عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

أوكرانيا: روسيا تحاول تدميرنا عن عمد لإدراكها بأنها لن تنتصر

نائبة رئيس الوزراء الأوكراني
نائبة رئيس الوزراء الأوكراني

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني أولها ستيفانيشينا بأن روسيا تدرك بأنها لن تكون قادرة على كسب الحرب، لذلك فهي تحاول تدميرنا عن عمد، مما يتسبب في كارثة إنسانية ضخمة.



 

 

جاء ذلك، حسب ما أوردته وكالة أنباء “يوكرنفورم” الأوكرانية، اليوم الاثنين خلال تصريح ستيفانيشينا في اجتماع لجنة الديمقراطية والأمن في جلسة الربيع للجمعية البرلمانية لحلف الناتو.

 

وأشارت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني في الاجتماع إلى أنه منذ بداية الحرب الشاملة في أوكرانيا، لقي عشرات الآلاف من المدنيين مصرعهم، قائلة لقد فقد ما يقرب من 220 ألف شخص منازلهم بالفعل.

 

وأضافت أن روسيا تنتهك بشكل منهجي المبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي والقانون الإنساني الدولي، مشيرة إلى أنه "إدراكًا من روسيا بأنها لن تكون قادرة على كسب الحرب، تحاول عن عمد تدمير أوكرانيا، مما يتسبب في كارثة إنسانية ضخمة. لذلك، ندعو إلى اعتبار روسيا كدولة راعية للإرهاب".

 

وأطلعت المسؤولة الأوكرانية برلمانيي الدول الأعضاء في الناتو على تجاوزات وعنف القوات الروسية ضد الأوكرانيين في الأراضي المحتلة، معربة عن امتنانها لشركاء أوكرانيا على الدعم الإنساني وتوفير المأوى للاجئين الأوكرانيين وعلى كل المساعدة المالية والتقنية المقدمة إلى أوكرانيا والتي تعزز قدرتها على الصمود، قائلة: "ولكننا بحاجة إلى مزيد من المشاركة النشطة للمنظمات الدولية في المساعدات الإنسانية". وأكدت ستيفانيشينا أهمية فتح ممرات إنسانية وإيصال المساعدات للمرافق الطبية وتوفير الغذاء الضروري للمدنيين، مضيفة: نعتمد على مساعدات الدول ودور حلف شمال الأطلسي الرائد في هذه العملية. وفي السياق، كشفت وزارة التحول الرقمي الأوكرانية أن جيش أوكرانيا الإلكتروني استهداف أكثر من 800 من منصة روسية إلكترونية تتضمن بنوك وبورصات وخدمات تأمين في غضون أسبوع. وأوضحت الوزارة - عبر تطبيق تليجرام، وفق ما نقلته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، اليوم الاثنين - أن "هذا الأسبوع، تمكن جيش تكنولوجيا المعلومات من تسجيل رقم قياسي لعدد الخدمات الروسية على الإنترنت التي تعرضت للهجوم!"، مشيرة إلى أنه في الفترة من 23 إلى 29 مايو، استهدف الجيش الأوكراني أكثر من 800 مصدر روسي عبر الإنترنت، وأن عملاء عدد من البنوك الروسية لم يتمكنوا من استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وإجراء المعاملات المالية باستخدام الهاتف الذكي. وأضافت أنه لمقاومة الهجمات الإلكترونية واستئناف العمليات، كان على البورصات الروسية قطع وصول عملائها الموجودين في الخارج. 

 

وعلى غرار البورصات، كان على متجر روستور RuStore الإلكتروني الذي أطلقته روسيا الأسبوع الماضي كبديل لجوجل بلاي، "الاختباء عبر تقنية الحجب الجغرافي التي تقيد الوصول إلى محتوى الإنترنت بناءً على الموقع الجغرافي".

 

واستهدفت الهجمات الإلكترونية أيضًا خدمات التأمين عبر الإنترنت، مما أدى إلى تعطيلها . وحثت الوزارة المواطنين على الانضمام إلى الشبكات الاجتماعية للوزارة الرقمية "ليكونوا على دراية بالقتال ضد العدو على الجبهة الرقمية".

 

من ناحية أخرى، أعلنت سلطات دونيتسك، اليوم الاثنين، مقتل 6 أشخاص بينهم طفل وإصابة 14 آخرين جراء قصف أوكراني على مدينة دونيتسك. وأكدت السلطات - وفقا لما أوردته قناة "روسيا اليوم" - أن القوات الأوكرانية استخدمت مدفعية ثقيلة وصواريخ "سميرتش"، كما أن القصف طال مدراس وسط المدينة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز