عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

"عقار سام" لأقوى اقتصاد في أوروبا يطير النوم من عيون الألمان

بوتين وشولتز
بوتين وشولتز

لم ينته الجدل الدائر حول العقوبات التي فرضتها الدول الأوروبية على روسيا، وبحسب "RT"، قال وزير العمل الألماني هوبرتوس هيل إن الحظر المفروض على الغاز الطبيعي الروسي سيؤثر بشكل خطير على الاقتصاد الألماني وكذلك على المجتمع. هذه المعلومات أدلى بها في مقابلة مع وكالة “Funke” للأنباء.



 

 

ويرى الوزير الألماني ضرورة استقلال بلاده عن واردات الغاز، لكن فرض حظر على روسيا فورًا سيعقد الوضع بارتفاع الأسعار ويؤدي إلى فقدان الوظائف.

 

وأشار هيل إلى أن سوق العمل في ألمانيا - على الرغم من عواقب وباء Covid-19 - مستقر حاليًا، لكن الإجراءات الصارمة مثل قطع الغاز الروسي ستزيد الوضع سوءًا.

 

وقال  إنه "في حالة فرض حظر فوري على الغاز، سنواجه وضعًا اقتصاديًا واجتماعيًا مختلفًا تمامًا"، مضيفًا أن الحظر سيكون "خطرًا كبيرًا"، إلى جانب دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، تعمل ألمانيا على التخلص التدريجي من الطاقة من روسيا بشكل تدريجي، لكن الحكومة صرحت مرارًا وتكرارًا أن البلاد لا تستطيع القيام بذلك على الفور ، حيث سيؤدي ذلك إلى أزمة اقتصادية اقتصادية وصناعية.

 

تعتمد ألمانيا بشكل كبير على شحنات الطاقة الروسية وتشتري حوالي 25٪ من النفط و40٪ من الغاز الذي تستهلكه من روسيا.

 ومع ذلك، بموجب الاستراتيجية الحالية، تخطط برلين لاستبدال الفحم والنفط الروسي بالكامل بحلول نهاية هذا العام والتحول من الغاز الروسي إلى موردين بديلين بحلول عام 2024.

 

الدول التي تشتري الطاقة الروسية بالروبل

 

وفرضت الدول الغربية سلسلة غير مسبوقة من العقوبات على موسكو لمعاقبة الكرملين على حملتها لكنها تركت إمدادات النفط والغاز الروسية دون مساس. انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العقوبات مؤخرًا ، قائلاً إن "الإجراءات الفوضوية" الأوروبية أدت إلى زيادة عائدات النفط والغاز لروسيا.

تضغط موسكو على الدول الأوروبية لدفع ثمن الغاز بالروبل لضمان استقرار العملة بعد انخفاض قيمة الروبل إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق. فيما يلي ردود أفعال الدول حتى الآن.

 

استنادا إلي الشركات الألمانية مثل “VNG و RWE و Uniper و Engie” تدفع لروبل مقابل الغاز، ومع ذلك، أصر المستشار الألماني أولاف شولتز على أن روسيا لن تفوز بالحملة وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يجب ألا يملي شروط أي اتفاق سلام.

هنغاريا

قال وزير الشؤون الخارجية والاقتصاد المجري بيتر سزيجارتو : "نحن ندفع باليورو، وتحول Gazprombank إلى اليورو، ويتم دفع هذه الأموال إلى Gazprom Export" .

فرنسا

تفاوض إنجي مع غازبروم بشأن طلب روسيا تعديل طريقة الدفع لإمدادات الغاز الروسي.

وقالت مجموعة الطاقة الفرنسية يوم 17 مايو إن المجموعة اتخذت الخطوات اللازمة لتكون جاهزة للوفاء بالتزاماتها في السداد بشرط أن تمتثل لإطار العقوبات الأوروبية".

إيطاليا

قالت مجموعة الطاقة الإيطالية: "بدأت إيني عملية فتح حسابين في بنك غازبروم، على أساس طارئ "أحدهما باليورو والآخر بالروبل".

هولندا

 

وقالت شركة GasTerra الهولندية المملوكة للدولة إن عدم الوضوح بشأن العقوبات "محبط للغاية" وأجبر الشركة على "أن تأخذ في الحسبان باستمرار جميع أنواع السيناريوهات". وقال متحدث باسم وزارة الاقتصاد الهولندية: "طلبت هولندا من المفوضية توضيح التوجيهات المتعلقة بحساب الروبل. 

وهناك حاجة إلى مزيد من الوضوح قبل أن يتم تنفيذ الجزء من العقوبات".

البلغارية

تتسابق شركة بولغ جارجاز التابعة لشركة بولغري لملء احتياطيات الغاز المتضائلة قبل الشتاء بعد أن قطعت موسكو الإمدادات لأنها رفضت دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل. ونقلت صحيفة كرونين تسايتونج عن اتحاد الصناعة النمساوي قوله إن قطع روسيا للغاز سيكون "ضربة خطيرة" لرفاهية الشعب النمساوي حيث يهدد نحو 300 ألف وظيفة.

 

وفقًا لرئيس الاتحاد جورج نيل، تعتمد صناعة المواد الغذائية بأكملها تقريبًا على إمدادات الغاز الروسي.

 

 يتطلب إنتاج الصلب أيضًا كميات هائلة من الغاز الروسي، وأشار إلى أن الصناعات الأخرى ستتأثر بشدة أيضًا في سيناريو عزل النمسا من قبل روسيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز