عاجل
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالتواريخ والأحداث.. أبرز المحطات في تاريخ العلاقات السياسية بين مصر وبولندا

تنشر "بوابة روزاليوسف"، أبرز المحطات في تاريخ العلاقات السياسية بين مصر وبولندا، حيث تتسم العلاقات السياسية بين مصر وبولندا بأنها متميزة وممتدة عبر التاريخ، إذ كانت مصر من أوائل الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع بولندا وذلك في عام 1927‏ واحتفلت مصر في عام 2017 بمرور 90 عامًا على بدء العلاقات الدبلوماسية المشتركة بين البلدين.



 

القاهرة ووارسو

-  وفي 30/5/2022 قام الرئيس "أندجي دودا" رئيس بولندا بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأعرب دودا عن سعادته بأول زيارة له لمصر، مشيرًا إلى أن مباحثاته مع الرئيس السيسي تناولت عدة موضوعات مختلفة، فضلًا عن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين والتي تمتد على مدار 100 عام والتي تمثل تاريخا طويلا من العلاقات الدبلوماسية.  وأضاف الرئيس البولندي- في كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن زيارته الحالية تمثل عصرًا جديدا للعلاقات الثنائية بين البلدين، كما دعا الرئيس السيسي لزيارة وارسو، مؤكدا أن المرحلة الحالية تشهد تعميق العلاقات بين البلدين وهو ما سيساعد على تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياحية بين البلدين، حيث زار مصر 100 ألف من السياح البولنديين، معربا عن شكره لمصر لما يلقاه السياح البولنديين من ضيافة لائقة، معربا عن أمله في أن يزداد عدد السياح البولنديين لمصر خلال الفترة المقبلة ليس فقط لزيارة البحر الأحمر وشواطئه ولكن أيضا لزيارة الآثار العريقة التي تعبر عن حضارة مصر العميقة.  

مصر دولة محبوبة

وتناولت المباحثات التعاون الاقتصادي مع مصر التي يعتبرها البولنديون من أقرب الدول العربية لهم، حيث إن مصر دولة محبوبة في بولندا ما يجعل هناك قاعدة للتعاون الاقتصادي والتعاون الرقمي والتعاون في مجال تبادل المعلومات والتقنيات الحديثة، فضلا على التعاون المشترك في المجالين العسكري والزراعي، حيث إن مجال الزراعة متطور في بولندا كما تقوم بولندا بتصدير الأغذية لمختلف أنحاء العالم.

الاقتصاد المائي

وأشار الرئيس البولندي إلى أنه تحدث مع الرئيس السيسي عن القدرات الكبيرة لبولندا في مجال التصدير والتي يمكن من خلالها التوريد لمصر، كما تحدثا عن التعاون في مجال العلوم المائية، موضحا أن عملية الاستفادة من الاقتصاد المائي هو قضية مهمة لكلتا الدولتين، معربا عن استعداد بولندا عن مشاركة الجانب المصري في كافة التجارب البولندية في هذا المجال.  

سد النهضة

وأكد الرئيس البولندي أن بلاده تتفهم أهمية مياه النيل بالنسبة لمصر وما يتعلق بسد النهضة الذي يشكل أرقا للدولة المصرية، مؤكدا أن بولندا ستدعم مصر كي لا يؤثر بناء السد على الاقتصاد والزراعة في مصر، مشيرا إلى أن هذه القضية لا تتعلق بمصر وحدها ولكن بجزء كبير من شمال إفريقيا.   وتوجه الرئيس البولندي بالشكر للرئيس السيسي على التعاون السياسي بين البلدين في الأمم المتحدة وفي مجلس الأمن، مضيفا أن هذا التعاون المشترك يعد مهما وجوهريا في ظل أزمة الطاقة التي نجمت عن الأزمة الروسية الأوكرانية. وتابع أن بولندا ستمثل بمستوى رفيع في الدورة الـ27 من قمة المناخ في مصر، مؤكدا أنه سيحاول أن يتواجد في القمة.

توريد الغاز المسال

أضاف أنه تحدث مع الرئيس عن تعزيز التعاون في مجال توريد الغاز المسال، مشيرا إلى أن بولندا تمتلك ميناء للغاز المسال وتقوم بعمليات توسع فيه، مؤكدا أن مصر تمثل شريكا مستقبليا لبولندا في هذا المجال، كما أكد دعم بلاده للمفاوضات بين مصر والاتحاد الأوروبي من أجل تصدير الغاز المسال المصري لأوروبا.    وفي 18/2/2022 التقى السفير حاتم تاج الدين، سفير مصر في بولندا، رئيس جهاز الخدمة الخارجية ورئيس الأكاديمية الدبلوماسية بوزارة الخارجية البولندية Arkady Rzegocki، تناول اللقاء تبادل وجهات النظر حول الموضوعات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلًا على التباحث حول تعزيز التعاون بين الأكاديمية الدبلوماسية البولندية ومعهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية، بما يسمح للطرفين بتبادل الخبرات فيما يتعلق ببناء القدرات الدبلوماسية للدولتين.

كما تناول اللقاء كذلك استعراض الرئاسة المصرية المرتقبة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP 27 الذي سيتم تنظيمه خلال شهر نوفمبر 2022، مع بحث فرص التعاون بين مصر وبولندا في إطار ثنائي أو إقليمي إزاء المبادرات المتعلقة بتنسيق الجهود الدولية لمواجهة التحديات الخاصة بتغير المناخ. 

التعاون بين مصر وبولندا وفي 14/1/2022 التقى السفير حاتم تاج الدين، سفير مصر في وارسو، برئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ البولندي وعضو البرلمان الأوروبي Bogdan Klich، بحثا الجانبان أوجه التعاون بين مصر وبولندا وسبل تنميتها على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية، وكذلك على مستوى التعاون البرلماني.

وشمل اللقاء كذلك تبادل وجهات النظر تجاه بعض القضايا الدولية والإقليمية التي تهم الطرفين في ظل تولي بولندا رئاسة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بداية من العام الجاري، وقد أشاد المسؤول البولندي بالدور المحوري الذي تقوم به مصر في منطقة الشرق الأوسط خاصة في قضايا لها تأثير مباشر على أمن أوروبا ومنها قضايا الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب، كما تناول اللقاء بحث سبل التعاون بين مصر وبولندا في إطار عضويتها في الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى فيما يتعلق بالمسائل ذات الاهتمام المشترك. 

مشاورات ثنائية

وفي 7/6/2021 عقد السفير د. بدر عبد العاطي، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية، جلسة مشاورات ثنائية مع الوفد البولندي الذي زار مصر برئاسة كل من نائب وزير الخارجية البولندي للتعاون الاقتصادي والإنمائي وإفريقيا والشرق الأوسط ”بافل يابلونسكي“، ووزير الدولة والمفوض الحكومي للاستثمارات الأجنبية بوزارة التنمية الاقتصادية والعمل والتكنولوجيا البولندية ”جاجوش بييخوفياك“، وذلك بحضور ممثلي الوزارات والهيئات المعنية بالدولة، وتضمنت جلسة المشاورات مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين بشقيها السياسي والاقتصادي، ومختلف أوجه التعاون الفني والقطاعي، بما في ذلك التعاون الثقافي والسياحي بين البلدين، وسبل تعزيز ذلك التعاون بما يرتقي لتطلعات الجانبين، حيث تم التأكيد على تطلع مصر لتعزيز العلاقات مع بولندا، باعتبارها دولة متشابهة الفكر والأولويات، من خلال منظور براجماتي يستند إلى اعتبارات المصلحة المشتركة بين البلدين.

الاهتمام المُشترك

في 20/12/2020 التقى السفير حاتم تاج الدين سفير مصر لدى وارسو، بنائب وزير الخارجية البولندي "Paweł Jabłoński"، بمقر وزارة الخارجية البولندية، حيث تم تناول العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المُشترك، والإشارة إلى الأهمية التي توليها مصر لتبادل الزيارات على أعلى المستويات خلال الفترة القادمة، والتي تسهم في إعطاء دفعة قوية لتفعيل التعاون الثنائي في مختلف المجالات، بالإضافة إلى التأكيد على الترحيب بتعاون مصر مع مجموعة فيشجراد (بولندا والتشيك وسلوفاكيا والمجر).

توثيق العلاقات الثنائية

في 18/12/2020 قدّم السفير حاتم تاج الدين، أوراق اعتماده سفيرًا لمصر لدى بولندا، إلى الرئيس البولندي "أندجي دودا"، ثم اجتمع بعد مراسم تقديم أوراق الاعتماد مع الرئيس البولندي، حيث نقل له رسالة تحية من الرئيس عبد الفتاح السيسي والتهنئة بقرب عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية، وتناول الاجتماع سُبل توثيق العلاقات الثنائية بين مصر وبولندا في مختلف المجالات ذات الاهتمام المُشترك لتحقيق مصلحة البلديّن والشعبيّن الصديقين.

زخم وتطور ملموس

في 26/11/2020 استقبل كبير مساعدي رئيس جمهورية بولندا ومستشاره للعلاقات الخارجية، السفير حسام القاويش، سفير مصر في بولندا، بمناسبة انتهاء فترة مهمته، وذلك بمقر القصر الرئاسي، حيث أشار المسؤول البولندي إلى أن هذا التكريم يأتي تقديرًا للجهود التي بذلها السفير القاويش خلال فترة توليه مهام منصبه ببولندا، منوهًا بما شهدته العلاقات الثنائية من زخم وتطور ملموس على كافة الأصعدة وفي العديد من المجالات.

القائمة الخضراء للسفر

في 12/8/2020 ثمّن السفير حسام القاويش، سفير جمهورية مصر العربية في بولندا، استجابة الحكومة البولندية لطلب السفارة بإضافة مصر ضمن القائمة الخضراء للسفر، بحيث يتم رفع الحظر المفروض عليها ليكون السفر ممكنًا إلى مصر اعتبارًا من اليوم 12/8/2020، وذلك على ضوء الإجراءات الاحترازية المتبعة في المطارات المصرية ومقاصدها السياحية المختلفة، وأكد القاويش استمرار السفارة المصرية في بذل كافة الجهود الممكنة بهدف دفع آفاق التعاون بين البلدين إلى مستويات أرحب في مجال صناعة السياحة، والتي تساهم في تعزيز مستوى الاقتصاد الوطني وإتاحة الفرصة للاطلاع على المقاصد السياحية بمختلف أنواعها ونطاقاتها وكذا التعرف على التراث التاريخي لمصر.

التعاون في السياسة الخارجية

وفي 14/4/2019 قام ياتسيك تشابوتوفيتش وزير خارجية بولندا بزيارة لمصر، استقبله خلالها سامح شكري وزير الخارجية، حيث بحث الجانبان أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي، والتعاون في السياسة الخارجية.

اتفاقية تغير المناخ

وفي 3/12/2018 قامت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بزيارة لبولندا للمشاركة في فعاليات مؤتمر الأطراف الـ"24" لاتفاقية تغير المناخ.

يوم الدستور

وفي 4/5/2017 أوفد الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبد العزيز الشريف أمين رئاسة الجمهورية إلى سفارة جمهورية بولندا بالقاهرة للتهنئة بمناسبة يوم الدستور.

مجموعة الفيشجراد

في 19/3/2017 قام كجيشتوف شتشيرسكي مستشار الرئيس البولندي بزيارة لمصر، استقبله خلالها سامح شكري وزير الخارجية، بحث الجانبان عددا من القضايا الإقليمية وفي مقدمتها قضية الإرهاب وسبل تعزيز التعاون الدولي لمواجهتها باعتبارها خطرا عالميا، كما بحثا آليات تطوير العلاقات بين مصر وكل من مجموعة الفيشجراد التي كانت ترأسها بولندا في ذلك الوقت.

الروابط التاريخية

في 15/4/2015 قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة لبولندا، حيث التقي بنظيره البولندي ججيجوج سخيتينا، بحث الجانبان العلاقات الثنائية في مختلف ابعادها ومجالاتها والإرادة السياسية المتوافرة لدى البلدين للعمل على تطوير وتعميق هذه العلاقات خاصة في المجالات السياسية، الاقتصادية، التجارية والسياحية بما يتناسب مع مكانة البلدين الاقليمية والروابط التاريخية التي تجمع بينهما.

تشكيل مجلس لرجال أعمال مصري

وفي 10/3/2008 كانت الزيارة الأولى للرئيس الأسبق مبارك لوارسو منذ إقامة العلاقات بين مصر وبولندا في (1927)، وهي الزيارة التي تم على أساسها العمل على الانطلاق بالتعاون بين البلدين إلى افاق ارحب في شتى مجالات التعاون (سياسي- ثقافي- سياحي تجاري)، ومن ثم التشجيع على تشكيل مجلس لرجال أعمال مصري- بولندي بغية العمل على تنمية التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، فضلًا عن تشكيل لجنة اقتصادية تجارية مشتركة تعقد اجتماعاتها سنويًا يشارك فيها رجال أعمال من البلدين.

في 30/9/2009 زار وزير الخارجية البولندي "Radoslaw Sikorski" مصر حيث التقى بوزير الخارجية وقد عٌقدت جولة مشاورات ثنائية موسعة تم خلالها استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين فضلًا على تبادل وجهات النظر إزاء عدد من القضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز