عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

في 9 معلومات.. خطة الحكومة بمشاركة القطاع الخاص لتحويل مصر لرائدة في الهيدروجين الأخضر

تزايد الاهتمام العالمي بإنتاج الهيدروجين الأخضر خلال العام الماضي، وجاءت مصر ضمن أبرز المهتمين بالمجال، حيث بدأت الحكومة في اتخاذ خطوات بتحويل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى مركز إقليمي للطاقة الخضراء، بينما تتطلع إلى الاستفادة من زخم الاستثمار قبل مؤتمر COP27 في نوفمبر.



الهيدروجين نفسه هو مصدر طاقة خال من الكربون، ولكن 95% من الهيدروجين في العالم ينتج من الغاز الأحفوري والفحم.

ينتج الهيدروجين عن طريق تمرير تيار كهربائي عبر الماء (محلل كهربائي) لفصل الهيدروجين عن الأكسجين.

يكون الهيدروجين الناتج "أخضر" فقط، إذا جرى توليد الكهرباء المستخدمة من مصادر متجددة.

-  وقعت مصر اتفاقيات مبدئية بقيمة 10 مليارات دولار لمشاريع الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر في العين السخنة، خلال الأشهر الثلاثة الماضية وحدها، ومازالت تتوقع المزيد.

 

 

 

-  الشركات التي تقدمت بعروض واقترحت حتى الآن بناء مشاريع هيدروجين خضراء في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس – وتكاليف الاستثمار المتوقعة حتى عام 2030، بإجمالي 41 مليار دولار.

تخطط الحكومة لتحمل ما بين 20-25% من تكلفة كل مشروع: هي فورتسكيو فيوتشر إنداستريز – 10 مليارات دولار، وسكاتك النرويجية – 5.2 مليار دولار، وميرسك – 4.7 مليار دولار، وتوتال إنرجي – 5 مليارات دولار، وإي دي إف للطاقة المتجددة – مليار دولار، وإيميا باور التابعة لشركة النويس الإماراتية – 800 مليون دولار، وشركة مصدر الإماراتية للطاقة المتجددة – 11.3 مليار دولار، وديمي – 3.6 مليار دولار.

 

 

 

 

 

 

- المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وقعت حتى الآن مذكرات تفاهم مع توتال وإنارة كابيتال، وإيميا باور، وميرسك، وإي دي إف، وسكاتك، ومصدر بالتعاون مع حسن علام للمرافق. ومن المنتظر توقيع المزيد من مذكرات التفاهم لإنتاج الهيدروجين الخضراء في قمة المناخ COP27.

-   ترحب الحكومة بالمبادرات التي تهدف إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر للتصدير، وقد أوضحت أنها غير جاهزة للمشاريع التي تستهدف مشتري الطاقة المحليين. 

 

- جميع المشاريع التي وصلت إلى مرحلة مذكرة التفاهم في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ستُنتج للأسواق الخارجية.

 

- هناك مشروع في مراحل متقدمة عن ذلك، وهو مصنع بقدرة 100 ميجاوات يؤسسه صندوق مصر السيادي، وشركة سكاتك النرويجية، وشركة فرتيجلوب المنتجة للأمونيا، وأوراسكوم كونستراكشون، يستخدم الهيدروجين كمادة وسيطة لإنتاج الأمونيا الخضراء وتصديرها بعد ذلك.

 

- الخطوة التالية للدولة هي وضع إطار قانوني بمساعدة الشركاء الأوروبيين. وقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مذكرة تفاهم مع وزارتي الكهرباء والبترول في بداية شهر مارس للمساعدة في وضع استراتيجية وطنية شاملة للهيدروجين

 

- تغطي الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين سلسلة قيمة الهيدروجين بأكملها، العرض والطلب والبنية التحتية، وتتضمن خارطة طريق للتنظيم ودراسات الجدوى وتقييم السوق. 

 

- تعمل الحكومة أيضًا مع شركة استشارية عالمية لم يعلن عن اسمها لدمج خطة الهيدروجين في استراتيجية الطاقة المتجددة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز