عاجل
الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

مسؤول أوكراني: يسيطر الروس علي 70 % من منطقة " سيفير ودونتيسك"

قال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في لوهانسك اليوم، إن القوات الروسية تسيطر الآن على 70٪ من مدينة سيفيرودونتسك بشرق أوكرانيا.



 

 

وقال سيرهي هايدي إن "جزءا من القوات الأوكرانية" تراجع الآن إلى مواقع أكثر فائدة ومجهزة مسبقا "بينما تواصل القوات الأخرى" القتال داخل المدينة ".

 

وقال إن عمليات الإجلاء ما زالت معلقة من سيفيرودونتسك ، و "من غير الممكن استيراد مساعدات إنسانية".

 

وقال إن ليسيتشانسك المجاورة "تخضع تمامًا للسيطرة الأوكرانية" ، لكن جميع "المستوطنات الحرة" في منطقة لوهانسك "تتعرض باستمرار للنيران".

 

إذا سيطرت القوات الروسية على سيفيرودونتسك ، فإن مدينة ليسيتشانسك المجاورة ستكون المنطقة الحضرية الوحيدة من أي حجم في لوهانسك التي ستبقى تحت السيطرة الأوكرانية.

 

حرب شوارع في سيفيرودونيتسك الأوكرانية  

 

كان الانفصاليون المدعومون من روسيا قد تسيطروا على جزء من منطقتي لوهانسك ودونيتسك، اللتين تشكلان معا دونباس، ويريدها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالكامل في أيدي موالية لروسيا.

 

إذا استولت قواته على سيفير ودونيتسك، فسوف يمنح ذلك موسكو السيطرة على لوهانسك بأكملها - وسيكون أكبر انتصار له في الغزو حتى الآن.

 

بالأمس، كانت القوات الروسية على الطرف الشرقي من سيفيرودونيتسك - واستولت على محطة كهرباء وفندق. بين عشية وضحاها، تحركوا ببطء نحو وسط المدينة.

 

اضطرت الوحدات الأوكرانية التي كانت تعيق التقدم الروسي إلى الانسحاب، حيث أشارت التقارير إلى أنها تتحرك إلى الغرب من نهر Siverskyi Donets، باتجاه مدينة Lysychansk.

 

قال سيرهي هايدي، حاكم لوهانسك، للتلفزيون الرسمي الأوكراني، في إعطائه تحديثًا من جيب المقاومة الذي أعاق الهجوم الروسي الأوسع في دونباس، إن هناك حوالي 15 ألف مدني غادروا في سيفير ودونتيسك.

في تقرير من المدينة، وجد أليكس كروفورد من "سكاي نيوز" البريطانية، توترات شديدة بين أولئك الذين اختاروا البقاء، حيث فر معظم سكانها البالغ عددهم 120 ألفًا من القصف الوحشي من قبل المدفعية الروسية.

 

وقال هايدي إن القوات الأوكرانية التي تدافع عن سيفير ودونيتسك قد تتراجع عبر نهر سيفرسكي دونيتس إلى ليسيتشانسك هربًا من الحصار.

 

من المحتمل أن يظل الهدف الرئيسي لموسكو هو تطويق سيفيرودونيتسك وإغلاق الجيب حول القوات الأوكرانية في لوهانسك أوبلاست، حسبما ذكرت وزارة الدفاع البريطانية.

 

وقالت في آخر تحديث لها على تويتر: "القصف العنيف مستمر، بينما من المرجح أن تدور معارك في الشوارع في ضواحي المدينة.

 

أضافت وزارة الدفاع أن "التقدم كان بطيئًا لكن المكاسب ما زالت قائمة".

"من المحتمل أن تظل الطرق في الجيب تحت السيطرة الأوكرانية، لقد حققت روسيا نجاحات محلية أكبر من ذي قبل في الحملة من خلال حشد القوات والحرائق في منطقة صغيرة نسبيًا، وهذا يجبر روسيا على قبول المخاطر في أماكن أخرى من الأراضي الأوكرانية."

 

وقالت: "الهدف السياسي لروسيا من المرجح أن يحتل كامل أراضي دونيتسك ولوهانسك أوبلاستس.

 

"لتحقيق ذلك، ستحتاج روسيا إلى تأمين المزيد من الأهداف التشغيلية الصعبة خارج سيفيرودونيتسك، بما في ذلك مدينة كراماتورسك الرئيسية والطريق الرئيسي M04 دنيبرو دونيتسك."

 

 

وقال أليستير بونكال من سكاي نيوز البريطانية، الموجود في العاصمة الأوكرانية كييف، إن معركة "شارع تلو الآخر" للسيطرة على سيفيرودونيتسك قد تدخل ساعاتها وأيامها الأخيرة.

 

"إذا نجحت القوات الروسية في الاستيلاء على المدينة، وهذا يبدو مرجحًا، فستتمكن من السيطرة على منطقة لوهانسك بأكملها - وهو أكبر انتصار لها في الصراع المستمر منذ ثلاثة أشهر حتى الآن."

 

سيفيرودونتسك يتحول إلى "ماريوبول أخرى"، حسب المحلل الأمني مايكل كلارك.

ومع ذلك، فقد أضعف الدفع هناك القوات الروسية في أماكن أخرى - في خاركيف، شمالًا، ثاني أكبر مدينة في البلاد، وأيضًا في خيرسون في الجنوب الغربي، باتجاه ميكولايف، بوابة مدينة أوديسا الساحلية على البحر الأسود.

 

كانت مدينة خيرسون الساحلية واحدة من أوائل المدن في أوكرانيا التي خضعت للسيطرة الروسية.

 

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها أسقطت طائرة مقاتلة أوكرانية من طراز Su-25 في منطقة ميكولايف الأوكرانية وقصفت محطة رادار ومستودعين للذخيرة في شرق أوكرانيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز