه تم اكتشاف 101 حالة في إنجلترا منذ 7 مايو الجاري، وكذلك، أبلغت رئيس منظمة الصحة العالمية للتأهب للأمراض المعدية، سيلفي برياند، الصحفيين في جنيف أنه يمكن احتواء تفشي المرض.. قائلة: "إذا اتخذنا الإجراءات الصحيحة الآن فربما يمكننا احتواء ذلك بسهولة". 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز