عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"مدى تأثر كفاءة الأذين الأيسر في مرضى احتشاء عضلة القلب".. رسالة ماجستير بطب الزقازيق

الطبيبة آية أبوزيد خميس
الطبيبة آية أبوزيد خميس

حصلت الطبيبة آية أبوزيد خميس على درجة الماجستير، من جامعة الزقازيق قسم القلب والأوعية الدموية وقدمت الباحثة دراسة جديدة لربط العلاقة بين وظائف الأذين الأيسر ومضاعفات احتشاء عضلة القلب "جلطة الشريان التاجي".  



 

 

وخلصت رسالة الماجيستير لنتائج جيدة، فيما يخص وظائف الأذين الأيسر من حيث حجم الأذين الأيسر وكفاءته ومضاعفات احتشاء عضلة القلب في المرضي، الذين تم علاجهم بالقسطرة التداخلية الأولية.

 

 

وقد أظهرت نتائج البحث إمكانية الاعتماد علي كل من قياس حجم الأذين الايسر وقياس كفاءته بالموجات فوق الصوتية الصدوية كمؤشرات قوية للتنبؤ المستقبلي بحدوث مضاعفات لمريض جلطة القلب الحديثة الذي خضع للقسطرة القلبية العاجلة".

 

 

وجاءت الرسالة تحت عنوان: "دراسة مدى تأثر كفاءة الأذين الأيسر في مرضى احتشاء عضلة القلب” الذين خضعوا لعمل قسطرة عاجلة أثناء فترة المكوث بالمشفى، قامت الباحثة، خلال عرضها للرسالة، بإجراء تقييم حول مدى تأثر كفاءة وحجم الأذين الأيسر وعلاقتها بدرجة القصور بالشرايين التاجية في مرضى احتشاء عضلة القلب، الذين خضعوا لعمل قسطرة عاجلة أثناء فترة المكوث بالمشفى، من خلال تصوير الشرايين التاجية بالصبغة للمريض والقسطرة وعمل أشعة على القلب بجهاز الموجات فوق الصوتية أثناء فترة وجود المريض بالمشفى.

 

 

وقالت: إن محاولة فهم مدى تأثر الأذين الأيسر بقصور الشرايين قد يساعد في وضع خطة العلاج لمنع حدوث مضاعفات للأذين الأيسر مثل اختلال الوظيفة الانبساطية واتساع الأذين مما يؤدي إلي مضاعفات بالصمام الميترالي مثل حدوث ارتجاع بالصمام. وشملت الدراسة 135 حالة من مرضى احتشاء عضلة القلب المصحوب بارتفاع بمقطع الإس تى بمستشفى جامعة الزقازيق قسم القلب والأوعية الدموية.

 

وبعد انتهاء عرض الباحثة للرسالة، أشادت لجنة المناقشة والحكم بمستواها ومضمونها، والمجهود الكبير المبذول خلال البحث، وأوصت اللجنة وفريق التحكيم بقول الرسالة. تكونت اللجنة من: أ.د| رجب عبدالسلام محفوظ، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة الزقازيق عن المشرفين، أ.د| محمد جوده محمد، أستاذ مساعد أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة الزقازيق عن الكلية، و أ.د| هشام حجازى، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة قناة السويس من خارج الكلية.

وقد أشاد أ.د| رجب عبد السلام أستاذ القلب والأوعية الدموية بالبحث وبمجهود الطالبة خصوصًا وأنه قد تم في ظل انتشار جائحة كورونا، وما لاقته من صعوبات، مؤكدًا أن اختيار الموضوع من قبل لجنة الإشراف كان إيمانًا منها بأهمية دراسة الأذين الأيسر ومدي أهميته في الممارسة العملية الحياتية.

ومن جهته شدد أ.د| محمد جوده، أستاذ مساعد أمراض القلب، علي أهمية الرسالة في الجانب التطبيقي العملي وفي الممارسة اليومية لأطباء القلب في شتي أنحاء العالم، مؤكدًا عبقرية ومدي بعد أ.د| رجب عبد السلام في اختيار الموضوع ومدي الجهد المبذول ليخرج في تلك الصورة المشرفة.

جدير بالذكر، أن مرض قصور شرايين القلب التاجية يصنف الأول عالميا من حيث مسببات الوفاة، حيث إنه قد يسبب مضاعفات قلبية وخيمة مثل: فشل ـ عضلة القلب، الوذمة الرئوية، الرجفان الأذيني، إعادة الاحتشاء، والذبحة الصدرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز