عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصناعات الهندسية: السوق المصرية تستهلك ٨ مليارات جنيه سنويًا في العدادات مسبوقة الدفع

محمد عويضة رئيس جمعية مصنعي القاهرة
محمد عويضة رئيس جمعية مصنعي القاهرة

 أكد محمد عويضة رئيس جمعية مصنعي القاهرة الجديدة وعضو غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، ضرورة تسهيل الإجراءات بشكل أكبر للقطاع الصناعي، لأنه قاطرة التنمية الحقيقية لأي اقتصاد ناجح لمًا يمثله من قيمة مضافة لأي سلعة منتجة تحتاجها السوق المحلية أو يوفر عملة صعبة من خلال التصدير. 



 

 وأضاف عويضة، أن الحكومة المصرية تهدف إلى تعظيم المكون المحلي في الصناعة المصرية لتوفير العملة الصعبة؛ وهذا من شأنه أن يساعد على قدرة المنتج المصري على المنافسة في سوق التصدير خصوصا في القارة الإفريقية. 

 

وأشار المهندس محمد عويضة إلى قطاع صناعي مهم له فرص تصديرية كبيرة يمكن استثمارها حاليا وزيادة معدل الصادرات منها، وهي العدادات مسبوقة الدفع سواء عدادات  مياه أو كهرباء أو غاز يجب العمل على مساندتها  بشكل قوي من خلال دور الحكومة في تسهيل إجراءات هذه الصناعة.

 

وأضاف المهندس محمد عويضة، أن مصر تستخدم بما يعادل ٨ مليارات جنيه عدادات مياه وكهرباء وغاز سنويا تقريبا ونسبة المكون المحلي في هذه العدادات يصل إلى ٧٥٪؜ وفي مصر يتم حاليا محاولات للاستغناء عن نسبة الكون المستورد في صناعة العدادات بمكون محلي الصنع أيضًا لنتمكن من توفير منتج قادر على تلبية احتياجات الأسواق المجاورة في قارة إفريقيا والمنافسة أمام المنتج الصيني في قطاع شرق إفريقيا والمنتج الفرنسي في شمال وغرب إفريقيا.

 

وأكد أن الهدف الحالي أيضًا سيطرة مصر على السوق الإفريقية والشرق الاوسط الذي يحتاج إلى عدادات سنويا تزيد عن ١٠٠ مليار دولار ونحن لدينا القدرة على هذا إذا دعمت الدولة هذه الصناعة وأزالت العقبات والتحديات التي تواجهها.

 

وأضاف عويضة، أن تكاتف الجهود في البحوث والتطوير على مستوى خمسة مصانع محلية لعدادات المياه والتعاون الكامل، والتنسيق مع أجهزة الدولة من سفارات وغرف تجارية وأيضا دعم القيادة السياسية؛ قد يقفز بهذا القطاع إلى أرقام مليارية من الصادرات والسيطرة على الأسواق، وهو ما ينعكس على الاقتصاد المصري بالإيجاب في زيادة حصيلة العملة الصعبة، وتشغيل صناعات مغذية وآلاف الأيدي العاملة. 

 

وأضاف أن هذه الفجوات والمشاكل التي تمر بها خطوط الإمداد للمواد الخام والإلكترونيات علاوة على تضاعف أسعار الشحن أكثر من ٨ أضعاف، تمثل فرص مؤقتة وسريعة لمن يحسن استغلالها والاستفادة منها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز