عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المرأة الحديدية تغادر "Facebook" بعد 14 عامًا

شيريل ساندبرج
شيريل ساندبرج

أعلنت شيريل ساندبرج، مديرة العمليات في شركة Meta الأم لفيسبوك، أنها ستترك العمل بعد 14 عامًا.



 

 

أعلنت ساندبرغ مغادرتها في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "Facebook"، قائلة إنها تأمل في التركيز على مؤسستها وعملها الخيري في المستقبل.

 

يأتي رحيلها في الوقت الذي تواجه فيه "Meta: تباطؤًا في مبيعات الإعلانات والمزيد من المنافسة من المنافسين مثل "TikTok:.

وتعد "ساندبرج" هي واحدة من أكثر النساء شهرة في صناعة التكنولوجيا.

 

كتبت ساندبيرج، المعروفة باسم الرجل الثاني القوي في الشركة: "عندما توليت هذه الوظيفة في عام 2008 ، كنت آمل أن أكون في هذا المنصب لمدة خمس سنوات".

 

و"بعد أربعة عشر عامًا، حان الوقت لكي أكتب الفصل التالي من حياتي".

 

سيتولى خافيير أوليفان، كبير مسؤولي النمو حاليًا في "Meta"، منصب السيدة Sandberg في الشركة عندما تغادر.

 

وستتزوج ساندبرج، التي توفي زوجها فجأة في عام 2015، هذا الصيف.

 

وقالت إنها تخطط لترك الشركة في الخريف لكنها ستبقى في مجلس الإدارة.

بعد إعلانها الرحيل، انخفضت الأسهم في Meta بنسبة 4 ٪.

 

 

كانت ساندبرج قد انضمت إلى" Facebook" عندما كانت لا تزال شركة صغيرة يقودها مارك زوكربيرج، الذي كان آنذاك يبلغ من العمر 23 عامًا من جامعة هارفارد. بصفتها مخضرمة في Google، ساعدت في تحويل أعمالها الإعلانية إلى قوة ربح، حيث نمت الشركة لتشمل Instagram و WhatsApp و Messenger.

 

وفي العام الماضي، أعلنت الشركة عن إيرادات تجاوزت 117 مليار دولار، وقالت إن أكثر من 2.8 مليار شخص على مستوى العالم يستخدمون أحد تطبيقاتها يوميًا.

 

وتحدثتىمديرة العمليات في Facebook شيريل ساندبرج  عن أهمية نجاح المرأة في مكان العمل الكتب التي كتبتها، بما في ذلك Lean In: Women، Work، and the Will to Lead - والتي وصفتها بأنها "نوع من البيان النسوي"، وجعلت منها شخصية مشهورة على مستوى العالم.

 

لكن قوتها النجمية تلاشت حيث واجهت الشركة انتقادات لمعالجتها للبيانات الشخصية فيما يتعلق بشركة الاستشارات السياسية Cambridge Analytica والإعلانات المستهدفة بالإضافة إلى اعتدالها في منشورات وسائل التواصل الاجتماعي.

 

يبدو أن ساندبرج ، التي كانت مسؤولة في البداية عن استجابة Facebook ، أقرت ببعض هذه التحديات في رسالتها ، حيث كتبت: "لقد تغير الجدل حول وسائل التواصل الاجتماعي بشكل يتعذر التعرف عليه منذ تلك الأيام الأولى".

 

وكتبت: "القول إن الأمر لم يكن سهلاً دائمًا هو بخس. لكن يجب أن يكون صعبًا". "المنتجات التي نصنعها لها تأثير هائل ، لذلك نحن مسؤولون عن بنائها بطريقة تحمي الخصوصية وتحافظ على سلامة الناس."

 

'نهاية العصر

 

 

قال زوكربيرج إن رحيل ساندبرج يمثل "نهاية حقبة"، مشيرًا إلى أنه من "غير المعتاد" أن تستمر شراكة تجارية مثل شركتهما لفترة طويلة.

 

وأضاف: "صممت شيريل أعمالنا الإعلانية ، وظفت أشخاصًا رائعين، وصاغت ثقافتنا الإدارية، وعلمتني كيفية إدارة شركة". "لقد خلقت فرصًا لملايين الأشخاص حول العالم ، وهي تستحق الثناء على الكثير مما هي عليه ميتا اليوم."

وقال إن مسؤوليات أوليفان ستختلف عن مسؤوليات ساندبرج ، حيث يتولى أوليفان دور رئيس العمليات "الأكثر تقليدية" والذي كان أكثر تركيزًا داخليًا وعمليًا.

 

تواجه Meta تحديات جديدة حيث تقوم البلدان بتشديد لوائح وسائل التواصل الاجتماعي وتغيير شركة iPhone المصنعة لـ iPhone قواعد الخصوصية الخاصة بها ، مما يضرب الأعمال الإعلانية المستهدفة لشركة وسائل التواصل الاجتماعي.

 

توقف النمو في عدد مستخدمي Facebook في الأسواق الرئيسية ، مثل الولايات المتحدة ، وفقد المستخدمين الأصغر سنًا لمنافسين مثل TikTok.

كان زوكربيرج يحث الشركة على الاستثمار بكثافة في منصات الواقع الافتراضي والواقع المعزز ، والتي يرى أنها تقود المرحلة التالية من نمو الشركة. أعاد تسمية شركة Meta العام الماضي تكريما للتحول إلى "metaverse".

 

 قالت المحللة الرئيسية المطلعة ديبرا أهو ويليامسون إن ساندبرج "كان لها تأثير هائل على Facebook و Meta وعالم الأعمال الأوسع".

وقالت: "لقد ساعدت فيسبوك في بناء منصة عالمية المستوى لشراء الإعلانات وتطوير أشكال إعلانات رائدة ، مما مكّن الشركة من أن تصبح ثاني أكبر شركة إعلانات رقمية في العالم بعد Google".

 

"ومع ذلك، واجه Facebook أيضًا فضائح ضخمة تحت إشرافها ، بما في ذلك انتخابات 2016 ، وكارثة خصوصية Cambridge Analytica في 2018 ، وأعمال الشغب في الكابيتول التي وقعت بعد انتخابات 2020. وفي عام 2022 ، تواجه Meta تباطؤًا في نمو المستخدمين و أرباح الإعلانات التي تختبر الآن الأساس التجاري الذي بنيت عليه الشركة.

 

"الشركة بحاجة إلى إيجاد طريق جديد للمضي قدمًا ، وربما كان هذا هو أفضل وقت لمغادرة ساندبرج."

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز