عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالفيديو.. ألف مستوطن يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة شرطة الاحتلال الإسرائيلي

اليهود يقتحمون المسجد الأقصى- ارشيفية
اليهود يقتحمون المسجد الأقصى- ارشيفية

اقتحم أكثر من 1000 مستوطن إسرائيلي، بقيادة عضو الكنيست المتطرف إيتمار بن جفير، اليوم  المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة بحراسة مُشددة من شرطة الاحتلال، التي حاصرت المصلين والمعتكفين داخل المصلى القبلي.. وفقا لما أورده تليفزيون .فلسطين”.



 

 

 

واستبقت شرطة الاحتلال اقتحامات المستوطنين، بالانتشار في باحات الأقصى، وغلق المصلى القبلي بالسلاسل الحديدية مثلما فعلت في شهر رمضان الماضي.  وأدى المقتحمون لأول مرة ما أسموه بـ"السجود الملحمي" في الحرم القدسي الشريف، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، قبالة مصلى باب الرحمة، وقبة الصخرة. 

 

وواجه المعتكفون والمعتكفات المحاصرون في المصلى القبلي وقبة الصخرة هذه الاقتحامات بالتكبيرات والهتافات.

 

 

وفي هذه الأثناء، اعتقلت قوات الاحتلال 10 شبان فلسطينيين من الباحات، وعند باب السلسلة، واعتدت على مُسن وأخرجته من المسجد، فيما أصيبت سيدة برضوض وكسور جراء الاعتداء عليها في باحات المسجد.  وتنتشر قوات الاحتلال منذ ساعات الفجر الأولى، عند باب العامود وشددت من إجراءاتها، ونصبت حواجزها العسكرية داخل أسوق البلدة القديمة، وعلى الطرقات المؤدية للمسجد الأقصى.

 

الاحتلال الإسرائيلي  يحتجز طلبة ومعلمين لساعات ويغلق مداخل مسافر يطا

 

وفي سياق أخر، ذكرت وكالة وفا الفلسطينية أن  قوات الاحتلال الإسرائيلي، احتجزت اليوم الأحد، الطلبة والهيئتين التدريسيتين في مدرستي أم الشقحان، ومنيزل، لساعات، وذلك بعد انتهاء الدوام الرسمي، وأغلقت الطرق المؤدية إلى قرى وخرب مسافر يطا جنوب مدينة الخليل.

 

وأفاد منسق لجان الحماية والصمود جنوب الخليل فؤاد العمور لوكالة"وفا"، بأن قوات الاحتلال احتجزت معلمي مدرستي أم الشحان، ومنيزل شرق يطا، لعدة ساعات قبل الإفراج عنهم.

 

كما اغلقت المداخل المؤدية إلى خرب وقرى مسافر يطا، وأعاقت حركة تنقل المواطنين إلى أراضيهم ومساكنهم، وفتشت مركباتهم ودققت في هوياتهم.

 

 "الخارجية الفلسطينية" تدين استمرار الاحتلال بانتهاك الوضع القائم في الأقصى ومحاولاته المستمرة لتغييره 

 

 وفي سياق ذي صلة،  أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفسطينية، الاقتحامات الاستفزازية المكثفة التي يقوم بها المتطرفون للمسجد الأقصى المبارك، بما فيها اقتحام حاخامات، وعضو الكنيست المتطرف بن غافير، منذ ساعات صباح اليوم الأحد، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، التي اعتدت ونكلت بالمصلين والمعتكفين وأغلقت المصلى القبلي بالسلاسل الحديدية.

 

 كما أدانت الوزارة في بيان صحفي، إقدام المقتحمين على أداء صلوات تلمودية أثناء سيرهم في باحات الأقصى، بما يكشف مجددا تورط دولة الاحتلال في هذه الاقتحامات والصلوات والسماح بها كتغيير حاسم في الوضع القائم في الأقصى، وبما يكذب ادعاءات المستوى السياسي الإسرائيلي بشأن حرصه على الوضع القائم وعدم تغييره.

 

وحملت الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الاقتحامات والصلوات التلمودية في باحات الأقصى ونتائجها على ساحة الصراع، وتداعياتها على المنطقة برمتها، خاصة من حيث اعتبارها دعوة إسرائيلية رسمية صريحة إلى الصراع الديني، لإخفاء طابع الاحتلال للوجود الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة عامة وفي القدس بشكل خاص.

 

وأكدت أن الاقتحامات باطلة وغير شرعية ومفروضة بقوة الاحتلال ولا يمكن أن تصبح جزءا من الوضع القائم في الأقصى.  وطالبت الوزارة المجتمع الدولي والإدارة الأميركية الخروج عن صمتهم وتحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية تجاه القدس ومقدساتها، واحترام مواقفهم المعلنة وترجمتها إلى إجراءات عملية وضغوط على دولة الاحتلال لوقف استباحتها للمسجد الأقصى المبارك.

 

 كما أكدت أن غياب تحرك دولي عاجل لحماية شعبنا الفلسطيني عامة، والمقدسيين ومقدساتها بشكل خاص يعتبر تواطؤا مع انتهاكات واعتداءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي ويوفر لها الغطاء والحماية، ويكشف عدم مصداقية المواقف الدولية المعلنة باعتبارها جزءا من سياسة إدارة الصراع وليس حله.

 

وأشارت إلى أنها تواصل حراكها السياسي والدبلوماسي وعلى المسار القانوني الدولي الاقتحامات المتواصلة للمسجد الأقصى وأداء الصلوات التلمودية في باحاته على المستويات كافة سواء من خلال سفارات دولة فلسطين على المستوى الثنائي، أو من خلال بعثاتنا في الإطار متعدد الأطراف بما في ذلك مجلس الأمن، مجلس حقوق الإنسان، اليونسكو ورفع رسائل متطابقة حول التطورات الأخيرة المتعلقة بكثافة الاقتحامات التي تحدث هذا اليوم، ومطالبة الدول والمجتمع الدولي بمكوناته كافة بتحمل مسؤولياته تجاه هذا الانتهاك الصارخ الذي تقوم به سلطات الاحتلال للقانون الدولي وعدم وفائها بالتزاماتها كسلطة احتلال، والمطالبة بموقف دولي واضح وضغط صريح على الحكومة الإسرائيلية لوقف الاقتحامات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز